الصفحة الدولية

الرئاسة اليمنية يرفض اعتذار “القاعدة” عن الهجوم على مستشفى وزارة الدفاع

635 19:04:00 2013-12-25

 

أعلنت الرئاسة اليمنية رفضها اعتذار تنظيم القاعدة عن هجومه على مستشفى وزارة الدفاع في الخامس من الشهر الجاري، ورفضها أيضا لعرض التنظيم على لسان مسؤوله العسكري، قاسم الريمي، دفع ديات للقتلى وعلاج الجرحى، معتبرة إياه "مستفزا لأسر الضحايا”.

وقال مستشار الرئيس اليمني لشؤون الدراسات والبحث العلمي فارس السقاف في تصريحات إعلامية اليوم الثلاثاء إن "ماقام به تنظيم القاعدة ليس حادثا مروريا، بل جريمة مخططة، وقتل عمد وبوحشية مفرطة”، مشيرا إلى أن "هذا الاعتذار والعرض بدفع ديات للقتلى أمر غير مقبول، ومستفز لأسر الضحايا، وعقوبة من كان وراء تلك الجريمة هي الإعدام، وفي المقدمة قادة هذا التنظيم الإرهابي”.

وأضاف أن "التنظيم لجأ إلى المغالطة وتبرير جريمته، بل واعتبرها مجرد خطأ، وفي الوقت ذاته، كانت هناك لغة فيها تعال وتحد وتهديد بارتكاب جرائم أفظع، ولذلك فالاعتذار مرفوض، ولن يرضي أسر القتلى والجرحى إلا القصاص من التنظيم وقادته، على ما ارتكبه من جرائم مروعة سواء في مستشفى مجمع الدفاع أو غيره”.

وتابع المسؤل اليمني أنه "للمرة الأولى يقوم تنظيم القاعدة بمثل هذا الاعتذار، لأن الفيديوهات التي بثتها وسائل الإعلام الرسمية عما حدث في مستشفى مجمع الدفاع من مشاهد لعمليات القتل الوحشية، التي قام بها الإرهابيون أحدثت أثرا وفعلاً، ونقلت المعركة إلى الرأي العام، وأصبحت المواجهة الآن مع المجتمع اليمني كله، ولم تعد مع الدولة فقط، أو مع الأمريكيين كما يزعم التنظيم”.

واعترف المسؤول العسكري لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب، قاسم الريمي، بـ”وجود خطأ” في الهجوم الذي استهدفت مقر وزارة الدفاع اليمنية مطلع شهر ديسمبر/ كانون أول الجاري، وأسفر عن مقتل 52 شخصا، وجرح ما لا يقل عن 167 آخرين، ما بين مدنيين وعسكريين.

وقال الريمي في بيان متلفز بث عبر الموقع الرسمي للتنظيم، والذي يحمل اسم (الملاحم) مساء السبت الماضي: "نعترف بالخطأ ولم نكن نقصد استهداف المدنيين في مستشفى مجمع وزارة الدفاع، ونتحمل كامل المسؤولية عما حدث في المستشفى من دفع الديات والتعويضات والعلاج وكل ما يأمرنا به شرعنا سنقوم به”.

وتابع أن "التنظيم لم يأمر منفذي العملية باستهداف الأطباء في المستشفى”، وتبرأ من هذا الفعل الذي قال إنه "لا يعبر عن نهج التنظيم وفكره”.

وقال "اللهم إنا نبرأ إليك مما صنع أخونا، فلم نأمره بذلك، ولم نرض عما قام به، بل أساءنا وآلمنا، فنحن لا نقاتل بهذه الطريقة، ولا إلى هذا ندعو الناس، وليس هذا منهجنا، بل إننا نبهنا إخواننا وأكدنا عليهم أشد التأكيد أن في المجمع مصلى ومستشفى وعليهم الحذر من دخول المصلى والمستشفى، فتنبه لذلك ثمانية من إخواننا ولم يتنبه أحد إخواننا رحمه الله وغفر له”.

وأضاف أن "الهجوم كان يستهدف وزارة الدفاع ولم يكن على المستشفى، فمستشفيات الوزارة ملأى في البلد، ولو أردناها لهاجمناها وهي دون أي حراسة تذكر، نحن هاجمنا الوزارة، وتحديداً مبنى قيادة وزارة الدفاع ، الذي تدار منه غرف التحكم بالطائرات بدون طيار، وهذه الوزارة التي تحولت من وزارة تدعي أنها تحمي البلاد والعباد، إلى وزارة لتوزيع الشرائح للطائرات الأمريكية”.

وكان عدد من المسلحين بينهم انتحاري قد هاجموا بوابة وزارة الدفاع اليمنية، مطلع شهر ديسمبر/كانون أول الجاري، واكتنف العملية غموض كبير، حيث أعلن تنظيم القاعدة بشكل غير رسمي عقب الهجوم بأيام مسؤوليته عن التفجير، لكن بيان آخر صدر بعدها عن جهة قالت انها تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، نفت مسئوليتها عن التفجير.

وكان نشطاء يمنيون اتهموا النظام السابق بالوقوف وراء التفجير، لكن الرئيس اليمني السابق، علي عبدالله صالح ظهر في لقاء تلفزيوني ونفى أن يكون على علاقة بالتفجير وحمل الحكومة والرئيس عبد ربه منصور هادي مسؤولية ما حدث.   

27/5/131225

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك