الصفحة الدولية

الإيكونوميست: مرسى المسؤول الأول عن تعطيل المسار الديمقراطى بمصر

704 07:08:00 2013-07-06

 

حملت مجلة "الإيكونوميست" البريطانية، معظم اللوم فى تعطل مسيرة الديمقراطية بمصر، على كاهل مرسى، قائلة إن ملايين المصريين الذين خرجوا ضده فى الشوارع والميادين إنما يعبرون فى الواقع عن تحول معظم الشعب ضده.

وعزت الصحيفة- فى تعليق على موقعها الإلكترونى، الجمعة- بعض أسباب هذا التحول الشعبى إلى عدة أسباب، منها عدم كفاءة مرسى فى الرئاسة التى تجلت بوضوح فى عدم اتخاذه أية خطوة لإنقاذ الاقتصاد المحاصر بالانهيار، فى ظل استمرار تراجع قيمة الجنيه المصرى وتناقص الاحتياطى الأجنبى وازدياد التضخم وارتفاع معدلات البطالة بحيث تجاوزت نسبة 40% بين من هم دون 24 عاما، هذا كله فى ظل رفض صندوق النقد الدولى التوقيع على قرض كان من المفترض أن يفتح الطريق لقروض أخرى.

ولم تنس المجلة الإشارة إلى تواتر انقطاع الكهرباء وطوابير السيارات أمام محطات الوقود وشكوى الفلاحين من عدم حصولهم على أثمان محصول القمح، وارتفاع معدلات الجريمة التى ارتفعت ثلاثة أمثال ما كانت عليه إبان ثورة 25 يناير.

وقالت إن فشل الإخوان فى تضمين أولى الحكومات لمختلف التوجهات، كان أمرا بالغ الغباء بحيث أدى إلى حالة من الاستقطاب يتعذر معها حكم البلاد.

وقالت "الإيكونوميست": إن مرسى بدلا من السعى لبناء مؤسسات مستقلة -من محاكم وإعلام وجيش وشرطة- وهى المؤسسات التى يتم التعويل عليها فى الحكومات الديمقراطية الناضجة، بذل مرسى قصاراه لتقويض تلك المؤسسات.

ولفتت المجلة إلى أن مرسى اتخذ كافة القرارات الخاطئة فى كافة الاتجاهات؛ بحيث اعتمد فى تشريعاته على مجلس شورى لم يتم انتخاب سوى نسبة 10% من أعضائه، إضافة إلى إصداره إعلانات دستورية وتنصيبه زملائه من أعضاء الجماعة فى مناصب قيادية بما عزز مخاوف العلمانيين من أخونة كافة ملامح المجتمع المصرى، وأشارت فى هذا السياق إلى التزام مرسى بالصمت بينما المتعصبون والبلطجية يهددون الأقليات الدينية ويهاجمونها.

وأعادت "الإيكونوميست" إلى الأذهان قلقها إبان انتخاب مرسى رئيسا لمصر قبل عام واحد وإعلانها عن تخوفها من توجهات جماعة الإخوان المسلمين السياسية وآرائهم فى بعض المسائل مثل حقوق المرأة والأقليات، وإعلانها إبان ذاك الوقت بأنها كانت تفضل لو فاز العلمانيون ممن أشعلوا الثورة، ولكنها رغم ذلك أعربت عن سعادتها بأولى خطوات مصر على طريق الديمقراطية بعد 30 عاما من الديكتاتورية.

ولفتت المجلة إلى سرعة انهيار نظام الإخوان فى أربعة أيام؛ فما أن جاش فيضان الشوارع فى 30 يونيو حتى أعلن الفريق "السيسى" تعليق العمل بالدستور والتحفظ على مرسى فى منشأة عسكرية، مرورا بإمهال الجيش النظام مدة 48 ساعة لحل الاختلافات مع خصومه ليظهر مرسى فى خطابه الأخير مدافعا عن شرعيته رافضا التنحى.

واعتبرت "الإيكونوميست" تحالف الشارع المصرى مع الجيش فى عزل مرسى بمثابة سابقة سيكون لها تبعاتها فى المنطقة، ودعت الجيش المصرى باعتباره سيد الموقف إلى سرعة البدء فى إجراء انتخابات مبكرة للحيلولة دون تردى الأوضاع فى البلاد.

وقالت إن رغبة العديد من المصريين فى تنحية مرسى أمر مفهوم تماما، ولكن ما يثير القلق من هذه السابقة هى أن تسعى القوى السياسية الساخطة فى دول المنطقة التى تعالج مشكلات فى تطبيق الديمقراطية إلى محاولة إسقاط حكوماتها عبر طريق مغاير لطريق الصندوق الانتخابى والبرلمانات.

ورأت أن ما حدث فى مصر إنما يبعث رسالة إلى الإسلاميين فى كل مكان حال وصولهم إلى السلطة عبر انتخابات بأن خصومهم قد يلجأون إلى وسائل غير ديمقراطية لتنحيتهم عن السلطة، وهو ما قد يدفعهم إلى سحق خصومهم بمجرد وصولهم إلى السلطة.

وأثنت "الإيكونوميست" على الدور الذى لعبه الجيش المصرى فى مساندة الثورة سواء فى 25 يناير 2011 التى أطاحت بمبارك، أو 30 يونيو التى أطاحت بمرسى، مشيرة إلى أن الجيش لا يزال يحظى بالمصداقية بين جموع المصريين الذين يرونه نصيرهم فى أوقات الأزمات.

وقالت فى ختام تعليقها، إن الطريقة الوحيدة التى يمكن للجيش أن يكافئ بها ثقة المصريين هى الإسراع بالعودة بمصر إلى مسار الديمقراطية الصحيح.

7/5/13706

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ابوا منتظر
2013-07-07
مرسي جاديكحلة عماها !!!! والف رحمة على والديه عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع المصري الي أقال هذا التيس والا كان خبط ماء النيل وخل حبلها على غربها؟
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك