الصفحة الدولية

تشومسكي يؤكد وجود محاولات لإعادة بناء النظم القديمة في المنطقة

1104 13:03:00 2012-10-28

 

قال المفكر الأميركي اليهودي المناهض لسياسية بلاده نعوم تشومسكي إن الولايات المتحدة تخشى قيام أي ديمقراطية حقيقية تعكس الرأي العام للشعوب في منطقة أسماها "الربيع العربي"، خاصة مع تداعي قوى هيمنتها على العالم. وقال تشومسكي في محاضرة بالجامعة الأميركية في القاهرة بعنوان "النظام العالمي الناشئ والربيع العربي .

إن الأمر الأخطر بالنسبة للولايات المتحدة سيكون التحركات تجاه استقلالية القرار في منطقة الشرق الأوسط، وأضاف أن مخططين أدركوا منذ أربعينيات القرن الماضي، أن السيطرة على مناطق مخزونات الطاقة بالشرق الأوسط لها علاقة كبيرة بالسيطرة على العالم أجمع.

وأضاف أمام نحو ألف شخص، أنه لا يعني بالضرورة هنا الاستحواذ على مصادر الطاقة في المنطقة، وإنما السيطرة عليها فقط، حتى لو اعتمدت الولايات المتحدة كلية على الطاقة الشمسية أو على مخزوناتها النفطية.

وقال تشومسكي إن هناك خطرا آخر في منطقة الشرق الأوسط بالنسبة للولايات المتحدة، يتمثل في احتمال أن تتحرك المنطقة صوب "استقلالية لها معنى"، وأكد أن هذا يمثل تهديدا خطيرا لأميركا، منوها بدراسات كثيرة للرأي العام العربي أجرتها وكالات أميركية لاستطلاع الرأي، توصلت إلى نتائج مشابهة تفيد بأن الولايات المتحدة لا تريد حقا أن تعبر السياسات في الدول العربية -كمصر وغيرها- عن الرأي العام لشعوب المنطقة.

في المقابل أشار إلى أنه في أماكن أخرى بالمنطقة بقيت الهياكل الرئيسية للدكتاتوريات القديمة -بما في ذلك مصر- كما هي، رغم تعرضها للتهديد من قوى شعبية تمثل مبعث قلق خطير للغرب.

ورأى أن الولايات المتحدة ظلت لهذا السبب تدعم الأنظمة الدكتاتورية السابقة عام 2011، وكذلك فعلت فرنسا مع تونس قبل الثورة التونسية، إلى أن أصبح من المستحيل الاستمرار في دعم نظام بن علي، وأكد وجود محاولات حاليا لإعادة بناء النظم القديمة في الدول التي شهدت تغيرات تتجه صوب الديمقراطية بالمنطقة.

وضرب تشومسكي مثلا لموقف الولايات المتحدة من تطبيق الديمقراطية وخوفها منها، وقال إن ذلك ظهر جليا في الانتخابات الفلسطينية عام 2006 والتي وصفت من قبل العديد من المراقبين بأنها أول انتخابات حرة ونزيهة بالعالم العربي، وقد أسفرت هذه الانتخابات عن فوز حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي لا تعترف بإسرائيل، وترفض معاهدات السلام معها.

وقال إن تعامل واشنطن مع ما حدث في غزة، يظهر بوضوح الطريقة التي يتعامل بها الغرب بشكل عام مع الديمقراطية حيث يكون "لا بأس بها طالما تأتي بالنتيجة التي نرغب (أي الغرب) بها".

وقد اكتظت قاعة إيوارات بالجامعة الأميركية في ميدان التحرير -رمز الثورة المصرية- بالحاضرين الذين حرصوا على الاستماع لتحليل تشومسكي الأستاذ الفخري في قسم اللغويات والفلسفة بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. ومن بين الحضور شباب مصريون وأجانب وشباب لعبوا دورا في ثورة 25 يناير، وشخصيات سياسية وفكرية شهيرة بالمجتمع المصري، مثل المرشح الرئاسي السابق عمرو موسى والمفكر جلال أمين والكاتبة أهداف سويف والكاتب محمد سلماوي.

ويعرف تشومسكي المولود عام 1928 بإنتاجه اللغوي والفلسفي والنقدي في مجال اللغة والأدب والسياسة والفلسفة والاجتماع، ويشتهر بنشاطه الفكري ومعارضته للسياسة الخارجية الأميركية فضلا عن انتقاده للاحتلال الإسرائيلي.

يذكر أن تشومسكي زار الخميس الماضي قطاع غزة، ودعا من هناك إلى رفع الحصار الإسرائيلي عن القطاع، والتقى رئيس الحكومة المقالة إسماعيل هنية، كما ألقى محاضرة في الجامعة الإسلامية بغزة حول الحراك العربي ومستقبل السياسة الخارجية بالمنطقة.

16/5/1027

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك