الصفحة الدولية

مصادر دبلوماسية غربية:ولي العهد السعودي حصل على موافقة امريكية باعتقال «الشيخ النمر»

1328 15:54:00 2012-07-10

عبد الرزاق عابد / مراسل براثا نيوز في أوربا

 اكدت مصادر دبلوماسية غربية في بروكسل، ان اقدام السلطات السعودية على اعتقال الزعيم الشيعي المعارض في المنطقة الشرقية «آية الله الشيخ نمر باقر النمر» يمثل تطورا امنيا وسياسيا بالغ الخطورة على استقرار المنطقة الشرقية التي تحتزن في باطنها كميات هائلة من النفط.

وقالت هذه المصادر الدبلوماسية الغربية ان قرار اعتقال الشيخ الشيعي اية الله النمر، سيكلف السعودية والغرب كثيرا، خاصة اذا سعت الى تصفية غريمها في السجن تحت التعذيب انتقاما من خطبه الملهبة للحماس والتي تدعو الى الانفصال والى الملكية الدستورية".

واضافت هذه المصادر "لدينا معلومات اولية تؤكد بان السعوديين تاخروا في تنفيذ عمليات خاصة لاعتقال الشيخ النمر بسبب عدم موافقة اولايات المتحدة على مثل هذا القرار تجنبا لتصعيد التوتر في المنطقة الشرقية وخشية من تعريض امنها واستقرارها للخطر لما تحتضنه من ابار نفطية تمول السوق العالمية والامريكية منها باكثر من 10 ملايين برميل يوميا، ولكن عملية المطاردة الاخيرة والاعتقال للشيخ النمر الذي تم يوم امس الاحد، جاء بموافقة امريكية، وبعد اتصال اجراه ولي العهد الامير «سلمان بن عبد العزيز» مع القائم باعمال السفارة الامريكية  «توماس ويليم»  الاسبوع الماضي حيث اطلعه على وجود خطة لقتل الشيخ الشيعي المعارض نمر النمر والتخلص منه، فوعد السفير بنقل الموضوع الى واشنطن، ولكن الموافقة من واشنطن وصلت مشددة على الاكتفاء باعتقاله وليس قتله، منعا لاي تفجير في الوضع الامني في القطيف قد تتسبب به التظاهرات والاحتجاجات وهذا ما ابلغته السفارة الامريكية لولي العهد الامير سلمان بن عبد العزيز".

ووفق هذه المصادر الدبلوماسية الغربية "فان الامريكيين يخشون من تطورات امنية تثيرها عملية اعتقال الشيخ النمر بسبب استقطابه لمئات من الشباب الشيعي المتحمس المستعد للدخول في مواجهات عنيفة ضد قوات الامن السعودي، وجرت الموافقة على هذه العملية بسبب ضغوط الاسرة الحاكمة والتي كان وراءها الامير «محمد بن نايف» مساعد وزير الداخلية الذي وجد في خطاب الشيخ النمر ضد والده بمثابة تحد كبير لكل الاسرة الحاكمة ولايمكن السكوت عليه"

وعلى صعيد متصل، وصل مدير الاستخبارات الامريكية «ديفيد بتريوس» للرياض في زيارة مفاجئة اليوم الاثنين، وحال وصوله، استقبله الملك «عبدالله بن عبدالعزيز» وعقد جلسة مباحثات معه بحضور عدد كبير من أركان الدولة السعودية المختصين بالشان الأمني، دون الكشف عن فحوى المباحثات.

وتاتي زيارة مدير جهاز الاستخبارات الامريكية للرياض في وقت حساس للغاية حيث تعصف الخلافات بين افراد هذه الاسرة اثر وفاة ولي العهد «نايف بن عبد العزيز»، وتعيين سلمان بن عبد العزيز دون اشراك هيئة البيعة في اتخاذ قرار تعيين الامير سلمان، كما تشهد البلاد تصاعد موجة المعارضة للنظام شملت حتى رجال دين وهابيين لايودون النظام، بالاضافة الى تصاعد المعارضة في المنطقة الشرقية بسبب سياسية البطش والقمع التي يمارسها النظام السعودي الوهابي ضد اكثر من ثلاثة ملايين شيعي يسكنون المنطقة الشرقية.

كما ان زيارة ديفيد بتريوس، تاتي في ظل بروز تحولات كبيرة في الازمة في سوريا بعد التحذيرات الروسية الصريحة للناتو بتجنب ي عمل عسكري ضد سوريا، وبعد نجاح القوات السورية في تطهير مدن وارباف من الجماعات المسلحة ومن بينها جماعات وهابية مسلحة.

يذكر ان جهاز المخابرات الامريكية يملك نفوذا واسعا في السعودية منذ عشرات السنين، ويقيم علاقات وطيدة مع عدد كبير من امراء ال سعود ويحرص على تقديم مشورة شبه يومية للمسوؤلين السعوديين بكل ما يتعلق بامنهم وامن بلادهم وما يتعلق بتطورات الاحداث في المنطقة.

................

17/5/710

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
احسان
2012-07-10
لاندري من هو العميل امريكا للاموال والارهاب السعودي ام العكس ام ان كلا منهما عميل للاخر في الارهاب والاضطهاد للمساكين اذن كيف تطالبين ياامريكا بتغير دمقراطي في المنطقة ؟ كيف لاتريدين الشيعة تلتجئ لايران ؟ كيف تريدين ان يصدق العالم سياستك المملوؤة بالكذب ؟ ويا شيعة الاحساء والقطيف كل العالم يخاف من نهضتكم التي لو طالت شهرا واحدا فقط وبقوة لقفزت اسعار النفط في كل العالم اضعاف ما عليه الان يمكن ان تضحوا بالف او الفين او ثلاثة لكنه خلاص دائمي من تسلط ارهابي اجرامي يمتص منكم الالوف والالوف لسنين
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك