الصفحة الدولية

بندر بن سلطان يعاني نوبات من الكآبة.... وتلامذته يشقون طريقهم

3221 11:40:00 2011-06-09

في تقرير أعده موقع إيلاف الإلكتروني والذي بدأه بالإشارة إلى اختفاء الأمبر بندر بن سلطان الأمين العام لمجلس الأمن الوطني عن المشهد السياسي في المملكة العربية السعودية، ولكنه رغم ذلك لايزال صاحب مدرسة مؤثرة ليس في مملكة أجداده فحسب بل في العالم العربي.

ويعدد التقرير بضعة أسماء من حضور مدرسة الامير بندر وتلامذتها الأوئل وهم رحاب مسعود، عادل الجبير، سلمان بن سلطان، أحمد قطان.. وغيرهم، هذا على المستوى الداخلي، أما خارجياص وعلى مستوى العرب فيقول الموقع أن القائمة لن تخلو من محمد دحلان وحمد بن جاسم وآخرين يتتبعون الأخبار مثل لهم بندر القصة الاكثر إثارة في حياة رتيبة.

ويسوق التقرير محطات من حياة الأمير بندر السياسية فبعد أن صار سفيراً لبلاده خلفاً لفيصل الحجيلان في العاصمة الأميركية واشنطن، كأصغر سفير في أكبر عاصمة في العالم، فكر الأمير بندر بن سلطان، الآتي في ذلك الوقت حديثاً من العسكرية، ومن الطيران بصفة خاصة، في كيفية تحديد أهدافه كطيّار بارع.

حيث كانت أهدافه: النفوذ، السلطة، الاتصالات؛ الأمر الذي جعله يختار شابين أثنين كانا لا يتجاوزان حينها الثلاثين من العمر؛ أولهما كان عادل الجبير، وهو شاب قضى معظم سنين عمره خارج المملكة، ويتحدث الإنجليزية بطلاقة، وأوكل إليه بندر مهمة الاتصالات بالكونغرس، ومجلس النواب، وقوى المجتمع المدني.

الجبير هذا، نفذ بسرعة، على طريقة طارق بن زياد، حتى دخل الديوان الملكي السعودي من أوسع أبوابه، مترجماً خاصاً للملك، ومنه صار سفيراً لبلاده في واشنطن العظمى، حتى يومنا هذا. وأصبح الشاب الصغير في الثمانينات، الذي كان يطرق أبواب الكونغرس، يحتل ذات المكتب الذي تركه له سابقاه: بندر بن سلطان، وتركي الفيصل.

أما الشاب الثاني فقد ظل بعيداً عن الأضواء فترة طويلة حتى فاجأ الملك السعودي، عبد الله بن عبد العزيز، الناس بطرح أسمه علناً وتعيينه في منصب وزير وبالمرتبة الممتازة، ألا وهو السيد رحاب مسعود.

وكان العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز قد أصدر أمرا ملكيا بتعيين رحاب بن محمد إبراهيم مسعود نائبا مساعدا للأمين العام لمجلس الأمن الوطني بالمرتبة الممتازة، بعد أن كان رفيقاً لمعلّمه سنوات طويلة في كل العواصم، ولم يكن يخلو أي اجتماع من وجوده.

ووفقاً لما ورد بوكالة الأنباء السعودية "واس" فقد احتل رحاب مسعود منصباً دبلوماسياً رفيعاً في سفارة الرياض لدى واشنطن، وكان مساعداً أيمن للأمير بندر ورابط اتصال مع مراكز حساسة في واشنطن، إلى جانب مهام دبلوماسية تقلد بها وساماً رفيعاً من الدولة.

وبالعودة إلى واشنطن حيث مبتدأ القصة، فقد عمل الشابان تحت رئاسة بندر بزمالة تغلب عليها حدة التنافس؛ فهما من الموقع الواحد لكن السمات، والمميزات، وماهية الدفع مختلفة لدى الشابين، اللذين سرعان ما مضى كل منهما إلى طريقه، رغم أن عادلاً سبق وأن عمل تحت إدارة رحاب في شعبة الكونغرس بالسفارة السعودية في واشنطن.

رحاب مسعود أستمر في النهاية مع بندر، كان مسؤولاً عن الاتصالات مع البيت الأبيض، الاستخبارات، أجهزة صناعة القرار التنفيذي، حتى منحه الملك عبد الله المرتبة الممتازة، وأصبح مكلفاً، بعد رئيسه بندر، بأكثر الأجهزة سطوة في السعودية، وهو جهاز الأمن الوطني الذي يتولى نشاط التنسيق الأمني، والاستراتيجي، بين أجهزة الأمن العملاقة في المملكة.

ويعد رحاب من أكثر المسؤولين السعوديين حركة وانضباطا واتصالات؛ معظم عواصم العالم تعرفه : واشنطن، طهران، بكين، موسكو، الدار البيضاء، دمشق، وعواصم لا تعد ولا تحصى.

وعرفه خلال طريقه إلى هذا المنصب الرؤساء : رونالد ريغان، هيلاري كلينتون وزوجها، وآل بوش، وغورباتشوف، ويلتسن، وليس انتهاء بالصحافيين الذين يجيد تمرير الكرات البينية لهم، وسحرهم جميعاً بثقافته الواسعة، من غربية إلى شرقية، وقدرته على ضبط إيقاع الحوار الذي لا يعرفه إلا رئيسه، ورؤساء رئيسه، مستمداً من تراث أبيه كل هذه المواهب.

وكان والده الراحل محمد إبراهيم مسعود وكيلاً لوزارة الخارجية، ثم وزيراً للدولة في مجلس الوزراء، فضلاً عن أنه كان يداً يمنى للملك فهد للمهام الخاصة، وبشكل أكثر وضوحاً تلك المهام التي كان مسرحها منطقة القرن الأفريقي التي زادت التهاباً، مما يجعل الأجهزة الأمنية في المملكة، ومنها الأمانة العامة لمجلس الأمن الوطني، مطالبة بالأخذ بعين الاعتبار مداواة التهابها.

وآخر المنضمين إلى المدرسة البندرية، كان الأمير سلمان بن سلطان، الذي عمل مع بندر في واشنطن سنوات طويلة، حتى أنتقل معه إلى مجلس الأمن الوطني وأصبح مستشاره الخاص للشؤون الأمنية، والاستخباراتية. وكذلك أحمد قطان الذي يتولى سفارة السعودية في مصر.

ولم تنته القائمة عند هذا الحد، بل إلى الشرق هناك، حيث الدوحة الغنية بالغاز والطموحات، وتحديداً إلى رجلها المثير للجدل، الشيخ حمد بن جاسم، رئيس الوزراء، الذي تعلّم من بندر أن واشنطن هي المحطة الأولى، وأفلح بالفعل في نسج بعض من العلاقات هيأت الدوحة للعب مباريات من الدرجة الأولى أحياناً.

ويتابع الموقع أن شيخ لم يفوّت قراءة الكتاب الذي صدر عن بندر فور نزوله إلى الأسواق في نيويورك، التي تبعد عن عاصمة حكمة أكثر من ثلاثة عشر ساعة بالطائرة، رغم صعوباته في اللغة، الأمر الذي جعله يطلب نسخة مترجمة، ويغوص في عالم بندر الذي سحره منذ سنوات.

أما فلسطينياً فإن دحلان يلقب في الجلسات الخاصة بين الفلسطينيين أنفسهم بأنه "بندر الفلسطيني"، فهو يجيد استخدام العلاقات الجيدة في العمل السياسي لمصلحة قضيته، وتمثّل له واشنطن العاصمة الوحيدة في الكون القادرة على حل أزمة شعبه المهجّر منذ نصف قرن، في أفظع مأساة إنسانية عرفها التاريخ.

وعلى الرغم من ان دحلان لم يلتق بندر إلا في مناسبات بسيطة وخاصة، فإنه كان مأخوذاً باللحظة ومتابعاً لها، وغالباً ما كانت أذنه إلى المتحدثين، لكن عينه لا تبارح رجلاً واحداً فقط: أسمه بندر.

وعلى الرغم من الإشاعات والأقاويل التي بثها حسّاد الأمير في الورق والإنترنت عن لحظات غيابه الؤقتة، فإن الحقيقة هي أنه بدأ يميل إلى أن يعيش حياته الخاصة، التي طالما أفتقدها، في قصره المرّاكشي، حيث المدينة التي تشعره بالهدوء، وسبق لها أن سحرت رجله السياسي الأكبر ونستون تشيرشل.

وليست مرّاكش هي القاسم المشترك الوحيد بين الرجلين، بل أيضاً نوبات الكآبة التي يعانيان منها، وبدأت مع بندر فور تلقيه خبر توعك ملكه الراحل فهد بن عبد العزيز عام 95، ولم يخرج من غرفته لمدة أسبوعين.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك