الصفحة الدولية

انباء عن انقسام في الحكومة الاسرائيلية حول العرض الامريكي

2031 00:28:00 2010-11-15

تشير الانباء الواردة من اسرائيل الى ان الحكومة الاسرائيلية منقسمة على نفسها حول قبول او رفض العرض الامريكي الذي يستهدف تشجيع اسرائيل على تجميد جزئي للنشاطات الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة.وعرضت واشنطن تجميدا مدته تسعون يوما لكن تستثنى منه نشاطات الاستيطان في القدس الشرقية، مقابل تدعيم واشنطن لالتزامها بمعارضة اي قرارات دولية تنتقد اسرائيل، الى جانب تقديم عروض اخرى في مجالات الامن والدفاع.

 

وتقول الانباء الواردة من اسرائيل ان بعض الوزراء وصفوا العرض بانه "سم في العسل"، في حين طالب آخرون بمزيد من التطمينات من واشنطن.وكانت السلطة الفلسطينية قد اكدت الاحد أنها لن تقبل استئناف المفاوضات مع اسرائيل إلا في ظل تجميد "شامل" للاستيطان بما في ذلك القدس الشرقية.وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة إن "الفلسطينيين والعرب لا يزالون ملتزمين بقرار القمة العربية في سرت باستمرار تجميد شامل للاستيطان لاستئناف المفاوضات".

واوضح أبو ردينة أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس "ما زال في انتظار الرد الاميركي الرسمي حتى يتم عرضه على القيادة الفلسطينية والقيادات العربية".وأعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاحد أن الولايات المتحدة واسرائيل تتفاوضان بشأن تحالف امني وسياسي معزز بينهما مقابل تجميد الاستيطان في الضفة الغربية.وقال نتانياهو في بداية الاجتماع الاسبوعي للحكومة إن "هذا الاقتراح ليس نهائيا وتجري صياغته من قبل فريقنا (المفاوض) والفريق الاميركي".وقال مصدر دبلوماسي إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عرض تفاصيل الخطة على مع كبار وزرائه "منتدى السبعة" بعد يوم واحد من عودته من زيارة للولايات المتحدة استغرقت اسبوعا.

في هذه الاثناء، قالت منظمة "السلام الآن" الإسرائيلية أن المستوطنين اليهود بدأوا بناء 1650 وحدة سكنية منذ انتهاء قرار الحكومة الاسرائيلية تجميد الاستيطان جزئيا في 26 ايلول/سبتمبر الماضي.

وأكدت المنظمة أن أساسات 1126 وحدة أخرى حفرت خلال نفس الفترة، وأن هذه الأعمال تجري في 63 مستوطنة بينها 46 تقع شرق الجدار العازل.وأشارت المنظمة إلى أن المستوطنين تمكنوا من بناء أكثر من 1500 وحدة سكنية خلال الأسابيع الستة التي تلت انتهاء التجميد.

وقال ياريف اوبنهايمر المسؤول في منظمة السلام الآن "آمل أن توافق الحكومة على هذا التجميد، وإلا فان المستوطنين سيقررون مستقبلنا مما سيؤدي إلى فرض عقوبات على اسرائيل وعزلتها على الساحة الدولية".وكانت المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية التي استؤنفت برعاية أمريكية قد توقفت في الثاني من سبتمبر/أيلول الماضي ، بعد أسابيع قليلة من استئنافها، حين رفضت إسرائيل تمديد تعهدها بتجميد النشاطات الاستيطانية.ويربط الفلسطينيون استئناف المفاوضات بتجميد النشاطات الاستيطانية في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.وتقول إسرائيل إن مسألة المستوطنات ستحل ضمن الاتفاق على الحدود النهائية.

وقالت مصادر دبلوماسية إن من ضمن المحفزات التي عرضتها الولايات المتحدة تعهد بمقاومة القرارات الدولية التي تنتقد إسرائيل، واستخدام حق الفيتو في مجلس الأمن دفاعا عن إسرائيل، مما سيعيق إعلان الدولة الفلسطينية من جانب واحد في حال تعثرت محادثات السلام.وكذلك ستطلب الإدارة الأمريكية موافقة الكونجرس على إمداد إسرائيل بطائرات حربية بقيمة 3 مليارات دولار من أجل تمكينها من "المحافظة على تفوق عسكري نوعي في المنطقة".كما ستوقع الولايات المتحدة اتفاقية أكثر شمولا مع إسرائيل لتعزيز مساعداتها الأمنية للأخيرة، كجزء من أي اتفاق يجري التوصل اليه مع الفلسطينيين.

وكان نتنياهو قد التقى وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون ومسؤولين أمريكيين آخرين الأسبوع الماضي.وليس من الواضح إذا كان الجانب الفلسطيني سيوافق على المقترحات الأمريكية التي لا تتضمن تجميدا للاستيطان في القدس الشرقية.وكانت إسرائيل قد تعرضت لانتقادات أمريكية وأوروبية الأسبوع الماضي بعد إعلانها عن خطة لبناء وحدات سكنية في مستوطنات في القدس الشرقية.

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك