الصفحة الدولية

صراع كبير بين ابناء حاكم امارة رأس الخيمة بعد وفاته على الرغم من مباركة الاتحاد لسعود القاسمي

3276 13:24:00 2010-10-28

بارك المجلس الأعلى للإتحاد تولي الشيخ سعود بن صقر القاسمي مقاليد الحكم في إمارة رأس الخيمة رغم حالة البلبلة التي حاول شقيقه ولي العهد السابق احداثها عبر فيديو مسجل.

وأكد المجلس الأعلى للاتحاد في بيان أصدرته وزارة شؤون الرئاسة بهذه المناسبة، دعمه الكامل للشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة لمواصلة مسيرة والده الراحل في دعم المسيرة الاتحادية إلى جانب إخوانه أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات.

في المقابل اعلن الشيخ خالد بن صقر القاسمي (67 عاماً) الذي كان حتى 2003 ولياً للعهد، انه الحاكم الجديد للامارة

وقال في رسالة مصورة بثت عبر الانترنت انه في الايام والاسابيع المقبلة سوف نقوم بالاجتماع بالعائلة والاصدقاء واعضاء المجلس الاعلى لحكام الامارات وتحديد جدول اعمال المئة يوم الاولى من قيادتنا القانونية ومتابعة تنفيذ قرار والدنا".

وقال في رسالته الاربعاء "تابعنا بقلق شديد ما حدث مؤخراً في رأس الخيمة حيث انحرفت عما رسمه والدنا رحمه الله".

ويعيش الشيخ خالد منذ ازاحته من ولاية العهد في العام 2003 خارج البلاد وراجت انباء قبل اشهر عن طلبه قوات غربية واجهزة استخبارية لمساعدته للاطاحة بوالده وتسليمه الحكم في الامارة الخليجية

وهو يتهم اخاه ولي العهد الشيخ سعود بن صقر القاسمي بتحويل الامارة المطلة على مضيق هرمز وتبعد مئة كيلومتر عن بندر عباس الايرانية، الى "دولة مارقة" و"بوابة" لتهرب ايران من العقوبات.

ويعتبر الشيخ خالد يعتبر نفسه ولي العهد ونائب الحاكم الشرعي بدلاً من اخيه الشيخ سعود ويتسلح بمرسوم صادر عن والده في شباط/فبراير 2004 يعيده الى منصبه بعد سنة من ازاحته وتعيين الشيخ سعود مكانه".

وفي عدة رسائل وجهها من قبل عبر مواقع يوتيوب وفيسبوك اضافة الى موقعه الخاص، قال الشيخ خالد "اني ولي العهد ونائب الحاكم الشرعي لامارة راس الخيمة...حسب المرسوم الذي اصدره والدي الحاكم في 24 فبراير 2004...انه مرسوم تصحيحي اعاد الامور الى نصابها".

ونشر الشيخ خالد على موقعه، صورة عن وثيقة يقول انها مرسوم يحمل توقيع والده ويعيده فيه الى ولاية العهد مع تعيين الشيخ سعود نائباً لولي العهد.

الا ان الشيخ سعود بقي ولي العهد الرسمي في الامارة الفقيرة بالموارد الطبيعية لكنها طورت في السنوات الاخيرة، وتحت اشرافه، صناعات كبيرة منها صناعة الخزف والاسمنت والادوية.

والشيخ سعود متزوِّج وأبٌ لأربعة أبناء وبنتين. وبعد أن شغل منصب ولي العهد عدّة أعوام، ورِث في سِـن الثالثة والخمسين اللقب والسلطة في إمارة رأس الخيمة عام 2003.

في تلك السنة، عيّـنه والده، الذي كان يبلُـغ آنذاك 92 من العمر ويُـعتبر أقدَم حاكِـم يُـمارس وظيفته في العالم، مكان شقيق ستِّـيني يعشِـق الشعر العربي أكثر من اهتمامه بتنمية بلاده ومنذ وصول الشيخ سعود إلى سدّة الحُـكم، تغيّـر الكثير في "مملكة الرمال" الصغيرة، التي انتقلت من عصر الجمل إلى عهد الجرّافات.

وتقول معلومات خاصة انه في 14 يونيو 2003 أصدر حاكم الإمارة الشيخ صقر بن محمد القاسمي قرارًا بعزله من منصب ولي عهد الإمارة وتعيين أخيه غير الشقيق الشيخ سعود بن صقر القاسمي بدلاً منه.

وقد غادر بعدها الإمارة إلى مسقط حيث أقام هناك فترة. إلا إنه يقول أن حاكم الإمارة الشيخ صقر بن محمد القاسمي قد أصدر في 24 فبراير 2004 مرسوم أعاده فيه إلى منصبه كولي للعهد، إلا إن المرسوم لم ينشر سوى في الموقع الشخصي للشيخ خالد، لكن ما زال الشيخ سعود يتولى مهام المنصب رسميًا.

وفي عام 2010 ظهرت معلومات نشرتها صحيفة الغارديان الإنجليزية إنه عقد اتفاق مع شركة أمريكية تضم خبراء علاقات عامة وعناصر منتمية إلى جماعات الضغط، وبين محام إنجليزي يدعى بيتر كاثكارت وذلك بهدف إعادته إلى ولاية العهد في إمارة رأس الخيمة وذلك حسب وثائق قالت الصحيفة إنها إطلعت عليها. وحسب ما نشرته الصحيفة فإن الخطة تقضي بتصوير حكم الإمارة الحالي بقيادة ولي العهد الشيخ سعود أنه يشكل خطرًا يهدد الأمن الدولي لإنه حول الإمارة بوابة لعبور الإيرانيين إلى المنطقة، كما ذكرت الصحيفة إنه سيتهم ولي عهد الإمارة الشيخ سعود بالسماح بشحن الأسلحة بما في ذلك القطع اللازمة لصناعة الأسلحة النووية عبر الإمارة، إضافة إلى تهريب المخدرات والألماس وتأمين تسلل المسلحين والإرهابيين من عناصر تنظيم القاعدة وغيرها من الشبكات الأخرى إلى إيران. وحسب الغارديان فإن الخطة تهدف في النهاية إلى إرغام الحكومة المركزية في العاصمة أبوظبي على إجراء التغيير المطلوب بإعادته إلى منصبه السابق وليًا لعهد الإمارة.

كما إن الغارديان نشرت في يوليو 2010 خبرًا حول إنه يستعين بإسرائيل في مسعاه للسيطرة على الإمارة وإنه إلتقى بالسفير الإسرائيلي في لندن وطالبه بمساعدته في حملته للإطاحة بحاكم الإمارة والده الشيخ صقر بن محمد القاسمي وولي عهده الشيخ سعود بن صقر القاسمي والسيطرة عليها

ويتكون اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة من إمارات ابوظبي ودبي والشارقة وراس الخيمة والفجيرة وعجمان وام القيوين.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك