الصفحة الدولية

نصر الله يعرض "قرائن تورط إسرائيل في اغتيال الحريري"

2353 23:07:00 2010-08-10

عقد حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله اللبناني، الاثنين مؤتمرا صحفيا مطوَّلا قدَّم خلاله ما اعتبرها قرائن تشير إلى تورُّط إسرائيل باغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في سيارة مفخخة عام 2005.فقبل أن يجيب على أسئلة الصحفيين في المؤتمر المباشر الذي نُقل الاثنين عبر دارة تلفزيونية، قدم نصر الله عرضا استمر لأكثر من ساعتين ونصف وشمل مشاهد ولقطات فيديو عديدة لما قال عنه تصويرا من قبل طائرات استطلاع إسرائيلية للطرقات والمسارات التي كان يسلكها موكب الحريري وشخصيات لبنانية أخرى، بالإضافة إلى أماكن سكناهم وتواجدهم في أمكنة وأزمنة مختلفة ومن زوايا وجهات متنوعة.

 

وركزت اللقطات على تصوير قصور الحريري في قريطم واستراحته في منطقة فقرا الاصطيافية، بالإضافة إلى قصر الحكومة في بيروت ومقر سكن أفراد أسرة الحريري في صيدا، ومنطقة فندق سان جورج التي وقع فيها حادث اغتيال الحريري.

وقال نصر الله إن اللقطات التي حصل عليها عناصر وكوادر حزبه عبر تمكنهم من اعتراض بث طائرات الاستطلاع الإسرائيلية أثناء رصدها للأجواء اللبنانية، ومن ملفات التحقيقات مع عملاء إسرائيل في لبنان، تشير إلى أن إسرائيل كانت تترصد وتراقب تحركات الحريري بدقة، لا سيما وأن تلك المناطق التي جرت مراقبتها لا تحتوي على أي مبان أو أهداف تابعة لحزب الله أو أنصارهكما تحدث نصر الله للمرة الولى عن تواجد طائرة استطلاع إسرائيلية من طراز "إيواكس" فوق منطقة فندق سان جورج قُبيل ساعات من اغتيال الحريري، بالإضافة إلى رصد تحركات للطيران الحربي الإسرائيلي فوق الأجواء اللبنانيية قبل وأثناء عملية اغتيال الحريري.

لكن نصر الله أقر بأن ما قدمه من لقطات وقرائن لا تشكل بحد ذاتها أدلة قطعية ودامغة على تورط إسرائيل الفعلي بعملية اغتيال الحريري، لكنَّها قد تفتح الباب واسعا أمام أي جهة تريد أن تجري تحقيقا نزيها وجديا بتلك الحادثة التي هزَّت لبنان والمنطقة.وكشف نصر الله أن عملاء إسرائيل في لبنان قاموا برصد محيط منزل الرئيس اللبناني، ميشال سليمان، والطريق الذي يربط بين مقره والشريط البحري.

وقال أيضا إن عملاء إسرائيل رصدوا تحركات قائد الجيش اللبناني، جان قهوجي، وحاولوا جمع معلومات تتعلق باليخت الذي يملكه، والذي يرسو في مرفأ بيروت.كما كشف زعيم حزب الله أن الرئيس السوري بشار الأسد كشف له أن قائدا عربيا قال له ذات مرة إن الأمريكيين أكدوا له أنهم لا يمانعون في بقاء القوات السورية في لبنان، حتى وإن توغلت جنوبا باتجاه الحدود الإسرائيلية مع لبنان، شريطة نزع سلاح حزب الله والمخيمات الفلسطينية في لبنان.يُشار إلى أن نصر الله كان قد وعد في كلمة ألقاها قبل أيام بتقديم "أدلة قاطعة" عن دور إسرائيل باغتيال الحريري، لكن مؤتمره الصحفي الاثنين خلا من مثل تلك "الأدلة القطعية".

إلاَّ أن نصر الله قال إنه يملك "معطيات أخرى" لم يكشف عنها خلال مؤتمر الاثنين، قائلا: "سنبقي بعض ما عندنا لزمن آخر".ورأى بعض المراقبين أنه ربما كان لزيارة التهدئة التي قام بها الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز، بصحبة الرئيس السوري بشار الأسد، إلى لبنان مؤخرا أثر بتخفيف حدة لهجة نصر الله حيال المحكمة الدولية بحادثة اغتيال الحريري، أو حتى بمستوى ونوعية المعلومات والقرائن التي أماط عنها اللثام خلال مؤتمره الصحفي الاثنين.

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك