الصفحة الاقتصادية

طوفان الأقصى آثار اقتصادية إيجابية توازي النصر السياسي .

902 2023-10-10

 

حسين فلسطين  ||

 

 

ليست كأيّ حرباً تدور رحاها في عالمٍ أصبحت فيه الحروب من المتلازمات ، فما يدور اليوم على الأراضي الفلسطينية المحتلة لا يختلف من حيث المفاهيم العسكرية لكنه لا يشبه بأي شكلاً من الأشكال الحروب الدائرة نتيجة دوران عجلة الصراع القطبي في العالم !

الغريب أن الجهل الاستراتيجي لدى بعض الخبراء والمحللين في تعاظمٍ مستمر ويزيد كلما بان ميولهم للمحور الأمريكي سواء كان الميول سياسي أو اعلامي دون الارتكاز على مبدأ حيادية الطرح وثراءه المعرفي لذلك نجد استمرار حالة التهويل والتخويف كلما اطلقت المقاومة صواريخها اتجاه المحتلين سواء الصهاينة او السعوديين او الأمريكيين خصوصا في بلدان الشرق الأوسط،إذ تنطق الماكنات الدعائية مع اول رشقة صاروخية تدك معاقل المحتلين من خلال محاولة إشاعة الخوف في الأوساط الشعبية بالأسهاب والمبالغة عن أضرار اقتصادية واجتماعية وسياسية ستنتج عنها تلك الحروب التي يكون طرفها مقاوم دون الحديث عن الطرف الآخر في الحرب !

ومن وجهة نظر اقتصادية لا سياسية أو ديموغرافية نستعرض أبرز الانعكاسات الإيجابية التي ستكون بالمحصلة جزء من "مغانم" حرب (طوفان الأقصى) التي تدور حالياً في فلسطين المحتلة التي سيغتنمها محور المقاومة والدول القريبة منه سواء استمرت الحرب او انتهت قريباً؛

اولاً: الانعكاسات السلبية لحرب (طوفان الأقصى) على الطريق الأمريكي الاقتصادي المزمع إنشائه والذي يبدأ من الهند مرورًا بالكيان السعودي وشقيقه الكيان الصهيوني بأتجاه أوربا والذي تريد الولايات المتحدة الأمريكية أن يكون طريق اقتصادي استراتيجي ينافس طريقا التنمية العراقي والحرير الصيني .

ثانياً: الارتدادت العكسية لأسعار النفط وتحكم أميركا بالسعر العالمي والذي سيحرر السوق النفطي ويعظم العائدات خصوصا في العراق .

ثالثا: مع عدم الاستقرار الأمني للكيان الإسرائيلي المحتل والذي يسهم في انهيار القطاع السياحي فيه ستكون البوصلة بأتجاه لبنان وسوريا مرة أخرى بعد سنوات من خمول القطاع السياحي في هاتين الدولتين نتيجة ظروف مختلفة عديدة أهمها الحرب .

ثالثا:من الطبيعي أن تسهم حرب ( الطوفان ) بصنع منافس ديمفرافي يساعد لبنان في ضمان حقوقه النفطية خصوصا وإن بعض الابار متاخمة لحدود تقع تحت الاحتلال الصهيوني .

رابعاً: اذا ما حلت حرب (طوفان الأقصى) أوزارها فمن الطبيعي أن تكون نتائج المفاوضات لصالح دولة فلسطين فيما يتعلق بالطريق الأمريكي الاقتصادي الذي تنوي الولايات المتحدة الأمريكية إنشائه فلابد ان يكون جزء من الطريق واقع تحت سيطرة فصائل المقاومة الفلسطينية وإن عدم اكماله يعني ميول كفة الطرق والممرات العالمية لصالح طريق التنمية العراقي او الحرير الصيني او كليهما معاً.

اضافة لما ذكرناه انفاً فإن انهيار الاقتصاد الإسرائيلي بدأ فعلياً لاسيما وأن سلطات العدو الصهيوني قررت بيع (30) مليار دولار من أجل ترميم وضع الشيكل المنهار نتيجة ضربات المقاومة لذلك فإن مكتسبات الحرب ليس كما يصورها الإعلام "العربي" الذي يهدف إلى قتل أي تفاعل حالي او مستقبلي مع المقاومة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك