الصفحة الاقتصادية

خبر وتحليل اقتصادي ليوم ١٦ / ٥ /٢٠٢٣


د بلال الخليفة ||

 

1- أسعار النفط ترتفع من جديد وتجتاز عتبة الـ 75 دولاراً، والسبب في ذلك هو وجود خطط لدى الولايات المتحدة لشراء النفط للاحتياطي البترولي الاستراتيجي بحدود 3 ملايين برميل والسبب الاخر هو اندلاع حرائق غابات في كندا مما زاد من مخاوف الإمدادات.

ان النفط العراقي عادة ما يكون اقل من خام برنت بأكثر من 3 دولارات وان الموازنة العامة مبنية على سعر بيع برميل النفط العراقي بـ 70 دولار وبالتالي ان استمر السوق على هذا المنوال فان العجز باقي لكن يقل عن العجز التخطيطي البالغ 64 تريليون دينار ولذلك يجب إيجاد حلول أخرى لمعالجة العجز التخطيطي مثل القروض وتعظيم الإيرادات غير النفطية.

2- الطاقة الدولية تكشف توقعاتها للطلب العالمي على النفط في 2023، أفادت وكالة الطاقة الدولية (IEA) بأنه من المتوقع أن ينمو الطلب العالمي على النفط بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا في عام 2023، ليصل إلى 102 مليون برميل يوميا من النفط.

ان لتصريحات وكالة الطاقة الدولية الأثر الكبير على أسعار النفط وبالتالي ان تصريحها الأخير باحتمالية زيادة الطلب سيرفع من قيمة برميل النفط ويكون ذو مردود إيجابي على الاقتصاد العراقي المعتمد بشكل كبير على الإيرادات النفطية والذي يبلغ 87% في مشروع موازنة عام 2023.

3- ارتفعت صادرات الهند الى اوروبا من بيع النفط المكرر من خلال المصافي الى 1.8 مليون برميل يومياً وهوة ضعف استيرادها من العراق كأكبر مورد تقليدي للنفط الخام للهند نتيجة حصولها على النفط الروسي بأسعار منخفضة وبكميات كبيرة مما سبب انزعاجاً اوربياً نضراً للعقوبات على روسيا بسبب الحرب الاوكرانية.

التحليل: ان صادرات العراق قلت بحدود 19 % في عام 2022 حيث كان حجم التوريد هو 335 ألف برميل نسبة الى عام 2021 الذي كان حجم التوريد هو 416 ألف برميل يوميا، نتيجة استيراد الهند للنفط الروسي الذي هو اقل من السعر العالمي وهو بحدود 60 دولار أي السقف الذي حدده الاتحاد الأوروبي ويبلغ حجم الاستيراد النفط الروسي 1.7 مليون برميل يوميا في ابريل الماضي، وبالتالي أصبحت روسيا تحتل المرتبة الأولى للدول التي تورد النفط بعد ان كان العراق يحتل تلك المرتبة.

للعلم، ارتفعت استيرادات النفط الهندية من روسيا بمقدار 913% في العام الماضي 2022 مقارنة مع 2021 مستفيدة من الاسعار المخفضة للنفط على حساب باقي الدول وفي مقدمتها العراق.

حيث ان العراق حقق خلال العام الماضي (2022) عائدات مالية بأكثر من 115 مليار دولار جراء تصدير النفط الخام، لتكون الأعلى منذ سنوات بحسب الأرقام الرسمية التي أعلنتها وزارة النفط العراقية حيث كان العراق المورد الأول لكن احتلت روسيا مكانه في ذلك.

بالتالي ان التحرك العراقي نحو الأسواق الأوروبية هو الحل او الذهاب ابعد من ذلك بإنشاء مصافي لبيع المنتوجات يكون قادر على منافسة المنتوجات الهندية.

4 - وزير النفط العراقي: يدعو الشركات العالمية لتنافس على تطوير 13 حقلاً وموقعاً استكشافياً في محافظات الشمال الوسط والجنوب.

تشمل الرقع التي من المزمع إعلانها حدودية وبالتالي من المهم جدا الإسراع في ذلك وكذلك ان المضي باستثمار بعضها بالجهد الوطني وبصلاحيات كبيرة كصلاحيات الشركات الاستثمارية مع وجود استشاري أجنبي (كتجربة حقل مجنون) يكون أفضل في تقليل الكلف الاستثمارية والتشغيلية للحقول.

5- بلغ سعر الصرف في السوق المحلية 145،500 ألف دينار لكل 100 دولار.

عادة ان التذبذب في السوق الموازي لسعر الصرف لا يؤثر على المشاريع الاستثمارية كون التعامل مع تلك الشركات بالسعر الرمزي، اما التعامل مع الشركات المحلية وبالدينار العراقي، وعادة ما تكون مشاريع صغيرة، هي تتأثر بتغير سعر الصرف لأنها تعتمد في موادها على السوق المحلي.

7- مجلس الوزراء يمدد اتفاقية تزويد لبنان بالنفط العراقي، حيث، أن مجلس الوزراء وافق على تلبية احتياجات لبنان من مشتقات النفط؛ لتشغيل معامل إنتاج الكهرباء في لبنان، وتجديد اتفاقية التزويد، بشروطها الحالية، سنةً ثالثةً إضافية.

وافق العراق على الاستمرار في توريد زيت الوقود الثقيل او النفط الأسود إلى لبنان لمدة عام آخر لتشغيل محطات انتاج الكهرباء، وزيادة حجم الإمدادات بنسبة 50% من مليون إلى 1.5 مليون طن متري سنويا وبنفس الشروط السابقة. وهذا امر إيجابي لإيجاد منفذ جديد لبيع النفط وسيكون اثر الاتفاق إيجابي على تعظيم الواردات ونامل بإيجاد منافذ أخرى أيضا.

8- القبض على متهمين اثنين بتهريب المنتجات النفطية، اعلنت مديرية شرطة الطاقة القبض على متهمين اثنين بتهريب المنتجات النفطية وضبط عجلتيهما بمحافظة نينوى.

الجهود كبيرة وتكاد تكون يومية ولها الأثر في استقرار السوق النفطي المحلي وخصوصا في المناطق المحاذية للإقليم.

9- ضوابط وضعها البنك المركزي العراقي لتحويلات المالية وتموين التجارة حدد الجهات المسموح لها بذلك وهي:

• الشركات المسجلة رسمياً والبسيطة المؤسسة من قبل الغرف التجارية وفروع الشركات الاجنبية.

• المشاريع الزراعية والحيوانية والمصانع والمكاتب العلمية واستيراد السلع والبضائع وشراء الخدمات وطلبات المؤسسات الحكومية.

• تعزيز ارصدة الحسابات الفرعية للمصارف وشركات الدفع الالكتروني وبيع وشراء العقارات ولغرض العلاج والدراسة وتحويلات المستثمرين.

• بلغت مبيعات البنك المركزي العراقي من الدولار في مزاد اليوم الثلاثاء، نحو 300 مليون دولار أمريكي.  

ان خطوات البنك المركزي جيدة وممتازة ونامل ان تتوسع اكثر في المضي بجعل التعامل داخل السوق المحلي عن طريق (POS) لتقليل الحاجة على الطلب على الدولار وتقليل النقد في الشارع ولدى المواطن.

 

ــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك