الصفحة الاقتصادية

ميركل: أزمة الغذاء سببها أن "ثلث الهنود يأكلون مرتين يوميا"

1581 23:26:00 2008-04-18

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن السياسات الزراعية السيئة وتغير العادات الغذائية في البلدان النامية هي المسؤولة أساسا عن ارتفاع أسعار الغذاء وليس انتاج الوقود الحيوي. وتقول الجماعات المدافعة عن البيئة إن الوقود الحيوي يحول الانتاج بعيدا عن الغذاء والاعلاف الحيوانية بينما يساهم في الارتفاعات الحادة في أسعار الحبوب ومنتجات الألبان. لكن ميركل، التي تشغل المنصب التنفيذي الأعلى في أكبر منتج للوقود الحيوي في أوروبا، قالت ان ارتفاع أسعار الغذاء لا يرجع أساسا الى انتاج الوقود الحيوي وانما الى "قصور السياسات الزراعية في البلدان النامية والى تغير العادات الغذائية" في الاسواق الناشئة.

وقالت ميركل "من يسافر الى الهند هذه الايام سيلاحظ أن النقاش الرئيسي يدور حول الوجبة الثانية.. الناس يأكلون مرتين في اليوم واذا كان ثلث الشعب الهندي البالغ تعداده مليار نسمة يفعل ذلك فهؤلاء عددهم 300 مليون نسمة. ذلك جزء كبير من أوروبا الغربية." وحول القيود التي يفرضها الاتحاد الاوروبي على منتجات الالبان قالت المستشارة الألمانية: "اذا استهلكوا فجأة طعاما يعادل مثلي ما كانوا يستهلكونه واذا بدأ 100 مليون صيني في شرب الحليب أيضا فإن حصص الحليب لدينا ستقل." والوقود الحيوي الذي يعتبره المؤيدون لإنتاجه وسيلة لتقليل الاعتماد على النفط وتقليل انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري ينتج أساسا من حاصلات غذائية مثل الحبوب والبذور الزيتية والسكر. ويقول منتقدو هذا النوع من الوقود ان هناك القليل من المزايا البيئية له وانه المسؤول عن تزايد الطلب على الحبوب ورفع الاسعار في وقت يتزايد فيه خطر المجاعة في بعض أنحاء العالم. وقالت منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ان الوقود الحيوي هو أحد "المحركات الرئيسية" لتوقعات زيادة أسعار الغذاء بنسب تتراوح بين 20 في المئة و50 في المئة بحلول عام 2016. "الوقود الحيوي يمثل مشكلة اخلاقية" من جهة أخرى قال مدير صندوق النقد الدولي دومينيك ستراوس إن الوقود الحيوي يمثل مشكلة اخلاقية. وقال ستراوس لإذاعة أوروبا 1: "عندما ننتج الوقود الحيوي من منتجات زراعية لا تستخدم في الغذاء لا تكون هناك مشكلة. لكن عندما ينتج من منتجات غذائية فان ذلك يمثل مشكلة أخلاقية." وردا على سؤال عما اذا كان يؤيد فرض حظر على انتاج الوقود الحيوي قال ستراوس إنه يؤيد ذلك "عندما تستخدم مواد غذائية في انتاجه." وقال انه يتعين على الدول الموازنة بين معالجة مشكلات البيئة والحاجة لضمان عدم موت الناس جوعا. وأضاف ان الاحتجاجات التي اثارها ارتفاع تكاليف الغذاء في مختلف ارجاء العالم ستزداد سوءا وقال إنه "فيما يتعلق باعمال الشغب المرتبطة بالغذاء فإن الاسوأ لم يقع بعد.. مئات الألوف سيتضرون." وكان نقص الغذاء والارتفاع الكبير في الاسعار قد أثار أعمال شغب في دول مثل هايتي والكاميرون ونيجيريا واندونيسيا ومصر واثار شكوكا عميقة بشأن الوقود الحيوي المنتج من محاصيل غذائية. من جانبه قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ان الازمة الراهنة لا تدعو فقط الى استجابة فورية ولكن أيضا الى استراتيجية طموحة لدعم الزراعة. وقال ساركوزي في مؤتمر عن البيئة انه سيقترح شراكة عالمية للاغذية والزراعة بتنسيق أكبر بين المؤسسات المالية الدولية والحكومات والقطاع الخاص. وأضاف أن فرنسا ستضاعف مساعداتها الغذائية الى 60 مليون يورو ( أي ما يعادل 95.75 مليون دولار) هذا العام.

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1315.79
الجنيه المصري 75.19
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 316.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
ابو نور الفاضلي : جزاكم الله خيرا رزقنا الله واياكم ولايتها في الدنيا و شفاعته في الاخرة بحق محمد وآل محمد ...
الموضوع :
سيده في ذمة الخلود  
ضياء حسين عوني محمد : بسم الله الرحمن الرحيم اني مواليد ١٩٥٩ طبيب بيطري استشاري تمت احالتنا للتقاعد بموجب التعديل الاول لقانون ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
محمد عباس : يثير قلقي هذا الاطراء على مصطفى الكاظمي فكيف ترضى امريكا على شخص ما لم تكن تعرفه جيدا ...
الموضوع :
بومبيو يهاتف الكاظمي: واشنطن ستمضي باعفاء العراق من استيراد الطاقة الايرانية 120 يوما
محمد عباس : يثير قلقي هذا الاطراء على مصطفى الكاظمي فكيف ترضى بريطانيا على شخص ما لم تكن تعرفه جيدا ...
الموضوع :
بريطانيا: نتطلع للعمل مع حكومة مصطفى الكاظمي
محمد عباس : يثير قلقي هذا الاطراء على مصطفى الكاظمي فكيف ترضى امريكا على شخص ما لم تكن تعرفه جيدا ...
الموضوع :
المبعوث الأميركي السابق للتحالف الدولي ضد "داعش : أتمنى لصديقي مصطفى الكاظمي التوفيق في دوره الجديد كرئيس وزراء العراق"
زيدمغير : إعدام المجرمين المحكومين في السجون هو ضربة لداعش المدعوم صهيونيا وعربيا . متى يوقع رئيس الجمهورية قرارات ...
الموضوع :
اهداف ومدلولات الهجمات الارهابية على صلاح الدين
Nagham alnaser : احسنت على هذا المقال الي يصعد معنوياتنا من كثرة الاشاعات ...
الموضوع :
هل توجد معطيات ميدانية لانهيار الدولة العراقية بحجة عدم تمرير المُكلَّف؟!  
مرتضى : هية ماخلصت الموجة الاولى بعد .. الله اليستر على بلاد المسلمين كافة.. اللهم انت ملجأنا الوحيد من ...
الموضوع :
الصحة العالمية تحذر من موجة ثانية "لا مفر منها" لجائحة كورونا
فيسبوك