الصفحة الاقتصادية

وزير التجارة: عازمون على جعل الديوانية عاصمة العراق الزراعية وسلة غذاءه


أعلن وزير التجارة محمد العاني، اليوم الاثنين، عن خطة وزارته لإنجاح الموسم التسويقي للشلب، مؤكدا العزم على جعل الديوانية عاصمة العراق الزراعية وسلة غذاءه.

وقالت الوزارة، في بيان إن "وزير التجارة محمد العاني وصل اليوم، إلى محافظة الديوانية والتقى المحافظ واعضاء مجلس المحافظة وعقد اجتماعا بحضور عدد من اعضاء مجلس المحافظة ".

وأكد، العاني، أننا "نسعى لمعالجة معوقات الموسم التسويقي للشلب ودعم فلاحي المحافظة واستحداث مراكز تسويقية"، مبينا أن "زيارتنا إلى اليوم في الديوانية تأتي لمعالجة جميع الاشكالات التي تظهر في عملية حصاد الشلب وتسويقه".

وشدد: "نحن مع تسديد كافة الاستحقاقات المالية للفلاحين وهناك عزم من الحكومة لمساعدة الفلاحين"، مبينا أن "الوزارة لديها خطة متكاملة منظورة امام رئيس الوزراء ولدينا عدة توجهات لانجاح الموسم التسويقي للشلب بما يؤمن استحقاقت الفلاحين".

وأشار إلى، أن "الديوانية من المحافظات الزراعية المهمة التي تتطلب حضورا مستمرا فيها لمعالجة كل الاشكالات، فضلا عن التنسيق مع الحكومة المحلية".

وتابع الوزير: "نجاحنا في تسويق الحنطة للموسم الحالي سيكون عاملا مساعدا في انجاح تسويق الشلب وتوفير كافة مستلزمات واحتياجات الفلاح في هذه المحافظة".

وأوضح: "اتفق مع الملاحظات التي طرحها بعض الفلاحين لتغير المواصفة بالتنسيق مع وزارة التخطيط واستحصال مجلس الوزراء على المواصفة الجديدة لدعم الفلاح العراقي".

وأكد، أن "الوزارة تعمل على زيادة الطاقات الخزنية بالتعاون مع مكتب رئيس الوزراء، ولدينا خطة لاستيعاب محصول الشلب كذلك نعمل على تهيئة مسقفات الخزن في المحافظة والمناطق القريبة كذلك بناء عدة مجمعات مخزنية في مناطق الديوانية، كما أننا نعمل على فتح عدد من المراكز التسويقية وليس لدينا مشكلة في استحداث اي مركز تسويقي نرى الحاجة قائمة له".

وكشف عن "العزم على تعيين فاحصي مختبر او نقلهم من وزارات اخرى لسد متطلبات الخطة التسويقية لمحصول الشلب، فضلا عن أهمية ايجاد الدعم الكامل لانتاج العنبر العراقي".

ولفت الوزير العاني، إلى أن "رئيس الوزراء لديه برنامج كبير لدعم القطاع الزراعي والفلاح العراقي ليكون المصدر المهم لتطوير هذا القطاع".

وأعلن، عن "تقديم مقترح لبناء 24 سايلو منها اثنين في الديوانية واحد للشلب واخر للحنطة كذلك الاستفادة من القروض التي تمنحها الدول لبناء سايلوات جديدة".

وأكد الوزير، أنه "تم منع تجزئة تجهيز المفردات الغذائية وسنوقف عمل اي وكيل يخالف توجيهاتنا في تجهيز المواد الغذائية دفعة واحدة"، معربا عن أمله بـ"دعم مجلس المحافظة في متابعة عمل الوكلاء للحد من المخالفات ولانمانع في استبدال اي وكيل لايعمل وفق الضوابط".

وتابع، أن "رئيس مجلس النواب دعانا الى اجتماع لمساعدة الديوانية خاصة في استصلاح الاراضي واعفاء الفلاحين من الديون المترتبة عليهم واعددنا تقرير الى رئيس الوزراء لمعالجة وضع الديوانية وتقديم كل السبل لانجاح القطاع الزراعي".

من جانبه، عد المحافظ زيارة الوزير "بادرة طيبة ويطلع على الواقع الزراعي وحملة تسويق الشلب، ومن اجل معالجة المشاكل التي يعاني منها الفلاحين في تسليم محصول الشلب".

وأضاف: "نتوسم بهذه الزيارة ان تكون فاتحة خير لوضع حلول جذرية خاصة وان الوزير متابع جيد لجميع الملاحظات التي ترد الى الوزارة، ونأمل حل جميع الاشكالات".

وبين، أن "مجلس المحافظة يطالب ان تكون الديوانية عاصمة العراق الغذائية والزراعية وسلة العراق الغذائية ونحتاج الى وسائل دعم للمحافظة للنهوض بواقعها الزراعي".

بدوره، أكد الوزير قائلا: "سنعمل على ان تكون الديوانية عاصمة العراق الزراعية وسلة غذاءه".

ورافق الوزير العاني في جولته وكيل الوزارة وليد الموسوي والمدراء العامين لتجارة الحبوب والرقابة التجارية والمالية .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك