الصفحة الاقتصادية

خبراء اقتصاد : الدينار العراقي سيشهد ارتفاع قيمته العام 2008

6232 07:44:00 2008-01-04

رجح خبراء إقتصاد عراقيون أن يستمر إرتفاع قيمة الدينار العراقي مقابل الدولار الامريكي خلال العام 2008، في حال إستمرت سياسة البنك المركزي العراقي في تفعيل المزادات المفتوحة وسحب السيولة.  وإتفق هؤلاء الخبراء على أن الفجوة بين السياسيتين المالية والنقدية هي الدافع وراء الصعود المتأني لقيمة العملة العراقية، محذرين من خطورة التضخم على القيمة الحقيقية للدينار العراقي، وضرورة العمل على إيجاد حلول جذرية للحد من تأثيره. وإعتبر الخبير الاقتصادي والمالي الدكتور ماجد الصوري، أن" إعتماد العراق على تغطية الحاجة الى السلع والخدمات عن طريق الإستيراد، أدى إلى لجوء السياسة النقدية إلى دعم سعر صرف الدينار العراقي حتى وصلت الى 1216 دينارا للدولار."

وقال إنه "من المتوقع أن يستمر الدعم الهادئ لقيمة الدينار العراقي ما دامت عوامل التضخم مستمرة ".وأضاف أن " أساس ضعف التناغم بين السياسة النقدية والمالية بشكل عام، هو غياب السياسة الإقتصادية الواضحة ، فمن جهة تحاول السياسة النقدية الضغط على الكتلة النقدية الموجودة في التداول ودعم الوحدة النقدية ، بينما تقوم السياسة المالية بتشجيع سياسة الإنفاق الجاري".واستطرد قائلا أن " وجود السياسة الإقتصادية الواضحة سيؤدي إلى التناغم بين السياستين وجميع العوامل الأخرى ذات العلاقة بالتطور الأقتصادي".

وشدد الصوري على ضرورة أن" تقوم السياسة الإقتصادية بتعزيز الإنفاق الإنتاجي على حساب الإنفاق الجاري الإستهلاكي". إلا أنه قال " للأسف الشديد فإن موازنة عام 2008 لازالت تؤكد على الإنفاق الجاري غير الإنتاجي الذي يمثل 72.7 % من إجمالي الإنفاق، بينما يمثل الإنفاق الإستثماري 27.3 % ، هذا إضافة إلى أن أغلب الانفاق الإستثماري يخص المشاريع الخدمية وليس المشاريع اإنتاجية".

الباحث الاقتصادي العراقي عبد الجبار الحلفي، يرى أن" إرتفاع قيمة العملة العراقية سيستمر العام 2008، وأن هذا الارتفاع نابع من سياسة البنك المركزي التي وصفها بانها سياسة مرنة منذ عام 2004" معللاٌ ذلك بالقول إن " وضع الدولار العراقي هو وضع غير صحيح، ويقوم البنك بتعديله لأن العملة العراقية هي رمز وطني، ويجب أن يتم تحقيق قيمتها الحقيقية، لذلك نجحت سياسة البنك المركزي لتصحيح صرف قيمة الدينار على الدولار الذي كان مهيمن على سعر الدينار منذ العام 91 تقريبا، وأعتقد أنها سياسة نجحت بتقويم السعر السائد للدولار على مدى سنوات طويلة، وسيساوي الدولار الأمريكي الالف دينارعراقي قريبا ان شاء الله".

رجل الاعمال العراقي، جاسم العرادي، تحدث عن إيجابيات وسلبيات سياسة الدعم المالي للبنك المركزي المتمثلة بمزاد بيع الدولار وسحب العملة من السوق عن طريق منح المصارف الخاصة نسبة ارباح تقدر بـ (20 – 25 ) بالمائة بالقول" يقوم البنك المركزي العراقي حاليا بدعم العملة العراقية بشكل كبير عن طريق بيع وشراء الدولار بالمزاد العلني من جهة، وسحب العملة من السوق عن طريق منح ارباح 20% للودائع الثابتة مما ساهم بسحب جزء كبير من السيولة النقدية من السوق العراقية".

ولكنه أشار إلى خطورة هذا الوضع كون " المصارف تفضل أن تحول كل موجوداتها النقدية الى البنك المركزي عوضا عن تحويلها الى سوق العمل والانتاج العراقي بسبب تحقيق ارباح مضمونة بين 10% و12% ما أدى الى تعطيل دور هذه المصارف في الاستثمار المحلي ". ونوه العرادي إلى أن" تعطيل الاستثمار الذي أدى إلى ضعف المنتوج العراقي وإعتماد العراق على المنتوج الأجنبي أدى إلى تقوية العملة بشكل رقمي وليس بشكل حقيقي"، وقال " زادت اسعار السلع والخدمات على الرغم من إنخفاض قيمة الدولار امام الدينار العراقي، الامر الذي يستدعي اتخاذ تدابير اقتصادية مالية وتدعيم وتقوية الاستثمار المحلي والاجنبي لرفع قيمة الدينار العراقي الحقيقية التي تقاس بكمية السلع والخدمات التي يحصل عليها المواطن وليس بالقيمة الرقمية لهذه العملة وكبح التضخم".

وعلق المفكر الاقتصادي العراقي الدكتور اسماعيل عبيد على ذلك بالتحذير من زيادة سعر الفائدة الذي يؤدي الى حجب الاستثمار، معتبرا أن هذا الاجراء سياسة غير صائبة على الاطلاق، لافتا إلى أن رفع السعر يؤدي بالنتيجة إلى الوقوع في مايسمى بفخ السيولة، وهي طريقة محذورة اقتصاديا. وأضاف "نحن بحاجة إلى تعديل من الناحية الدستورية، ذلك لأنه لايمكن بناء اقتصاد خاضع للتطوير بدون قوانين شفافة واضحة تحدد مسار التغييرات الاقتصادية، كما لايمكن معالجة التضخم إلا برفد الاسواق بسلع، أي زيادة المعروض من السلع المنتجة، أما أن نقوم بمعالجة التضخم عن طريق فخ السيولة فهذا يعني إيقاف زيادة الطاقات الانتاجية والاستثمار الخارجي الذي هو الآخر يتأثر". وإعتبر أن " العبرة ليست بقوة الدينار العراقي بشكل رسمي فحسب، إنما بقوته تجاه العملات الأخرى" منوها أن ذلك لا يتم " الا بايجاد مايسمى بالأسعار الظلية التي تفترض وجود قاعدة معلومات عن السلع المستوردة كماً ونوعاً ويقارنها بالأسعار الحدودية ومرة بالاسعار المحلية".

الباحث الاقتصادي حسام الساموك من جهته، توقع إنخفاضا بقيمة الدولار امام العملة العراقية، إلا أنه أوضح ان هذا الانخفاض" لن يكون بصالح المواطن العراقي عكس ما هو متوقع، وذلك بسبب زيادة نسبة التضخم المتأتية من الخلل الكبير في الهيكل الاقتصادي العراقي وعدم التنسيق بين قطاعات الحكومة والبنك المركزي في سياساته، وهو الذي قدم تضحيات كبيرة من اجل رفع قيمة الدينار العراقي، إلا أنه لم يحقق نتائج ملموسة بسبب الإجراءات العشوائية التي يناقض إحدها الآخر".

وأضاف الساموك "في الوقت الذي سحب البنك المركزي السيولة على الرغم من تحفظنا على الاجراء، رفعت وزارة النفط اسعار المشتقات النفطية بنسبة وصلت الى (2150) ضعف ما كانت عليه قبل 2003 فطرحت بهذا مائتي مليار دولار فزاد التضخم ". وختم حديثه بالقول " مايجري من سياسة نقدية في العراق جيد، إلا أنه يتعارض مع حقيقة الحالة، وهو تصحيح هيكل الاقتصاد العراقي من اجل خدمة المواطن العراقي الذي لم يستفد عمليا من خفض سعر الدولار ".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك