الصفحة الاقتصادية

النفط ........والدولة العميقة


الجميع يعلم أهمية النفط في تمويل ميزانية الدولة العراقية والتأثير المباشر على حياة العراقيين والسلم الأهلي الاجتماعي لذا على المتصدين للعمل السياسي التركيز على إدامة وتطوير هذه الثروة . 

كنت قد أشرت قبل ثلاثة أعوام في مقالة عنوانها (متى تسقط السعودية)على دور النفط العراقي في التسريع بإسقاط المملكة لذا ستحاول شراء ذمم بعض السياسيين وبعض الكوادر النفطية لعرقلة نمو الإنتاج النفطي العراقي ,وكذلك في مقالتي ( هل بدأت عملية إسقاط السعودية)قلت إن السعودية ستحاول تعطيل عقود التراخيص لمنع ارتفاع الإنتاج العراقي . 

اليوم ونحن في منتصف 2017 يبلغ الإنتاج العرقي ما يقرب من أربعة ملايين برميل يوميا عدا إنتاج كردستان يصدر منها ثلاثة ملايين وربع والباقي للاستخدام المحلي . 

كان الاتفاق مع الشركات العالمية أن تكون هذه السنة هي سنة الإنتاج الأقصى أو الذروة platue ويستمر سبع سنوات يعني إنتاج الرميلة اقل قليلا من ثلاثة ملايين 

وإنتاج غرب القرنة الأولى حوالي المليونين والثانية مليون ونصف والزبير مليون وربع ومجنون مليون ونصف والغراف وحلفاية اقل من مليون بالإضافة إلى حقول بدرة والأحدب والحقول الوطنية الأصغر في جنوب ووسط العراق هذا يعني اليوم إنتاج العراق على الأقل عشرة ملايين برميل يوميا فأين نحن من ذلك؟ 

قبل ثلاث سنوات تقريبا في احد الاجتماعات مع إحدى الشركات الأجنبية صاحبة الترخيص تم عرض الإنتاج للفترة المقبلة وظهر إن الإنتاج سيبقى نفسه أو نمو طفيف فكان سؤالي لهم أين الخطط وأين تطبيقها وانتم أفضل الشركات في العالم فكان الجواب صادما من مديرهم العراقي الأصل بلسان عربي فصيح اسأل شركتك ووزارتك أين عقودنا التي أرسلناها للشركة والوزارة لأخذ الموافقات عليها؟ (يجب اخذ موافقة الجانب العراقي حتى يتم دفع التكاليف). 

وفي الآونة الأخيرة أرسل السيد وزير النفط كتابا إلى كل الشركات النفطية العراقية العاملة تحت إمرة وزارة النفط يتوعد فيه باتخاذ الإجراءات الرادعة بحق كل من يعطل موافقات العقود مشيرا إلى انه لوحظ استمرار تأخير موافقات العقود أكثر من سنة (اكرر أكثر من سنة)على الرغم من الموافقة على مقترح دائرة العقود والتراخيص في الوزارة على إن السقف الزمني للموافقات يجب أن لا يتجاوز ستة أشهر لازال الكلام لكتاب السيد الوزير . 

هل هناك دولة عميقة داخل الوزارة وشركاتها ؟ 

هل هناك دولة عميقة تخدم أجندات خارجية ؟ 

هل هناك دولة عميقة تريد إفشال تجربة الدولة العراقية الحديثة؟ 

أم إن هذا التعطيل هو حالة نتيجة طبيعيه للبيروقراطية داخل المؤسسات الحكومية ؟ 

طبعا الإجابة هي عند السيد الوزير وكادر الوزارة المتقدم والحزب الذي كانت من حصته الوزارة حسب قانون المحاصصه (لا نعرف هل ستبقى من حصة المجلس أم ستؤول إلى حصة تيار الحكمة الوطني ). 

وهذه فرصة عظيمة للسيد الوزير وللمجلس أو الحكمة لإثبات جدارتهم بإدارة الدولة العراقية الحديثة من خلال اكتشاف ومن ثم إزالة كل شبكات التعطيل خاصة إذا علمنا إن كل المادة التحقيقية متوفرة من حيث سبع سنوات من العقود موجودة في الأرشيف تحمل التواريخ والهوامش وبإجراءات بسيطة يتم تحديد ما إذا كانت هناك دولة عميقة معطلة ومعرقلة . 

وهذا ينطبق أيضا على التزامات الوزارة تجاه التراخيص من حيث أنابيب التصدير ,والتخزين ,ومواني التصدير ,ومشروع حقن ماء البحر (بدون حقن لا توجد زيادة في الإنتاج) الذي تم إقناع السيد الشهرستاني بسحب المشروع من شركة اكسون موبيل على خلفية حصول الشركة على عقود نفطية في كردستان والى الآن لم يتم إحالة المشروع على أي من الشركات العالمية بعد إعلان شركات الوزارة عدم قدرتها على التنفيذ . 

 

ر.مهندسين : خضير عباس الجوراني 

شركة نفط البصرة 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
حيدر الياسري
2017-09-14
مقال يستحق الوقوف عنده كثيرا للاجابة على هذه التساؤلات الكبيرة واهمها الاسباب التي اعاقت تحقيق اهداف التراخيص بزيادة الانتاج النفطي ومن يقف وراء ذلك .. قد تكون هناك اجابات فنية لكن هل من المعقول عدم وجود متابعة وتقييم وتقويم لعمل مهم جدا يتوقف عليه اقتصاد البلد .. انا على يقين وثقة بنوايا الكاتب الوطنية لارتباطي به بصداقة منذ 1987 الا انني في نفس الوقت على ثقة عالية من وجود نوايا مقابلة بالضد .. الله المعين.
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1388.89
الجنيه المصري 66.49
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3030.3
ريال قطري 325.73
ريال سعودي 315.46
ليرة سورية 2.3
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.74
التعليقات
محمد كيوان : تصرف طبيعي من مسعود لانه يعتبر نفسه جزء من مشروع داعش لتدمير العراق فكيف يحتفل بهزيمة مشروعه ...
الموضوع :
حكومة اقليم شمال العراق لاتعترف بالنصر الكبير على داعش وترفض منح عطلة رسمية غدا الاحد
مهند عباس : السلام عليكم انة مواطن من البصرة الفيحاء منطقة ياسين خريبط نعاني من ازدحام شديد في مستوصف الغدير ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تضع الخط الساخن للكشف عن حالات الفساد الاداري والمالي وشكاوى المواطنين
مجيد حميد خضر : لم احصل على قطعة ارض مع العلم اني سجين سياسي لسنة 2014. ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
زينب البياتي : السلام عليكم نحنو منطقه الاعظميه م 302 ز 40 انشملنا بتيارالكهرباء المستمر ولكن اهل المولدات يفترون علينا ...
الموضوع :
قسم الشكاوى في كهرباء الرصافة يدعو المواطنين للاسهام في القضاء على الفساد الاداري
Ali : اتفق مع الكاتب حول العقلانيه وردود الافعال علينيا ان نفكر بالعراق اولا وثانيا وثالثا والاحداث التي مرت ...
الموضوع :
القدس عزيزة ولكن على احرار الشيعة الحكمة واتباع التالي
بشير سرور : رئيس كوريا الشمالية ارجل راجل في هذا الوقت ومنتظرين إيران وتركيا ولا امل في الخليج والمستعبدين وكلنا ...
الموضوع :
زعيم كوريا الشمالية يعلن موقفاً تجاه القدس يعجز عنه حكام كُثر
ahmad imad kassir : السلام عليك يا انيس النفوس،أيها المدفون بارض طوس،و رحمة الله و بركاته. اجركم عظيم. ...
الموضوع :
القصيدة التي أکملها الإمام الرضا(ع) للشاعر دعبل الخزاعي
وليد صليوه خوشابه : السلام عليكم يوجد عندنا دار في منطقة ٩نيسان محله ٧٣٢ زقاق ٩ دار ٢٥راجعت دار العقاري البيت ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تضع الخط الساخن للكشف عن حالات الفساد الاداري والمالي وشكاوى المواطنين
احمد حسن اموصلي : الدكتور العبادي المحترم ،،،متى ستبدأ بمحاربة الفاسدين واحالتهم الى المحاكم يا دكتور ؟؟ لقد نفذ صبرنا من ...
الموضوع :
العبادي: محاربتنا للفساد ليست لاغراض سياسية وانتخابية
احمد حسن الموصلي : انا متاكد انكم لن تنشرون تعليقي ولكن لعلزضميركم استيقظ الان ،،،،كل مايجري في الداخليه هي توجيهات معالي ...
الموضوع :
مفتشية الداخلية تكشف عن أكثر من 200 حالة فساد خلال الشهر الماضي
فيسبوك