الصفحة الاقتصادية

"السَعْوَدة" تطال المولات في المملكة


أصدر وزير العمل السعودي علي الغفيص، اليوم الخميس، قرارا وزاريا بقصر العمل بالمراكز التجارية المغلقة المعروفة باسم "المولات" في المملكة على السعوديين والسعوديات فقط.

جاء ذلك، في تغريدة للمتحدث الرسمي باسم الوزارة، خالد أباخيل، عبر حسابه في موقع التواصل الإجتماعي "تويتر". ولم تتم الإشارة إلى موعد تطبيق القرار.

ويتزامن ذلك مع ارتفاع البطالة في صفوف السعوديين خلال العام الماضي، ومحاولات الحكومة خفض النسب من بوابة "سَعْوَدة" بعض القطاعات الاقتصادية.

و"السعودة" مصطلح يطلق على عملية إحلال المواطنين السعودين مكان العمالة الوافدة في القطاع الخاص.

ولا تتوفر أرقام رسمية حول عدد العاملين في المراكز التجارية السعودية، إلا أن القرار من شأنه أن يجبر أرباب على توظيف عمالة محلية بدل الوافدة.

وبحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، بلغ معدل البطالة بين السعوديين، في الربع الرابع من العام الماضي، 12.3%، مقارنة بمعدل 12.1%، في الربع الثالث من العام ذاته.

وتستهدف السعودية في رؤيتها المستقبلية 2030، خفض معدل البطالة بين مواطنيها إلى 7% بحلول 2030، كما تخطط لخفضها إلى 9% بحلول 2020.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
احمد حسن الموصلي
2017-04-20
ماذا تتوقع من شعب يشرب بول البعير للعلاج لحد الان من كبيرهم الى صغيرهم فهل هذا شعب ؟؟؟ انهم يعيشون كبشر قبل 1400 سنة وليس الان ابدا ،،، باد يعتمد على العماله الاجنبية. وشعبه عاطل عن العمل ماذا تفسر هذه ؟؟؟ اليس هذا تخلف. وغباء من ركوب البعران الى السيارات والطائرات انهم غير مصدقين البارحة يمسح طيزه بالحجاره والان يستعمل ورق تواليت ،،،، شعب طايح حظه لفلوس مخليته يتبختر على اساس سعودي بس مايكول ليش يشرب بول البعير ،،،
التعليقات
iiiiiiiiiiii : والله انعل ابو الكهرباء لابو وزيرها من سنة المالكي وايران بس كلامها صحيح ...
الموضوع :
اكاذيب جديدة ..... الكهرباء: انتاجنا 15 ألف ميكاواط 60% منه يضيع هدراً بتواطئ مولدات
مقداد عبدالامير هادي محمد المكتوب : بتاريخ 2841991دخلت الى مخيم رفحاء عن طريق مخفر الجميمه الحدودي باشراف قوات التحالف والجيش السعودي وصرفت لي ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
احمد حسن الموصلي : لماذا لايتم محاسبة السياسين العراقين الذين شاركو القطرين بغسيل الاموال وايصالها الى الارهابين ؟؟؟ اين رئيس الجمهوريه ...
الموضوع :
الكشف عن عمليات غسيل أموال قطرية بالعراق \\\"بواجهة خيرية\\\"
احمد حسن الموصلي : هذه هي الفوضى والفساد المستشري في كل ارجاء مؤؤسات الدوله والمحافظات ،،،ه يعقل بعد مرور سنه يتم ...
الموضوع :
بالوثائق.. صدور مذكرة قبض بحق مسؤول في الأنبار
كرار حيدر غازي : حاصل على شهادة في ادارة المشاريع النفطية والسلامة المهنية وكذالك بكلريوس لغة انكليزية اتكلم الانكليزية بطلاقة وابحث ...
الموضوع :
وظائف في شركة شل النفطية لاهالي البصرة حصريا
احمد حسن الموصلي : بارك تلله بمعالي الوزير قاسم الاعرجي لما يبذله من جهود في سبيل حفظ الامن في العراق. ولين ...
الموضوع :
مصدر: وزير الداخلية بحث في السعودية تبادل المعلومات الامنية وضبط الحدود
فيسبوك