الصفحة الاقتصادية

الاتصالات: شركات النقال مدينة لنا بأربعة مليارات دينار وندعو العبادي التدخل لدفعها

1807 20:05:37 2016-05-19

أكدت وزارة الاتصالات، اليوم الخميس، أن شركات الهاتف النقال مدينة لها بقرابة أربعة مليارات دينار، وفي حين بينت أن الوزارة ناشدت رئاسة الوزراء التدخل لإجبارها على دفع المبلغ، وإلا ستضطر مطالبة هيئة الإعلام والاتصالات بذلك، في حين دعا المفتش العام بالوزارة إلى تعديل قانون تلك المكاتب لتفعيل عملها بمكافحة الفساد.

وقال الوكيل الفني لوزارة الاتصالات، أمير البياتي ، على هامش احتفالية أقامتها الوزارة، اليوم، بمقرها في شارع أبي نؤاس، وسط بغداد، بمناسبة الذكرى الـ12 لتأسيس مكتب المفتش العام فيها، إن "المكتب تأسس في مثل هذا اليوم من عام 2004، وشكل الخندق الأول لمواجهة الفساد"، داعياً إلى ضرورة "الاهتمام بتطوير مكاتب المفتش العام في دوائر الدولة بما يتلاءم مع التحديات التي تواجهها".

وبشأن الأموال المترتبة بذمة شركات الهاتف النقال، ذكر البياتي، أن "الوزارة دأبت على مطالبة تلك الشركات بدفع ديونها للدولة"، مشيراً إلى أن "هيئة الإعلام والاتصالات هي المعنية باستحصال الديون المترتبة بذمة تلك الشركات كونها متعاقدة معها".

وأضاف الوكيل، أن "شركات الهاتف النقال مطلوبة لوزارة الاتصالات بقرابة أربعة مليارات دينار"، عاداً أن ذلك "يشكل مبالغ قليلة بل مجرد كسور بالنسبة لبعض تلك الشركات".

وكشف البياتي، عن "قيام الوزارة بمفاتحة رئاسة مجلس الوزراء لضمان تسديد شركات الهاتف النقال مديونيتها"، مبيناً أن "الوزارة ستلجأ إلى هيئة الإعلام والاتصالات في حال عدم تسديدها ديونها باعتبارها الجهة المنفذة والمشرفة على العقود مع تلك الشركات ."

من جانبه قال المفتش العام لوزارة الاتصالات، علي الشويلي، إن "المكتب سلط الضوء خلال الاحتفالية على المعوقات التي تواجه عمل الوزارة فضلاً عن الثغرات الموجودة في قانون المفتشين العموميين والفقرات التي ينبغي تعديلها أو إضافتها لتفعيل عملها بمكافحة الفساد".

وأوضح الشويلي، أن "المكتب يواصل تعاونه مع باقي الأجهزة الرقابية كهيئة النزاهة أو ديوان الرقابة المالية وغيرها لمكافحة الفساد ومحاسبة الفاسدين واسترجاع الأموال التي لم تستحصلها الوزارة خلال المدة الماضية"، مؤكداً على ضرورة "دعم الحكومة لمكاتب المفتشين العموميين، وتعاون المواطنين معها، لتمكينها من أداء عملها بالنحو الأمثل".

يذكر أن مكاتب المفتشين العموميين في العراق، أسست كجهات رقابية داخلية مستقلة، بموجب أمر سلطة الائتلاف المؤقتة المنحلة رقم (57) لسنة 2004، بهدف دعم الوزراء بملاكات مهنية مؤهلة تتسم بالموضوعية تكرس جهودها لتحسين أداء الوزارة والقضاء على أعمال الغش والتبذير وإساءة استخدام السلطة،

وقد انشئت في كل وزارة من وزارات الدولة العراقية، إضافة إلى أمانة بغداد وجهاز المخابرات وهيئة البث والإرسال (شبكة الإعلام العراقي)، وبعض الهيئات المستقلة، بقصد، تنفيذ برنامج فعال لإخضاع أداء الوزارات للمراجعة والتدقيق والتحقيق، ورفع مستويات المساءلة والنزاهة، ومنع وقوع أعمال التبذير والغش وإساءة استعمال السلطة والحيلولة دون وقوعها والتعرف عليها وعلى الأعمال المخالفة للقانون".

لكن تلك المكاتب لم تتمكن من الحد من الفساد المستشري في العراق، الذي ما يزال يتصدر قوائم الدول "الأكثر فساداً"، بحسب الجهات الدولية ذات الصلة، وهو ما أدى إلى بروز دعوات تنادي بإلغاء تلك المكاتب، منها ما تسرب عن رئيس الحكومة، حيدر العبادي، بهذا الشأن في (الـ16 من كانون الثاني 2016)، في إطار الإصلاحات التي يعتزم تنفيذها.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك