الصفحة الاقتصادية

التخطيط: العراق يمتلك 9 فنادق بايرادات تصل الى 261 مليون دينار فقط

2148 07:19:09 2016-03-29

طالب أصحاب 350 فندقاً سياحياً في النجف، يوم أمس الأحد، بإلغاء التسعيرة الجديدة لخدمات الماء والكهرباء والوقود، وهددوا بإغلاق فنادقهم خلال ثلاثة أيام وتسريح العاملين فيها في حال عدم الاستجابة، فيما كشفت وزارة التخطيط، ان عدد فنادق الدرجة الممتازة في العراق لا تتجاوز الـ 9 فنادق، بايرادات متحققة بلغت اكثر من 261 مليون دينار. 

وقال رئيس رابطة الفنادق السياحية في النجف صائب أبو غنيم في حديث إلى (المدى برس) على هامش مؤتمر صحفي عقد بحضور اغلب أصحاب الفنادق وسط المدينة، إن "الاجتماع، الذي تم بحضور أغلب أصحاب فنادق وسط المدينة، جاء بسبب قيام دائرة الكهرباء بقطع الطاقة الكهربائية عن الفنادق منذ يوم أمس، بسبب امتناعهم عن تسديد الأجور بعد رفع التسعيرة". 
وأضاف أبو غنيم، أن "الفنادق السياحية في المدينة والبالغ عددها 350 فندقاً تستقبل يومياً أكثر من 6 آلاف زائر عربي وأجنبي، بالإضافة إلى الزوار العراقيين"، مبيناً أن "أصحاب الفنادق طالبوا بإلغاء التسعيرة الجديدة المتعلقة بأجور الكهرباء والماء والكاز".
وأشار رئيس رابطة الفنادق السياحية، إلى أن "أصحاب الفنادق هددوا بإغلاقها أمام الزوار والسياح العرب والأجانب، خلال ثلاثة أيام، في حال لم تتم الاستجابة لمطالبهم"، مهدداً "بالاعتذار عن استقبال أي زائر وتسريح العاملين في الفنادق البالغ عددهم بحدود خمسة آلاف عامل، وما يصاحبه من انعكاس على الوضع الاقتصادي والمعيشي في المحافظة في حال عدم الاستجابة''. 
وكان عدد من أصحاب الفنادق في المدينة القديمة قد بادروا، أمس السبت، إلى إخراج الزوار الإيرانيين من فنادقهم احتجاجاً على قيام دائرة الكهرباء بقطع الكهرباء الوطنية عن فنادقهم بعد امتناعهم عن دفع فواتير الكهرباء وفق التسعيرة الجديدة، التي امتنع اغلبهم من الاستجابة لها واصفين إياها بـ"المجحفة".
وفي ذات السياق كشف الجهاز المركزي للإحصاء، ان عدد فنادق الدرجة الممتازة (خمس نجوم) في العراق لعام 2013 بلغت 9 فنادق، مشيرة الى ان اجمالي الإيرادات المتحققة بلغت اكثر من 261 مليون دينار. وقال الجهاز التابع لوزارة التخطيط في بيان له تلقت "المدى"، نسخة منه، ان "عدد الفنادق ومجمعات الإيواء السياحي (عدا إقليم كردستان ومحافظتي الانبار و ديالى) لعام 2013 بلغ 1267 مرفقا سياحيا لسنة 2013"، مبينا ان "محافظة كربلاء شكلت أعلى نسبة 45.5% تليها محافظة بغداد بنسبة 22.7 % تليها محافظة النجف بنسبة 16.9 % ثم محافظة البصرة بنسبة (4.3 %) من إجمالي عدد الفنادق".
واضاف الجهاز ان "نسبة القطاع الخاص حصل على نسبة 98.8% من إجمالي عدد الفنادق"، مشيرا الى ان "فنادق الدرجة الممتازة (خمس نجوم) شكلت نسبة (0.6%) تركزت في، محافظة بغداد بواقع 4 فنادق، البصرة 2 فندق، وفندق واحد في كل من، نينوى، كربلاء، ميسان".
وتابع ان "فنادق الدرجة الأولى (أربع نجوم ) شكلت نسبة (5.3% )، في حين شكلت فنادق الدرجة ثانية (ثلاث نجوم) نسبة 21.4%، إما فنادق الدرجة خامسة (شعبي) فقد شكلت نسبة 36.9% من إجمالي عدد الفنادق"، لافتا الى ان "أجمالي الإيرادات المتحققة بلغت 261392 مليون دينار لسنة 2013 شكلت محافظة النجف بنسبة 30.2% تليها محافظة كربلاء بنسبة 29.5 % تليها محافظة بغداد بنسبة 25.5% وتليها محافظة البصرة 8.8% من إجمالي الإيرادات المتحققة". 
يذكر ان وزارة السياحة قد اعلنت في عام 2010 ان البنى التحتية لاستيعاب الوافدين من السواح ليست بالمستوى الطموح، على الرغم من ارتفاع كبير في اعداد الفنادق قد شهدتها محافظة كربلاء والنجف التي تحتضن المراقد الدينية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك