الصفحة الاقتصادية

غداً.. عرض موازنة 2016 للتصويت

1983 10:54:48 2015-12-15

وضعت اللجنة المالية النيابية ولجنة حكومية مكلفة من رئاسة الوزراء اللمسات الأخيرة على مشروع قانون موازنة العام المقبل تمهيداً لعرضه للتصويت في جلسة غد الأربعاء، في وقت سترتفع فيه صادرات العراق من النفط الذي تعتمد الموازنة على عائداته بصورة رئيسة إلى نحو 3.4 مليون برميل يومياً في كانون الثاني بارتفاع 17.2 بالمئة عن الشهر السابق.

عضو اللجنة المالية النائب سرحان سليفاني أكد ان موزانة 2016 مهيأة للتصويت عليها يوم غد، منوهاً إلى ان الخلافات المتبقية بشأنها سيتم تجاوزها تماماً خلال الفترة المتبقية.
وكشف سليفاني، في حديث صحفي عن «استقطاع ما نسبته 3 بالمئة من رواتب الموظفين والمتقاعدين تشمل جميع الموظفين في عموم العراق وزعت بمعدل واحد ونصف بالمئة للحشد الشعبي وواحد ونصف بالمئة تذهب للنازحين»، مبيناً أن «هذه الاستقطاعات ستوفر للموازنة ما قيمته ترليون دينار
تقريباً».
بدوره، أكد مقرر البرلمان نيازي معمار اوغلو عرض قانون الموازنة للتصويت في جلسة الغد، لكنه ذهب إلى أنه لن يتم تمريرها بسبب بعض الملاحظات عليها.
وأوضح اوغلو، في تصريح صحفي ان «الخلاف بشأن الموازنة يتعلق بتخصيصات البيشمركة باعتبارها جزءاً من المنظومة العسكرية العراقية»، مبيناً أن التحالف الكردستاني «يطالب بان تكون لهم مالية مستقلة بهم».
وأشار أوغلو إلى «عدم وضوح كمية النفط المصدر عبر الاقليم الى تركيا فضلا عن تخصيصات البصرة التي تمت اعادتها الى 5 دولارات لكل برميل، كما ان تخصيصات الحشد الشعبي لا تفي بالغرض بالرغم من اضافة ترليون لهم».
مقرر البرلمان الذي نوه إلى ان «المجلس سيستمر بعقد جلساته لحين اقرار الموازنة»، نبه إلى ان «العطلة التشريعية للبرلمان لم تبق لها الا مدة قصيرة»، لافتاً إلى ان «استقطاع 3 بالمئة من الموظفين والمتقاعدين إجراء احترازي ستنتفي الحاجة إليه في حال ارتفاع أسعار أو صادرات
النفط».
في حين أعلن عضو اللجنة المالية النيابية هيثم الجبوري عن الاتفاق على أغلب فقرات الموازنة المالية لعام 2016، مشيراً الى أن مقترح استقطاع 3 بالمئة من رواتب الموظفين والمتقاعدين سيشمل موظفي اقليم كردستان أيضاً.
وأوضح الجبوري، في بيان تلقته «الصباح»، أن «أغلب فقرات الموازنة تم الاتفاق عليها بين جميع الكتل السياسية من خلال ممثليها في اللجنة
المالية».
وأضاف الجبوري أن «مقترح استقطاع 3 بالمئة من رواتب الموظفين والمتقاعدين سيشمل موظفي الاقليم ايضاً»، مشيراً الى أن «الاستقطاع خصص لدعم الحشد الشعبي».
من جانب آخر، قالت مصادر بتجارة النفط، الذي تعتمد الموازنة على عائداته بصورة رئيسة، نقلا عن برنامج مبدئي للشحن إن العراق يعتزم تصدير نحو 3.4 مليون برميل يوميا من خام البصرة من مرافئه الجنوبية في كانون الثاني بارتفاع 17.2 بالمئة عن الشهر السابق.
وأضافت المصادر أن خام البصرة الخفيف سيقود الزيادة في صادرات الشهر المقبل إذ أن الصادرات منه قد تصل إلى 2.65 مليون برميل يوميا بارتفاع 24 بالمئة عن الشهر السابق.
وذكرت المصادر أن صادرات خام البصرة الثقيل ستبلغ في كانون الثاني 750 ألف برميل يوميا دون تغيير عن مستواها في شهر كانون الأول
الجاري.
وكان المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد، أعلن السبت الماضي، ان الوزارة تستهدف زيادة انتاج العراق من النفط الخام الى 4.5 مليون برميل يومياً في منتصف العام المقبل 2016.
وقال جهاد، في تصريح صحافي: «نعمل على الوصول الى هذه الكمية»، مبينا ان «كلفة انتاج البرميل في العراق لا تتجاوز الـ 10 دولارات لكن المشكلة هي انخفاض الاسعار وهذا ما ينعكس سلباً على واردات الدولة».

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاكثر مشاهدة في (الصفحة الاقتصادية)
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك