الصفحة الاقتصادية

الأعمار والأسكان تنفذ مشاريع للطرق والجسور في محافظة المثنى بكلفة 90 مليار دينار

1302 09:15:12 2015-03-30

اعلنت وزارة الاعمار والاسكان، عن تنفيذ مشاريع للطرق والجسور في محافظة المثنى بكلفة 90 مليار دينار باشراف دائرة الطرق والجسور احدى تشكيلات الوزارة.

ونقل بيان للوزارة، تلقت وكالة أنباء براثا على نسخة منه اليوم، عن الوزير طارق الخيكاني ان دائرة الطرق والجسور التابعة للوزارة تشرف على تنفيذ انشاء الممر الثاني لطريق سماوة – ناصرية بطول 48,15 كم، مبينا انه يتضمن جسر الدراجي بكلفة 25,366 مليار دينار.

واشار الى انه يعد من المشاريع الستراتيجية في البلاد أذ  يربط المحافظات الجنوبية مع المحافظات الوسطى والشمالية ولتقليل الزخم المروري على الجانب الايسر للطريق.

ولفت الى ان المشروع يعد ايضا احد المنافذ الرئيسة لمرور الشاحنات الناقلة للمواد من الموانئ الجنوبية، لافتا الى ان نسبة انجازه وصلت الى 99%.

واضاف ان الدائرة تشرف ايضا على تنفيذ مشروع انشاء الممر الثاني لطريق السماوة ـ المملحة بطول 18,2كم مع ثلاثة جسور بكلفة 16,384 مليار دينار، مبينا ان هذا الطريق يربط مركز المحافظة بقضاء السلمان والحدود السعودية ويؤدي الى المقالع ايضا.

واوضح ان هذا الطريق يساهم في نقل مادة الاسمنت والمنتجات النفطية والغازية، مبينا ان المشروع تضمن انشاء 3 جسور على الطريق وعددا من القناطر.

واضاف الخيكاني انه تمت المباشرة بانشاء طريق الرحاب ـ عين صيد ـ البصية بطول 50 كم المرحلة الاولى بكلفة تتجاوز 30 مليار دينار، مبينا ان هذا الطريق يربط قضاء الخضر ـ عين صيدا ـ الرحاب ـ ناحية البصية ويربط العراق بالسعودية والكويت.

كما اشار الى ان هذا الطريق يساهم في نقل العديد من المعادن والمواد الانشائية، مضيفا ان العمل شمل انشاء جسر بطول 100م على نهر صليبات وعدد من القناطر.

يذكر انه تم تاهيل واكساء طريق القزويني بطول 18,650  كم بكلفة 2,952 مليار دينار ويربط هذا الطريق بين الرميثة والوركاء ويخدم العديد من القرى والمدارس ومحطات تصفية المياه وبلغت نسبة انجازه الحالية 82%، حسب بيان الوزارة.

وبشأن مشاريع الصيانة، فقد اكد البيان انها تتضمن صيانة واصلاح 15كم من طريق الرميثة – الحمزة القديم في مرحلته الثانية بكلفة 1,478مليار دينار وصيانة الطريق العام / ناحية الهلال بطول 11,5كم بكلفة 816 مليون دينار ونسبة انجازه الحالية 95%, وصيانة طريق ناحية السوير – آل معجون بطول 6,300 كم وبكلفة 581 مليون دينار ونسبة انجازه الحالية 92%.

واضاف ان الوزارة تشرف ايضا على صيانة واكساء10كم من طريق السلمان المرحلة الاولى بكلفة 2,195مليار دينار ونسبة انجازه الحالية بلغت %97و صيانة وتاهيل طريق المملحة / عبد الله ابو نجم بطول 8 كيلو متر وبكلفة 1,378 مليار دينار، مبينا ان هذا الطريق يربط مدينة السماوة بالمملحة وبالنجف الاشرف ونسبة انجازه الحالية 90%.

في حين تم انجاز صيانة 15 كيلو متر من طريق السماوة ـ الناصرية الممر القديم بكلفة 3,468 مليارات دينار ويربط الطريق المحافظة مع المحافظات الجنوبية والشمالية واحد المنافذ الى الموانئ الجنوبية

واكد البيان ان الوزارة تعمل على تعزيز مناطق الضعف في الطرق المنفذة ضمن منطقة المملحة ـ السلمان لمواجهة السيول خلال موسم الامطار وبكلفة 886 مليون دينار، مشيرا الى انه يساهم في المحافظة على سلامة المواطنين وممتلكاتهم والبنى التحتية ونسبة انجازه الحالية 93%.

22/5/150330

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك