الصفحة الاقتصادية

مجلس الوزراء يخول وزير النقل لاقتراض ملياري دولار لتغطية شراء طائرات بوينغ

2707 16:18:45 2015-03-10


خول مجلس الوزراء، الثلاثاء، وزارة النقل لاقتراض ملياري دولار لتغطية شراء طائرات بوينغ، مبينا انه سيناقش مشروع قانون انضمام العراق الى اتفاقية كيب تاون.

وقال مصدر مطلع ان "مجلس الوزراء خول وزارة النقل التفاوض مع ادارة سيتي بانك لتأمين قرضا يبلغ ملياري دولار لسداد اسعار الطائرات المتعاقد عليها مع شركة بوينغ"، مشيرا الى ان "التخويل يأتي ضمن العقود التي وقعتها الحكومة السابقة لشراء 45 طائرة من شركة بوينغ الامريكية"

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ان "مجلس الوزراء وجه وزارة النقل بمناقشة مشروع قانون انضمام العراق الى اتفاقية كيب تاون"، مبينا انه "تم الايعاز لوزارة النقل بالتنسيق مع الامانة العامة لمجلس الوزراء لتقديم مذكرة في اقرب جلسة لمجلس الوزراء تتضمن مشروع قانون الانضمام ومبلغ الاقتراض والغاية منه".

واعلنت وزارة النقل في 26 كانون الثاني الماضي انها ستقترض من احد البنوك الامركية قرضا لشراء طائرات بوينغ ،فيما اشارت الى ان العراق سيحصل على 40 مليون دولار كفوائد من شركة ايرباص.

وتعاقدت وزارة النقل العراقية مع شركة بوينغ الأميركية عام 2008 على شراء 45 طائرة من نوع بوينغ 737، حيث تسلمت أول واحدة منها، في 13 كانون الأول 2012، والثانية في عام 2012 ايضا، كما تسلمت الثالثة في 27 آذار 2014.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
النجفي
2015-03-10
2014 20ملياردولار (عشرون الف مليون دولار) ميزانية الامن والدفاع في العراق لعام 2014.. عدد غير قليل لا يعرف ماذا يعني هذا الرقم او يتخيله الا عندما يتحول افتراضيا الى سلع وخدمات وبنى تحتية.. وعلى اساس ان سكان العراق 34 مليون مواطن وان كل عائلة في العراق تتكون من خمسة افراد يصبح عدد العوائل الكلي 6.8 مليون عائلة. ان مبلغ 20مليار دولار يغطي مشتريات (500000 ) نصف مليون سيارة (تويوتا برادو ) سعر الواحدة بأربع دفاتر(40000) دولار بمعدل سيارة واحدة لكل (68 مواطن) او سيارة لكل (13.5 عائلة).....وان مبلغ 20 مليار دولار يغطي تكاليف بناء (333000 ) ثلاثمائة وثلاثون الف شقة سكنية ديلوكس. بمعدل شقة واحدة لكل (
النجفي
2015-03-10
والطائرة الاخرى التي اكتفوا بخط( Iraqi Airways ) صورة رقم 05 عليها, هي بالاصل تعود للاسطول الفيجي اولا, ثم شركة غير معروفة, ثم لجمهورية جيبوتي , ثم لشركة دولفين الاوربية التي اسست نهاية 1998 واعلنت افلاسها وتوقفها السنة الماضية, وخامسا الشركة النكرة وربما الوهمية التي تحمل الكود A6-ZYC ومن خلال الصورة يتسنى للمختصين معرفة ان المحركين قديمان جدا , وينتجان ضوضاء عنيف. مما يجبر الطائرة على دفع مبالغ اضافية للدول التي تمر عبرها لتلويثها الجو بسبب الصوت الناتج عن المحركين!! هذا من غير تكاليف الصيانة لهذه الطائرة القديمة جدا .. الخردة. و الجريمة الاخرى بحق الخطوط الجوية العراقية , وهي ايضا بالوان زاهية تخص العراق, ولكن بكود تسجيلي يخص الولايات الامريكية وهو N239US صورة رقم 06 ورقم ال(شاصي) هو22354/736 وقصة هذه الطائرة ايضا غريبة لانها كانت
النجفي
2015-03-10
لعصابة التي حصتها الخطوط الجوية العراقية بتبديد اموال او بالاحرى مئات الملايين من اموال الشركة, في عقود اغلبها وهمية طبعا, وفي شراء طائرة قديمة وغير صالحة للاستخدام . فبمجرد رؤيتي لطائرة من نوع بوينغ 767 . صورة رقم 02 وبطلاء الخطوط العراقية , ادركت مباشرة بان الامر بكل تاكيد هو نصب واحتيال وخداع بمئات الملايين من اموال الشعب المنكوب. لان العراق لم يكن يملك هذا النوع قبل الحصار . واقصد 767 وبعد التحري تبين ان الطائرة كانت تابعة او ملك لشركة كندية هي Air Canada والصورة ادناه تثبت هذا الكلام صورة رقم 03 والدليل هو الرقم التسجيلي الخاص بها. و بمثابة رقم ال(شاصي) لدى المركبات من سيارات او حافلات او مركبات نقل. و الرقم هو / كان C-GAVA 22526/92: والحرف ( C ) هو الكود العالمي للحكومة الكندية المعطى من قبل المنظمة العالمية للطيران المدني ICAO او تحديدا International Civil Aviation Organization والرقم 92/22526 هو بمثابة رقم (شاصي) الطائرة. والذي يكتب على بدن الطائرة في نهايتها , لان الطائرة بالطبع ليس لها شاصي وانما هيكلها الاسطواني هو دعامتها.والكود او الرقم يبين لنا ان الطائرة قد تم شرءها في شهر ايار سنة 1984 من قبل الشركة الكندية و تم استعمالها حتى عام 2004 وفي اواخر ذلك العام تم بيعها الى شركة امريكية و حملت الكود الجديد وهوN526PH صورة رقم 04
النجفي
2015-03-10
لاول مرة في التاريخ : العراق يشتري طائرات تحلق في الارض بدل السماء !! 23-12-2012 01:48 PM أكدتْ عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النائبة نورة سالم ان الطائرات التي تم شراؤها ودخولها الى العراق هي خمس طائرات ، وعليها بعض الكلام بأنها غير مطابقة للبيئة العراقية وهذه من ضمن الشبهات التي اثيرت حولها.وقالت في حديثها لـ(مقربين منه) : بحسب اتصالاتنا ومعلوماتنا فقد تم التعاقد على هذه الطائرات على انها تصلح للعراق ، ولكن عندما دخلت الاجواء العراقية وتم تجربة احداها تبين انها غير ملائمة للأجواء العراقية ، فهي لا تعمل في درجات الحرارة العالية ولا يمكن السفر فيها ، حتى في الاجواء الممطرة فهي تتأثر بتلك الاجواء.وتساءلت النائب : ألم تكن الحكومة -عندما تعاقدت على هذه الطائرات - تعرف ما لديها من بيئة وجو داخل العراق ، فتتعاقد على شراء طائرات لا تصلح لأحوال بلدنا المناخية ، إذ لا يمكنها ان تطير صيفا او شتاء ولها اجواء خاصة ؟. وأشارت الى ان الشركة المصنعة لهذه الطائرات شركة جيدة ، وذات جودة عالية ، لكن صيانة تلك الطائرات تكلف مبالغ كبيرة. وترى النائبة ان على لجنة الامن والدفاع اتخاذ اجراءات مع الجهة المجهزة لصفقة هذه الطائرات كونها كلفت مبالغ كبيرة ، ونحن في أمسّ الحاجة لتلك الطائرات فالطائرات الموجودة جميعها مستأجرة ، وهذا صرف كبير للمبالغ. من جانبه أكد عضو لجنة الخدمات النائب محمد رضا فوزي ، أمس السبت ، أن وزارة النقل تخسر خمسة عشر مليون دولار شهريا بسبب عدم تشغيل طائرات الإيرباص التي استوردتها مؤخرا ، في حين ذكر أن السبب يعود إلى عدم وجود طواقم عراقية قادرة على تشغيلها. وقال فوزي إن 'وزارة النقل وضمن خطتها لتحديث الأسطول الجوي العراقي استقدمت خمس طائرات إيرباص في بداية الشهر العاشر من هذا العام بكلفة 400 مليون دولار لكل منها'، موضحا أن 'هذه الطائرات لم تستخدم حتى الآن وما تزال جاثمة على أرض مطار بغداد الدولي . وأضاف فوزي ، أن 'خسارة الوزارة من جراء توقف كل طائرة تبلغ 3 ملايين دولار شهريا' ، مشيرا إلى أن'توقف هذه الطائرات يعود إلى عدم وجود طواقم عراقية من طيارين أو مهندسين يعملون على طائرات الإيرباص ، إذ أن العراق يستورد هذا النوع من الطائرات لأول مرة . وتابع أن'العراق ، ومنذ تأسيس الخطوط الجوية العراقية ، حصر تعاقداته بطائرات البوينغ ولم يسبق له أن اشترى طائرات ايرباص' ، موضحا أن 'هذا ما يفسر افتقار العراق لطواقم هذه الطائرات . المحرر:
النجفي
2015-03-10
لعراق يستلم 40 طائرة بوينغ في كانون الأول القادم 2012-04-13 شارك بتعليقك الآن إطبع المقالة البريد الإلكتروني زيادة حجم الخط تقليل حجم الخط أعلنت وزارة النقل العراقية في بيان يوم الجمعة، 13 نيسان/أبريل عن تسلم العراق في 1 كانون الأول/ديسمبر 40 طائرة مدنية لنقل الركاب. مقالات ذات صلة العراق يخطط لبيع طائراته الجاثمة الخطوط الجوية السعودية تطلب شراء 20 طائرة شركة "السلام للطائرات" السعودية تفوز بعقد صيانة وأوضح البيان أن عملية التسليم ستكون على مدار الشهر بشكل متتابع. وستتولى لجنة فنية عراقية عملية متابعة تهيئة الطائرات ووصلوها إلى البلاد. وقال مدير شركة الخطوط الجوية العراقية وكالة، فراس علي، للشرفة "إن مجموعة من خيرة الطيارين العراقيين تتدرب حاليا على قيادة تلك الطائرات". وأوضح علي أن دخول طائرات بوينغ للخدمة في العراق "سيوفر الكثير من المزايا للنقل الجوي بالعراق، خاصة في خفض كلفة النقل الجوي بالنسبة للمواطنين العراقيين الذين يضطرون للتنقل بشركات طيران دولية وخاصة تكلفهم كثيرا، حيث إن أسعار تذاكر السفر بالنسبة للخطوط الجوية العراقية هي مدعومة وللمواطن العراقي الأفضلية وفقا لقانون الشركة".
النجفي
2015-03-10
العراق يشتري 50 طائرة بقيمة 5 مليارات دولار الحكومة العراقية تُوقع عقدين مع بوينغ الاميركية وبومباردييه الكندية لتحديث قطاع النقل الجوي. ميدل ايست اونلاين بغداد - وقعت الحكومة العراقية الاثنين عقدين لشراء 50 طائرة من شركتي بوينغ الأميركية وبومباردييه الكندية بقيمة إجمالية خمسة مليارات دولار. ووصف رئيس الحكومة نوري المالكي الذي حضر حفل توقيع العقدين الصفقة بأنها تمثل "البداية لانطلاقات قادمة" وان عمليات الاستثمار والاقتصاد في العراق اصبحت امرا واقعا. وقال وزير المالية بيان جبر الذي وقع العقدين في احتفال اقيم في مبنى رئاسة الوزراء ان الحكومة العراقية وقعت الاثنين على "عقدين الاول مع شركة بوينغ الاميركية لشراء اربعين طائرة والثاني مع شركة بومباردييه الكندية لشراء عشر طائرات." واضاف ان "القيمة الاجمالية للعقدين بلغت خمسة مليارات دولار". ورفض الوزير اعطاء تفاصيل عن قيمة كل عقد على حدة. وقال جبر ان العراق وبموجب العقود الموقعة "سيتسلم اول طائرة بوينغ في عام 2013 على ان يستكمل استلام باقي العدد من الطائرات خلال خمس سنوات من تاريخ استلام الطائرة الاولى". واضاف ان "العقد الموقع مع الشركة الكندية ينص على ان يستلم العراق طائرتين في هذه السنة على ان يستكمل استلام باقي الطائرات اواسط او نهاية العام المقبل". ووصف رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي عملية توقيع العقد بانها "واحدة من الانطلاقات...وان مسألة انطلاق عمليات الاستثمار والاقتصاد في العراق اصبحت امرا واقعا". واضاف "هذا مؤشر واضح ان العراق بدأ يستعيد موقعه في جميع المجالات وان هذه الصفقة بالنسبة لنا هي ان العراق قد دخل عمليا مرحلة البناء والتعاقد من اجل بناء دولة حضارية على اساس علمي تكنولوجي يليق بالعراق". ومضى يقول "لدينا مشاريع طموحة وضخمة في جميع المجالات نتحرك عليها .. وندعو جميع الشركات الذين يريدون ان يستثمروا ويتعاونوا مع العراق نقول لهم ان العراق مفتوح لجميع الاشقاء والاصدقاء". واشار جبر الى ان العقد مع شركة بوينغ الاميركية يتضمن خيار شراء 15 طائرة وقال "يحق للعراق ان يستلمها او لا يستلمها". واوضح ان العقد مع الشركتين يتضمن "البدء بتدريب كادر فني عراقي على التصليح والصيانة وعلى ادارة المطارات". وقال جبر ان توقيع العقدين تم باسم الحكومة العراقية وليس باسم شركة الخطوط الجوية العراقية.
النجفي
2015-03-10
مستشار للمالكي متورط بصفقة الطائرات الكندية الفاشلة أحرار العراق : كشفت لجنة الخدمات والاعمار في مجلس النواب، اليوم السبت، عن عزمها فتح ملف الطائرات الكندية الست التي تم شراؤها عام 2008، مشيرة إلى تورط مستشار لرئيس الوزراء نوري المالكي بفساد مالي في صفقة ابرام عقود الشراء. وقال عضو لجنة الخدمات والاعمار النيابية محمد رضا الخفاجي في تصريح صحفي إن 'اللجنة ستقوم بفتح ملف الطائرات الكندية الست التي تم شراؤها عام 2008 لما رافق هذا الملف من غموض'. وبين الخفاجي في تصريحه لموقع ' شفق نيوز ' أن 'المسؤول عن هذه الصفقة هو مستشار رئيس الوزراء لشؤون الطيران المدني الذي يمتلك الجنسية الكندية واحد افراد عائلته وابنه يعمل في شركة بومباردير الكندية لصناعة الطائرات التي تم شراء الطائرات منها'. واوضح عضو لجنة الخدمات ان 'سبب فتح الملف هو عطل اثنين من الطائرات الست بسبب عدم ملائمتها الاجواء العراقية'، مضيفاً 'الطائرتين لم تعملا سوى 1500 ساعة طيران مع ان الشركة وضعت فيها ضمان طيران 12000 ساعة'. وقارن الخفاجي بين الطائرات الكندية وطائرات البوينغ بالقول ان'العراق ومنذ عام 1946 يشتري طائرات بوينع والكوادر الفنية لها خبرة في صيانة هذه الطائرات فضلا عن ان الادوات الاحتياطية للبوينغ موجودة في جميع دول العالم وايضا حمولتها من الركاب في اقل التقديرات تبلغ 185 راكباً اي ضعف ما تحمله الطائرة الكندية وبسعر من 50 الى 60 مليون دولار للطائرة الواحدة موديل 2012'. وتابع الخفاجي ان 'طائرات البوينغ تستطيع الطيران لمسافات بعيده جدا حوالي 12 ساعة طيران متواصل، بينما طائرات بومباردير الكندية لا توجد لها ادوات احتياطية عدا تركيا والامارات وسعتها من الركاب 76 راكباً ولا يوجد فيها مكان لنقل المرضى ولا تستطيع الطيران لاكثر من 4 ساعات متواصلة ولا تستطيع الاقلاع اذا كانت حمولتها من الركاب والحقائب كاملة ويجب تقليلها'. واشار الخفاجي الى' وجود حالة فساد مالي في عقد الشراء وأن اسعار الطائرة الكندية في الاعوام 2008 و 2009 و 2010 تبلغ من 24 الى 25 مليون دولار للطائرة الواحدة اما اللجنة التي تعاقدت على شرائها قدمت فواتير شراء بـ 38 مليون دولار ولدي وثائق تثبت ذلك'. ولفت الخفاجي إلى ان 'رئيس المهندسين الذي سافر مع المستشار الخاص لشؤون الطيران المدني لرئيس الورزاء بمجرد توقيعه للعقد قامت الشركة وهي متنفذه في كندا بمنحه الجنسية الكندية انه الان في كندا لانه يعرف ان الامور ستنكشف مستقبلا واننا اردنا استقدامه للبرلمان لكن اخبرونا انه في كندا'. وأكد الخفاجي على أن'العقد الاصلي للطائرات هو شراء 10 طائرات على ان تكون المرحلة الاولى شراء 6 وفي حال نجاحها في الاجواء العراقية يتم شراء الاربعه المتبقية مؤكدا وجود بعض المسؤولين في السلطة التنفيذية في مجال الطيران المدني يريدون اتمام الصفقة بالكامل وشراء الطائرات الاربعه المتبقية رغم فشل الطائرات الستة'. وكانت لجنة النزاهة البرلمانية اكدت، الاسبوع الماضي، تعطل اثنين من الطائرات الكندية الست التي اقر مجلس الوزراء شراءها للنقل الداخلي نتيجة لارتفاع درجات الحرارة، فيما أشار عضو في لجنة الخدمات البرلمانية إلى أن هذه الطائرات استقدمها مستشار لرئيس الوزراء يمتلك الجنسية الكندية. ووقع العراق ، في الخامس من أيار عام 2008، في العاصمة بغداد عقدا مع شركة بومباردو الكندية، لشراء عشر طائرات بقيمة إجمالية تصل إلى 400 مليون دولار، إلا أن الخطوط الجوية الكويتية قدمت شكوى للمحكمة الكندية العليا طلبت فيها وقف عملية توريد الطائرات إلى العراق بسبب خلافات بين الحكومتين العراقية والكويتية. 
النجفي
2015-03-10
وافق مجلس الوزراء على على قيام وزارة المالية بالايعاز الى مصرف الرافدين والرشيد و المصرف العراقي للتجارة ، باقراض شركة الخطوط الجوية العراقية مبلغا مقداره أكثر من 193 مليار دينار. و يسدد هذا المبلغ من اجل ايفاء الوزارة بالتزاماتها التعاقدية وحسب التسلسلات الزمنية بشأن العقود المبرمة لشراء طائرات من شركتي بوينغ وبومباردير، على ان يتم تسوية مبلغ القرض لاحقا بشكل اصولي. تم التحديث في 04 كانون الأول 2014 | المصدر: راديو دجلة |
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك