الصفحة الاقتصادية

وزارة النفط : أسعار النفط بدأت تستعيد عافيتها وملتزمون بحصص أوبك

1654 06:40:56 2015-02-04

اعربت وزارة النفط عن تفاؤلها بارتفاع اسعار النفط العالمية "مؤكدة" التزامها بحصص العراق في منظمة اوبك.

 وشهد سوق النفط في اليومين الماضيين ارتفاعا نسبيا في الاسعار ليصل اليوم الى 56 دولاراً وهو السعر الذي بنيت عليه موازنة العراق لعام 2015.

 وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد اليوم ان "ارتفاع اسعار النفط العالمية هي مؤشرات ايجابية بصعود خمسة دولارات في غضون يومين ليصل الى 55 دولارا وقد تكون هناك متغيرات في ارتفاع اسعار النفط تدريجيا ولا نتوقع انخفاضها مجددا".

 وأضاف "ستكون الاسعار في صعود لان ما حدث من انخفاض هو خارج التوقعات نظرا لمؤثرات لا علاقة لها بجوانب فنية او بحجم الطلب او غير ذلك".

 وأشار جهاد الى ان "أسعار النفط بدأت تستعيد عافيتها بالصعود وصولا لمستويات جيدة ترضي المنتجين والمستهلكين معا لان العراق لا يرغب بتحميل اعباء اضافية جديدة للدول المنتجة ومنها في منظمة أوبك والعراق عضوا فيها".

 وبين ان "العراق يعمل وما زال على خلق نوع من التوازن في العرض والطلب بالاسواق النفطية العالمية من خلال تفعيل دوره في منظمة أوبك"لافتا "اننا نعتقد ان هذه الازمة في انخفاض الاسعار هي وقتية ولا تواجه العراق فقط وانما الكثير من الدول المنتجة وسرعان ما ستستعيد مستوياتها وبالتالي يعود الاقتصاد العراقي الى عافيته".

 وأكد المتحدث باسم وزارة النفط ان "اسباب الارتفاع لكون الانخفاض كان غير طبيعي ولا يتعلق بجوانب فنية وانما كانت هناك مؤثرات وعوامل من خارج السياقات المؤثرة على السوق والاسعار".

 ورجح جهاد ان "تكون اسبابا سياسية وراء هذا الانخفاض لان المتعارف عليه ان اسعار النفط تتأثر بعدة عوامل وهي العرض والطلب والنمو في بعض الدول فاذا كان هناك ارتفاع في نسبة النمو سترتفع الاسعار والعكس صحيح كالاقتصاد الصيني والهندي او الاسيوي بشكل عام اضافة الى عامل مؤثر آخر وهو انتاج النفط الصخري الذي أصبح أحد العوامل المؤثرة في اسعار السوق".

 مستدركا بالقول ان "كل هذه العوامل مجتمعة لا تؤدي الى الانخفاض الذي نشهده اليوم في اسعار النفط وتصل الى هذه المستويات وكان من الممكن ان تنخفض الاسعار الى حدود 70 دولارا اما ان تصل الى دون 50 دولار فلم يتوقعها حتى أكثر المتشائمين في سوق النفط".

وشدد المتحدث باسم وزارة النفط العراقية على ان "ظرفا غير طبيعي تقف وراء انخفاض الاسعار واثرت فيها وبما انها غير طبيعية كما بينا فان حالة هبوط الاسعار ستكون وقتية وهذا ما حصل والان بدأت اسعار النفط ترتفع".

 واستطرد بالقول "كانت هناك عوامل غير تقليدية مؤثرة في انخفاض اسعار النفط وبزوالها سترتفع وبالتالي مع تحسن التداول وزيادة الطلب خاصة ونحن في موسم الذروة للموسم الشتوي ستعود للارتفاع مجددا "لافتا الى ان "النفط سيبقى سيد الطلبات والوقود المعتمد لاكثر من 3 عقود وهناك تفاؤل لدى جميع الخبراء بارتفاع الاسعار وان كانت بطيئة".

وبين جهاد ان "الاقتصاد العراقي اقتصاد احادي يعتمد بشكل مباشر على الايرادات المتأتية من بيع النفط ويشكل تقريبا 93% من ايرادات الدولة وهذا الانخفاض أدى الى حدوث عجز في الموازنة وارتفاع الاسعار وعودتها الى وضعها الطبيعي سيخفف من صعوبات الاقتصاد العراقي وتقليل نسبة العجز ونأمل ان تكون المتغيرات ايجابية في اسعار النفط من اجل استعادة الاقتصاد العراقي عافيته وتنعكس على المشاريع النفطية وعلى دخل المواطنين وحركة السوق ايضا".

وأقر البرلمان العراقي الخميس الماضي موازنة بمبلغ 119 تريليون دينار [105 مليار دولار] وبعجز 25 تريليون دينار على أساس تصدير 2.9 مليون برميل وبسعر 56 دولارا....

2/5/150204

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك