الصفحة الاقتصادية

لا معلومات عن الأثرياء العراقيين..!..ثروات المليارديرات العرب تبلغ 166.1 مليار دولار

2621 09:02:10 2014-04-17

قائمة فوربس لمليارديرات العالم العربي تكشف تصدر السعودية للقائمة بـ 39 ثرياً سعودياً وتصل ثرواتهم مجتمعة إلى 64.9 مليار دولار.

- كشفت قائمة فوربس لمليارديرات العالم العربي من 13 دولة في العالم العربي، أن ثرواتهم مجتمعة بلغت نحو 166.07 مليار دولار.

ووفقاً للتقرير الذي نشرته المجلة في عددها لشهر أبريل/ نيسان الجاري، تصدرت السعودية القائمة بوجود 39 ثرياً سعودياً يقيمون فيها، وتصل ثرواتهم مجتمعة إلى 64.9 مليار دولار. فيما حلت الإمارات في المرتبة الثالثة بوجود 14 ثرياً، بحجم ثروات بلغ 18.52 مليار دولار.

وقال التقرير: "سواء أكان ممن صنع ثروته بنفسه أو ورثها عن عائلته، فإن كل واحد منهم جمع ما لا يقل عن 140 مليون دولار".

ويوجد من بين المليارديرات 45 شخصاً يملكون المليارات، وتبلغ ثرواتهم مجتمعة 147.7 مليار دولار. كما انضم 4 أشخاص جدد إلى قائمة هذا العام.

وتصدر القائمة الوليد بن طلال، بثروة تقدر بـ 20.4 مليار دولار. ويأتي في المرتبة 2 البرازيلي من أصل لبناني جوزيف صفرا بثروة تبلغ 16 مليار دولار، يليه السعودي محمد العمودي بثروة تبلغ 15.3 مليار دولار.

ويأتي ضمن الـ 12 الأوائل شخصيات من مصر والإمارات، في حين انضمت الجزائر لأول مرة لقائمة أصحاب المليارات بدخول مواطنها، المتخصص في الصناعات الغذائية، أسعد ربراب.

وتأتي مصر بالمرتبة الـ 2 بوجود 15 ثرياً، تليها الإمارات بوجود 14 ثرياً، وحجم ثرواتهم 18.52 مليار دولار، بينما تحاول لبنان جاهدة البقاء في المركز الـ 2 من حيث مجموع الثروات بمبلغ قيمته 30.65 مليار دولار.

وقد جمع 21 ثرياً عربياً ثرواتهم من العمل في قطاع البنوك، في حين بلغ عدد الأثرياء الذين جمعوا ثرواتهم من قطاعي بيع التجزئة والتنوع 14 شخصاً لكل قطاع.

أما القطاعات الـ 5 الأولى فكانت العقارات، والقطاعين الرئيسيين في دول مجلس التعاون الخليجي: النفط والبتروكيماويات.

ولا يقتصر هذا التصنيف على عرض حجم الثروة، فهو يحدد الاختيارات الاستثمارية المفضلة لدى الأثرياء في العالم العربي، ومن يقيمون خارجه، كما أنه يعرض القطاعات والصناعات التي حققت لهم الثروة.

أغنى أثرياء العالم

يستعرض عدد مجلة (فوربس- الشرق الأوسط) أيضاً قائمة كاملة بأسماء أغنى أثرياء العالم، وقد كشف البحث الذي أجرته المجلة أن صافي ثروة 1645 مليارديراً، من ضمنهم 42 سيدة، لهذا العام بلغ 6.4 تريليونات دولار، بعد أن كان 5.4 تريليونات دولار عام 2013.

وعاد بيل غيتس ليتصدر القائمة بثروة قدرها 76 مليار دولار، بعد أن ابتعد عن الصدارة 4 أعوام، ليتراجع المكسيكي كارلوس سليم الحلو إلى المركز الـ 2 بثروة قدرها 72 مليار دولار.

ويحتل أمانسيو أورتيغا، ملك بيع التجزئة في إسبانيا، المركز الـ 3 بثروة قدرها 64 مليار دولار، يليه وارن بافت بثروة قدرها 58.2 مليار دولار.

كما انضم جان كوم، مؤسس الـ (واتس آب)، إلى القائمة لأول مرة هذا العام، بعد أن باع التطبيق لـ (فيس بوك) مقابل 19 مليار دولار، حصته منها 6.8 مليارات دولار.

أثرياء الهند

وعرضت المجلة أيضاً في العدد نفسه قائمة أغنى الأثرياء في الهند، حيث انضم إلى القائمة 56 ثرياً هندياً، يتصدرهم موكيش أمباني بثروة قدرها 18.6 مليار دولار، جمعها من شركاته العاملة في مجال البتروكماويات، يليه لاكشمي ميتال بثروة قدرها 16.7 مليار دولار.

ويأتي أزيم بريمجي في المركز الـ 3 بثروة قدرها 15.3 مليار دولار، جمعها من العمل في البرمجيات.

وكان لأثرياء الهند المقيمين في الإمارات، حضور قوي في القائمة أمثال: محمد علي يوسف علي بثروة بلغت 1.8 مليار دولار، مصدرها البيع بالتجزئة.

22/5/140417

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
لافتى ألا علي لا سيف إلا ذو الفقار
2014-04-23
كل هؤلاء الحثلات والقمامات لا يسون ثمن الكفن الذي يلفون به عند نزولهم الى صندوق العمل وهو (القبر) وفي الآخرة ( يوم يحمى عليها في نار جهنم فتكةةةةوى به جنوبهم وظهورهم هذا ما كنزتم لأنفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون ) وفوق كل هذا أنهم يكنزون ويجمعون لغيرهم (لو دامت لغيرك ما وصلتك ).
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1639.34
الجنيه المصري 92.34
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.96
ريال عماني 3703.7
ريال قطري 398.41
ريال سعودي 387.6
ليرة سورية 1.15
دولار امريكي 1449.28
ريال يمني 5.8
التعليقات
صوة العتره : بحث مفصل عن ذرية السيد محمد سبع الدجيل ابن الإمام علي الهادي عليهم السلام/السادة ال البعاج ذرية ...
الموضوع :
29 جمادي الثانية 252هـ وفاة السيد محمد سبع الدجيل السيد محمد ابن الإمام الهادي (ع)
رسول حسن نجم : كلام جنابك في صميم (الجاهليه العربيه وجماهيرهم من الصنف الثالث حسب تصنيف الامام علي عليه السلام) وكذلك ...
الموضوع :
لا يمكن أن تقع الحرب ما بين الدول الكبرى..
الدكتور فاضل حسن شريف : استدلال منطقي ...
الموضوع :
من هم عرب العراق الحقيقيون
رسول حسن نجم : نحن في زمن انقلاب المقاييس وكما قال امير المؤمنين عليه السلام يعد المحسن مسيء هذا في زمنه ...
الموضوع :
المثليون والبعثيون ربما هم الأخيار..!
أقبال احمد حسين : اني زوجة الشهيد نجم عبدالله صالح كان برتبه نقيبمن استشهد ب2007 اقدم اعتراظي لسيادتكم بان الراتب لايكفي ...
الموضوع :
الأمن والدفاع تحدد رواتب منتسبي الداخلية وتؤكد قراءتها الأولى بالبرلمان
رسول حسن نجم : ان التعمق في الكتب المختصه وعمل البحوث النظريه من خلال نصوصها ومن ثم استخلاص النتائج وفقا لتلك ...
الموضوع :
شيعة العراق: فاضل طينة آل محمد 
ابو حسنين : للاسف الشديد والمؤلم انك تمجد وتعظم شخصيه وضيعه وانتهازيه مفرطه ومنحرفه غالب الشابندر راكب الامواج ومتقلب المواقف ...
الموضوع :
بماذا نفسر ما قام به غالب الشابندر في القناة الرابعة؟!
زيد مغير : اللهم العن من قتله ومن شارك بقتله ومن فرح لمقتله ...
الموضوع :
أنا رأيت قاسم سليماني..!
عبد الله ضراب : ذلُّ السّؤال في أهل اليراع بقلم الشّاعرعبد الله ضراب الجزائري إلى الشّعراء والكتّاب والشّيوخ الذين كرّسوا ذلّهم ...
الموضوع :
كلمات إلى زينب سليماني
مواطن : مع هذا القرار ....... انتشر اخيرا فيديو لطفل في الاول الابتدائي والمعلمة اثرت تصويره على تهدئته لم ...
الموضوع :
التربية تبحث جملة موضوعات "مهمة"
فيسبوك