الصفحة الاقتصادية

خبراء: زيادة الانتاج النفطي تشير لنجاح الشركات الاستثمارية

1186 17:32:00 2014-02-11

 

قال المتحدث باسم وزارة النفط ان العراق يسعى الى الوصول حوالي 9 ملايين برميل في اليوم، فيما راى مراقبون ان زيادة الانتاج حققتها الاستثمارات الاجنبية التي وصفوها بالناجحة.

الخبير الاقتصادي زهير الحسيني قال ان "الاستثمار الاجنبي للقطاع النفطي العراقي اخذ بالتطور والتصاعد التدريجي وبدأ تاثيره واضحا على الانتاج النفطي، اذ كان الانتاج النفطي العراقي في السابق لا يتعدى المليون وثلاثة ارباع المليون برميل يوميا، الان اصبح الانتاج العراقي للنفط ثلاثة ملايين برميل يوميا، وهذا دليل جدية الشركات الاستثمارية العالمية في تطوير الانتاج النفطي العراقي".

واضاف ان "الشركات العالمية قد صرفت 11 مليون دولار، لتطوير الانشاءات النفطية العراقية، والتي في الواقع ان هذه الانشاءات اصبح عمرها التشغيلي كبير، واصبحت متهالكة وقديمة".

واشار الحسيني الى ان "وزارة النفط ماضية بشكل جيد في متابعة الشركات العالمية المتخصصة في مجال النفط، وكيفية تنفيذ اعمالها لتطوير حقول الانتاج النفطي، وان الايام القليلة المقبلة ستشهد جولة تراخيص جديدة لاستكشاف الثروات الطبيعية النفطية العراقية، كالغاز الطبيعي السائل في مناطق غرب العراق".

من جهته قال المحلل الاقتصادي لطيف سالم العكيلي، ان "جولات التراخيص التي اعلن عنها سابقا هي من اجل تطوير الصناعة النفظية في العراق، بالاضافة الى تطوير الابار النفطية المنتشرة في جميع محافظات العراق، وبالتالي سيكون هنالك زيادة في المنتوج النفطي العراقي".

وبين العكيلي ان "جولات التراخيص التي عقدت سابقا للاسف الشديد لم تكون لها اي نتيجة ايجابية ملموسة، باستثناء كانت هنالك زيادة في الانتاج النفطي العراقي، والذي اصبح ثلاثة ملايين برميل يوميا". واشار الى ان "الابار النفطية بحاجة الى عملية تطوير لانها اصبحت متهالكة ولا تصل الى ادنى مستويات الابار النفطية الموجودة في دول الجوار وبالتحديد دول الخليج العربي،" مبينا ان "العراق يتامل خيرا من جولات التراخيص التي جرت وتجري الان والتي ستساهم بشكل كبير في تطوير الصناعة النفطية العراقية لتضاهي الصناعة النفطية في دول الجوار عامة ودول منطقة الخليج وايران خاصة ".

الناطق باسم وزارة النفط عاصم جهاد كان له راي بموضوع تطوير القطاع النفطي اذ قال انه "على الرغم من ان التحديات التي تواجه الصناعة النفطية في العراق منها التحديات الامنية، وعدم وجود الاستقرار السياسي، ادت الى عدم توفر البيئة الاستثمارية الملائمة لتطوير القطاع النفطي، إلاّ ان وزارة النفط استطاعت النجاح باستقطاب استثمارات عالمية وشركات عالمية متخصصة بالصناعة النفطية لتطوير هذا القطاع المهم".

واضاف جهاد ان "العراق قد وقع عقود خدمة مع شركات عالمية متخصصة بمجال النفطي أي انه سيتم دفع اجور عن كل برميل جديد يتم انتاجه من قبل هذه الشركات، وليس عقود شراكة مع الشركات العالمية للمشاركة في نفط العراق، لان العراق هو الجهة الوحيدة المتحكمة بالنفط"، مشيرا الى ان "غياب الصناعة النفطية العراقية لعقود طويلة، بسبب قدم المنشات النفطية، وكذلك دخول العراق لعدة حروب ايام النظام السابق، وابتعاد العاملين في القطاع النفطي عن التكنولوجيا الحديثة، لذا قامت وزارة النفط بابرام عقود مع شركات عالمية متخصصة بمجال الصناعة النفطية العراقية من اجل تطوير وتاهيل الحقول النفطية".

وبين انه "خلال فترة قصيرة من اعلان جولات التراخيص، بدأ العراق يقطف ثمار هذه الجولات اذ ان الحقول النفطية بدات تدخل الانتاج الاولي، والذي سينعكس على الانتاج الوطني العراقي بشكل عام، مع زيادة الصادرات النفطية العراقية، وبالتالي ستؤدي جميع هذه الامور الى تطوير الانتاج النفطي ليصل الى معدلات 8-9 مليون برميل في اليوم".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك