الصفحة الاقتصادية

وزير النفط :العراق يستهدف إيرادات بـ 200 مليار دولار سنوياً

1280 08:09:00 2014-02-05

كشف وزير النفط عبد الكريم لعيبي، أن العراق يسعى الى تحقيق إيرادات مالية بحدود 200 مليار دولار سنويا عبر بيع النفط والعمل على استكشافات نفطية جديدة، مؤكدا أن البلد استطاع رفع احتياطاته من النفط الخام بمقدار أكثر من ثلاثة مليارات برميل خلال استكشافه بئر بحقل ديمة النفطي في ميسان.

وقال لعيبي في كلمة القاها خلال مؤتمر "صناعة النفط في العراق بعد عشر سنوات من الانجازات والتحديات" الذي عقد، يوم أول أمس إن "العراق تمكن خلال السنوات الثلاث الماضية من زيادة الإنتاج النفطي والتصديري وسد النقص الكبير الحاصل في الانتاج العالمي بالتنسيق مع منظمة اوبك، اضافة الى الحد من تذبذب الأسعار العالمية"، مشيرا الى أن "العراق يسعى الى تحقيق ايرادات مالية تصل الى 200 مليار دولار سنويا خلال الفترة المقبلة".

وأضاف أن "العراق سيكون قادرا من خلال هذه الموارد المالية على إعادة البناء والاعمار وتوفير الخدمات الاساسية للمواطن خلال فترة الخمس سنوات المقبلة"، مبيناً أن "العراق سيضع استراتيجية للانتاج تنسجم مع عوامل اساسية، منها الحاجة للموارد المالية وانتاج مستدام للموارد النفطية لاطول فترة ممكنة".

واشار لعيبي الى أن "العراق سعى للوصول بالانتاج الى تسعة ملايين برميل يوميا خلال السنوات المقبلة، وهو ما يعني استنزاف مليارين و500 مليون برميل سنويا، وبالتالي فإن خطة الوزارة تقتضي بأن يكون هناك استكشافات جديدة مع هذه الزيادة"، لافتا الى انه "بالرغم من وجود 75 حقلا نفطيا في العراق الا انه يعتبر من البلدان غير المستكشفة لان معظم مناطقه لم تجر فيها عمليات استكشاف مهمة وخاصة مناطق غرب البلاد".

وأكد لعيبي أن "الوزارة استطاعت تطوير خمس فرق استكشافية بعد تزويدها بأحدث المعدات، حيث تم استخدامها في الحفر الاستكشافي المبطن لبئرين احدهما بحقل ديمة النفطي في ميسان، والذي ادى الاستكشاف النفطي فيه الى رفع احتياطي العراق لأكثر من ثلاثة مليارات برميل، اضافة الى بئر ثان في حقل السندباد في البصرة، والذي ما زال العمل جار فيه، ومن المتوقع ان يحتوي على كميات غازية كبيرة".

ولفت الوزير الى أن "الوزارة لديها مفاوضات مع شركات نفطية كبيرة لتأسيس شراكات عمل في الاستكشاف، وخاصة أن هناك مناطق مهمة غير مستكشفة لضمان اكبر احتياطي ممكن ومستمر للنفط والغاز الطبيعي".

ويحتوي العراق على حوالى 530 تركيبا جيولوجيا، وهو ما يعطي مؤشرات قوية بوجود كم نفطي هائل، ولم يحفر من هذه التراكيب سوى 115 من بينها 71 ثبت احتواؤها على احتياطات نفطية هائلة تتوزع على العديد من الحقول، فيما تبلغ الحقول العراقية المكتشفة 71 حقلاً ولم يستغل منها سوى 27 حقلاً من بينها عشرة عملاقة.

وعرض العراق حقوله النفطية خلال جولة التراخيص الأولى والثانية للتطوير من قبل شركات عالمية للتوصل إلى إنتاج ما لا يقل عن ستة ملايين برميل يومياً في غضون عام 2017.

يذكر أن العراق يصدر نفطه الخام من ميناءي البصرة وخور العمية على الخليج العربي، فضلاً عن ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط، وعن طريق الشاحنات الحوضية إلى الأردن.

29/5/140205

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك