الصفحة الاقتصادية

المالية البرلمانية: 400 الف دينار الحد الادنى للتقاعد الموحد يضاف لها 15% غلاء معيشة

1565 07:53:00 2014-01-15

 

كشفت اللجنة المالية في مجلس النواب، امس الاثنين، عن الانتهاء من مناقشة 39 مادة من قانون التقاعد الموحد، وفيما رجحت تمريره قبل نهاية الاسبوع الجاري، اكدت أن الحد الادنى لتقاعد الموظفين سيكون 400 الف دينار شهريا، فضلا عن اضافة 15% كمخصصات غلاء معيشة.

 وقالت عضو اللجنة المالية نجيبة نجيب في حديث الى صحيفة (لمدى)،إن "اللجنة المالية عاكفة على دراسة ومناقشة قانون التقاعد الموحد لغرض تقديمه الى التصويت في اقرب وقت ممكن"، مبينة أن " اللجنة انتهت من مناقشة  39 مادة من اصل 44 مادة تضمنها قانون التقاعد".

 واوضحت نجيب أن " هناك مقترحات عديدة قدمتها اللجنة المالية لاستحداث ابواب في القانون خاصة بتقاعد القضاة والمدعين العامين واساتذة الجامعات والسفراء والخدمة الخارجية والجامعية والجمعية الوطنية وقوى الامن الداخلي"، لافتة إلى أن "البت بذلك سيكون يوم الاربعاء المقبل".

 واضافت نجيب أن "  "رواتب اعضاء مجالس المحافظات والاقضية والنواحي والبلديات سيتم مراجعتها وتحديد مصيرها ايضا"، متابعة  "هناك اكثر من 75 سفيرا على الملاك الدائم يضاف لهم 13 سفيرا احيلوا للتقاعد طالبوا ان يكون لهم وضع خاص لانهم بحسب قانون التقاعد الموحد سيتقاضون اقل من مليون دينار شهريا، وهذا ما لايتناسب مع خدمتهم وشهاداتهم".

 ولفتت عضو اللجنة المالية الى أن " الحد الادنى للرواتب سيكون 400 الف دينار لمن لديه خدمة تبلغ 15 عاما سيضاف لها ما نسبته 15% كمخصصات غلاء معيشة، بعد أن كانت الحكومة تقترح نسبة 1% فقط "،مشيرة الى أن "غلاء المعيشة سيشمل جميع المتقاعدين الذين يصل عددهم الى ثلاثة ملايين وخمسمئة الف متقاعد على ان يستثنى منها ذوي الدرجات الخاصة".

وتابعت  نجيب  " كل من تمت احالته على التقاعد لاسباب صحية او لبلوغه السن القانونية وكل من يعيل شخصين فما فوق سيكون راتبه 500 الف دينار تضاف إليها مخصصات غلاء المعيشة"، مبينة أن "قانون التقاعد الموحد سيمنح الصحافيين والمحامين رواتب تنظم عن طريق صندوق التقاعد التابع لوزارة المالية شرط ان يتم استقطاع 25% من رواتبهما وفق الشروط والضوابط وبحسب الخدمة والشهادة الدراسية".

وأكدت نجيب  ان "كل من لديه خدمة ما بين 10 - 14 عما سيشمل ايضا بقانون التقاعد الموحد، كما سيحتسب القانون رواتب تقاعدية لكل من تم عزله من وظيفته او ترك العمل او قدم استقالته بشرط ان يكون لديه خدمة 20 سنة وان لا يقل عمره عن 50 عاما"، مشيرة " سيشمل القانون  كل متعاقد مع دوائر الدولة شريطة دفعه 10% من راتبه لصندوق التقاعد على ان تلتزم الدولة بدفع 15% للصندوق على ان يخضع لشروط وفقرات القانون".

وواصلت نجيب  " كما سيمنح القانون راتبا تقاعديا لكل امرأة لديها ثلاثة اطفال وخدمة 15 سنة دون قيد اوشرط"، كاشفة عن " الغاء الخدمة الجهادية بسبب اعتراض بعض الجهات عليها".

2/5/140115

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
عبد ليث
2014-01-15
مع الأسف عضوة البرلمان حصل لديها خلط ولم تستوعب تفاصيل قانون التقاعد الجديد ، حيث ذكرت ان اللجنة اقترحت ١٥ بالمائة مخصصات غلاء معيشة في حين مجلس الوزراء كان مقترحا ١ بالمائة ولم تذكر ان ١باالمئة هي من كل سنة خدمة مضروبا في الراتب التقاعدي. ولكي نقرب الصورة للمواطن الذي يضلله بعض اعضاء البرلمان : لو كان راتب المتقاعد ٨٠٠ الف دينار ولديه خدمة ٣٦ سنة ستكون مخصصات غلاء المعيشة ١٢٠ الف دينار في حين تكون ٢٨٨ الف بموجب اصل مسودة القانون لمجلس الوزراء. اتقوا الله يا برلمانيون ولا تغبنوا المتقاعدين .
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك