الصفحة الاقتصادية

مجلس الوزراء يوضح موافقته المبدئية على تنفيذ مشروع نقل النفط الخام والغاز العراقي مع الأردن وسوريا

1157 13:08:00 2013-02-20

أوضح مجلس الوزراء موافقته على الاتفاق المبدئي مع الاردن وسوريا لتنفيذ مشروع نقل النفط الخام والغاز العراقي الى ميناءي العقبة وبانياس.

وذكر بيان للمجلس، تلقت وكالة براثا نسخة منه اليوم الاربعاء، ان "مجلس الوزراء قرر في جلسته الإعتيادية السادسة المنعقدة أمس الثلاثاء، الموافقة على تخويل وزير النفط صلاحية التوقيع على إطاري إتفاق مبادئ بين جمهورية العراق من جهة والمملكة الأردنية الهاشمية والجمهورية العربية السورية من جهة أخرى لتنفيذ مشروع نقل النفط الخام العراقي الى ميناءي العقبة وبانياس، ويكون الإتفاق نافذاً من تاريخ التوقيع عليه".

وأشار ناطقٌ حكومي من داخل المجلس الى أن "الموافقة على تخويل وزير النفط صلاحية التوقيع على إطاري الإتفاق يأتي إنسجاماً مع توجه الحكومة العراقية لتطوير قطاعي النفط والغاز والنهوض بهما بمستويات تتناسب والحاجة الفعلية الحالية لزيادة الطاقة الإنتاجية والتصديرية للنفط الخام والغاز والتي تسهم بشكل فعال في حركة البناء والإعمار في العراق من خلال رفع سقف التصدير بفتح آفاق جديدة في عملية نقل النفط الخام والغاز وتصديرهما، حيث تعتبر هذه المشاريع من أهم المشاريع الإستراتيجية في قطاع الطاقة خلال عقود من الزمن ونقطة تحول في عمليات التصدير للنفط الخام والغاز من خلال فتح منافذ جديدة لإستيعاب تلك الزيادة التي ولدتها جولات التراخيص المتعاقبة للإستثمار في قطاع الطاقة، لاسيما أن العراق مقبل على نقلة نوعية في مجال الصناعة النفطية والغازية من حيث الإنتاج والطاقات التصديرية في العراق".

وأوضح أن "وزارة النفط قد طلبت في 9 كانون الثاني  2013 من مجلس الوزراء الموافقة على تخويل وزير النفط صلاحية التوقيع على إطاري الإتفاق وأيدت الدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء في 31 كانون الثاني 2013 عرض الموضوع على المجلس وقد أكدت وزارة النفط في 21 كانون الثاني 2013 على أن الإتفاق هو بصيغة مذكرة تفاهم وليس إتفاقية ويعتبر من الأعمال التحضيرية لذلك لا يستوجب عرضه على وزارة الخارجية ومجلس شورى الدولة وإنما الإكتفاء بموافقة الوزارات المختصة في كلا البلدين".

وأضاف أن "إطاري الإتفاق مع الجانبين السوري والأردني قد تضمنا إنشاء تفرعي أنابيب نقل وتصدير النفط الخام والغاز العراقي من ميناءي بانياس بطاقة [1,5] مليون برميل يومياً والعقبة بطاقة مليون برميل يومياً من ضمنها تزويد مصفاة الزرقاء بـ[150] الف برميل يومياً وبإسلوب الإستثمار [BOOT] وإبتداءاً من محطة [K3] في مدينة حديثة حيث سيتم تزويد الأنبوبين بالكميات أعلاه بعد إنشاء أنبوب ينفذ من قبل وزارة النفط العراقية وبإسلوب [EPC] لنقل الفائض عن التصدير من المنفذ الجنوبي من الإنتاج بطاقة [2,25] مليون برميل يومياً وبموازاة الأنبوب الإستراتيجي الحالي إبتداءاً من الرميلة الشمالية الى محطة [K3] في مدينة حديثة ".

وبيّن أن "إطاري الإتفاق قد تضمنا أيضاً مد خط أنبوب لنقل الغاز الجاف وبطاقة مناسبة وبشكل مواز لخط النفط الخام الإعتيادي لغرض تشغيل محطات الضخ على مسار الأنبوب حتى آخر مستهلك للغاز على مسار الخط الذي يتطلبه المشروع وللجانبين الأردني والسوري وسيتمتع النفط الخام العراقي المار في منظومة الأنابيب بالحصانة الكاملة بعد توقيع الأطراف بروتوكولاً خاصاً فيما يخص الحصانة".

وأكد الناطق الحكومي على أن "هذا الإتفاق سيدخل حيز التنفيذ بعد أسبوع واحد من تاريخ آخر إشعار بتوقيع الطرفين من خلال القنوات الدبلوماسية وستباشر اللجان المختصة بإعداد الإتفاقيات اللازمة والمطلوبة لتنفيذ هذه المشاريع وسيبقى هذا الإتفاق ساري المفعول لمدة [25] سنة قابلة للتمديد بإتفاق الطرفين عبر القنوات الدبلوماسية".انتهى.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك