الصفحة الاقتصادية

وزارة النفط توقع مع ائتلاف شركتي باشنفت الروسية وبريمير البريطانية عقد الخدمة النهائي

1762 11:40:00 2012-11-22

 

الأقتصادية / وكالة أنباء براثا

وقعت وزارة النفط عقدا  نهائيا مع ائتلاف شركتي / باشنفت (JSOC) الروسية / و / بريمير(PREMIR OIL) البريطانية / ، للرقعة الاستكشافية رقم (12)  المحالة ضمن جولة التراخيص الرابعة .

ووقع العقد عن الجانب العراقي مدير عام شركة نفط الجنوب ضياء جعفر  فيما وقعه عن ائتلاف الشركتين  مدير قسم المشاريع الدولية وتطوير الاعمال في شركة باشنفت الروسية  السيد نيكولا سيرجين و مدير اعمال شركة بريمير البريطانية السيد ستيوارت مورسن  .

والرقعة رقم 12  ذات التراكيب الهايدروكاربونية / نفطية  / والواقعة بين محافظتي النجف والمثنى  والتي تبلغ مساحتها8000 كم2  والتي فاز بها ائتلاف شركتي / باشنفت  الروسية و / بريمير البريطانية وبأجور ربحية  5 دولار لكل برميل نفط مكافئ .

واوضح مدير عام شركة نفط الجنوب السيد ضياء جعفر ان  شركته ستقدم الدعم اللازم بهدف انجاح المشروع  الذي سيصب في مصلحة البلاد عموما

واضاف ان ائتلاف الشركتين "الروسية – البريطانية  " ستقوم بمسح زلزالي ثنائي الابعاد او ما يكافئه من المسح الزلزالي ثلاثي الابعاد للرقعة الاستكشافية وتحديد مكنوناتها النفطية  فضلا عن حفر بئر استكشافي واحد .

وتابع ان الحد الادنى لمتطلبات الصرف  120 مليون دولار علما ان رئاسة مجلس الوزراء كانت صادقت على توقيع العقد بالاحرف الاولى في وقت سابق  .

الى ذلك اكد مدير قسم المشاريع الدولية وتطوير الاعمال في شركة باشنفت  الروسية  نيكولا سيرجين  ان توقيع العقد يعزز اواصر العلاقة بين البلدين كما انه سيسهم في تطوير الصناعة النفطية والغازية في العراق ، علما ان للشركة باع طويل في الصناعة النفطية يمتد لاكثر من 80 عاما .

واضاف ان شركته ستعمل بكل تركيز للايفاء بالتزاماتها الواردة بالعقد المبرم مع الوزارة وبما ينمي الموارد النفطية العراقية والذي يعد من البلدان الكبيرة المنتجة للنفط  .

من جهته اكد مدير اعمال شركة بريمير البريطانية ستيوارت مورسن  ان  شركته  في مجال الاستكشافات تسعى لاستمرار انشطتها الاستكشافية النفطية في العراق وصولا الى  نتائج مثمرة تصب لمصلحة الجانبين .

  من جهته اكد المتحدث الرسمي بأسم وزارة النفط عاصم جهاد ان  ائتلاف الشركتين الروسية  بنسبة (70%) والبريطانية بمسبة (30%) ، ستباشر عملها في الرقعة الاستكشافية رقم 12 التي تمتد بمساحة 8000كم 2 عبر محافظتي النجف والمثنى بأحتمالات هايدروكاربونية (نفطية )  علما ان محافظة النجف تدخل لاول مرة في مجال الاستثمارات  النفطية والغازية ، وان المشروع سيحقق مكاسب كثيرة للعراق عموما ولابناء محافظتي  النجف والمثنى على وجه الخصوص حيث سيؤمن المشروع فرص عمل حقيقة للراغبين في العمل فضلا عن توفير كميات اضافية للمخزون الوطني من النفط  وبما يعزز الانتاج الوطني ، مشيرا الى ان من بين  المكاسب الاخرى التي ستتحقق واردات اضافية  للمحافظتين ضمن ما يعرف بمشروع البترودولار .

  يذكر ان مجلس الوزراء وافق في جلسته الثانية والاربعين يوم 25 من شهر ايلول الماضي على قيام وزارة النفط بإبرام وتوقيع عقود الخدمة للرقع الإستكشافية (8 و10و12) والتريث بتوقيع وإبرام عقد الرقعة رقم 9 لحين إستكمال الوزارة الإجراءات المتعلقة بها.".

1/5/1122

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك