الوثائق

لعيون خميس الخنجر..العراق يشتري طائرات مقاتلة من التشيك بخمسة أضعاف سعرها!

3274 21:20:00 2012-05-02

لعيون خميس الخنجر..العراق يشتري طائرات مقاتلة من التشيك بخمسة أضعاف سعرها!

هدهد سليمان

تعقد وزارة الدفاع التشيكية الأمل على صفقة بيع 20 طائرة مقاتلة من نوع (سابسونيك أل- 159) صناعة شركة (ايرو فودوجودي) التشيكية وصفقة دبابات تي 72 ومروحيات مقاتلة من طراز ام اي 17 للجانب العراقي. وكانت وزارة الدفاع العراقية أعلنت في وقت سابق انها ابرمت صفقة شراء طائرات مقاتلة هي ثالث اسرع الطائرات المقاتلة في العالم.

إلا ان مصدر مطلع من داخل وزارة الدفاع كشف بعض التفاصيل عن تلك الطائرات المقاتلة، مبينا ان الصفقة تعود لوقت سابق عندما تدخل وسطاء من بينهم خميس الخنجر وتم الاتفاق مع مدير الشركة التشيكية ومع وزارة الدفاع التشيكية على إعادة تجديد قرابة 30 طائرة قابعة في مخازن الشركة التشيكية العاملة لحساب وزارة الدفاع في براغ، وهي الشركة التي اعلنت عن منتجها من هذه الطائرات منذ عام 2007 لكنها شهدت ادنى نسب اقبال على طائراتها وسجلت ادنى نسب بيع مقارنة بنظيراتها من شركات صنع الطائرات المقاتلة في العالم.

وتقدم لشراء خزين هذه الشركة من الطائرات المقاتلة المذكورة رجل اعمال يهودي في عام 2008 وابلغهم كما نشرت الصحيفة التشيكية (Lidové noviny) انه ينوي تحويلها لاحدى الشركات العربية في الامارات العربية المتحدة لتجهيزها لصفقة بيع لدولة عربية لم يسمها، لكن الصحيفة خمنت ان تكون تلك الدولة هي العراق.

 

ويقول المصدر ان "العراق ابرم الصفقة بقيمة 30 مليون دولار لكل طائرة مع احتمالية الشراء بنظام المقايضة النفطية، في وقت ابدت شركة (بي ايه اي سيستمز) البريطانية امتعاضها من ترك العراق صفقة التعاقد معها على طائرات هوك وطائرات النسر الذهبي تي-50 القتالية، واخيرا وبعد اتفاق بين شركة (هوك البريطانية) بالشراكة مع عملاق تصنيع المقاتلات الشركة الاميركية (لوكهيد مارتن)، والشركة الكورية لصناعة المقاتلات للعمل جنبا الى جنب مع الشركة التشيكية لتحديث طائرات سابسونيك أل- 159 وهو حل يرضي بريطانيا واميركا ليكونوا شركاء في اكبر صفقة لبيع الاسلحة الجوية.

وكشف المصدر ان الخنجر -وهو صديق لرئيس شركة فودوجودي التشيكية (لاديسلاف تجيمكي)- يصر على ان تمرر هذه الصفقة التي ابرمت منذ عام 2009 وحدثت على اساسها الطائرات وتم نقلها الى الامارات العربية المتحدة، ومنذ ذاك الوقت ينتظر ان تبرم الصفقة وتمرر. وينسب المصدر اغلب الازمات التي تحصل إلى تلك الصفقة الكبيرة. ويؤكد ان وزير الدفاع العراقي طمأن الجانب التشيكي بان الصفقة أصبحت في عداد المنتهية حالما تقر الموازنة الخاصة بعام 2012، وكانت الصحيفة التشيكية Lidové noviny قد كشفت في وقت سابق عن صفقة تسليح عراقية تشيكية يهيمن عليها رجال اعمال وتجار واطراف سياسية بريطانية واميركية وهي صفقة لأقدم 20 طائرة يتم تحديثهن وتجديدهن لتمريرهن للعراق.

 باولانت، رئيس قسم التسلح في وزارة الدفاع التشيكية كان قد صرح في وقت سابق بان المشكلة في ابرام الصفقة تتمثل في معارضة اميركا، لكنه عاد الان ليقول ان الوزير اجرى مفاوضات ونجح في ان يرضي الطرف الاميركي الذي اشار لهم بالعمل لتمرير الصفقة وعدم تدخلهم طالما ان ما يريدونه قد تحقق، ولم يكشف بافل عن مراد اميركا الذي تحقق. المصدر المقرب من وزارة الدفاع العراقية اكد ان اكبر فرص الفساد والسرقات تتم عن طريق وزارتي الدفاع والنفط وان عمله يجعله مطلعا على وزارة الدفاع وواقع الصفقات التي تبرم من خلالها، مشيرا الى ان مشكلة القائمة العراقية واعتراضها لم يكن على اساس سياسي بقدر ما هو على اساس المكاسب المتحققة من هذه الصفقة، "اذا ما علمنا ان ثمن الطائرة الحقيقي لايتجاوز 6 مليون دولار فقط" حسبما يقول. ومما تجدر الاشارة اليه هو عدد الزيارات التي قام بها مسؤولون حكوميون عراقيون الى براغ، وبضمنها الزيارة الاخيرة التي قام بها نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني مع وفد ضم وزراء ورؤساء هيئات حكومية من بينها هيئة الاستثمار، وقد ضم الوفد شخصيات من القائمة العراقية والتحالف الوطني والتحالف الكردستاني وكلاً من وكيلي وزارتي الخارجية والنفط محمد الدوركي واحمد الشماع، والتي أسفرت عن تشديد الشهرستاني على "فتح افاق التعاقدات مع الشركات التشيكية التي يسهل التعامل معها والتي تطمح لدخول سوق العراق"، والتقى الشهرستاني ايضا كلاً من رئيس مجلس الشيوخ التشيكي ميلان شتيخ ووزير الخارجية كارل شفارتسينبيرغ. وفي السياق ذاته بحث وزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي مع نظيره التشيكي الكسندر فوندرا شؤون التسليح العسكري والتعاون الثنائي بين البلدين. ووقّع وزير الصناعة احمد الكربولي مذكرة تفاهم مع نظيره التشيكي مارتين كوبا، واسس رئيس هيئة الاستثمار سامي الأعرجي منتدى مشتركاً بين رجال أعمال عراقيين وتشيكيين. فضلاً عن زيارة رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي الى براغ، ورئيس الوزراء التشيكي بيتر نيتشاس الى بغداد، وذلك في النصف الأول من العام الماضي.فيما أبدى رئيس الحكومة التشيكية بيتر نيتشاس في وقت سابق استعداد بلاده لمساعدة العراق في ضمان أمنه، وإن التشيك وفقاً لتجربتها الماضية، تتفهم صعوبة عمليات التحول الجارية في العراق، وأنها تحاول دعم إعادة اعماره وبناء مؤسساته الديمقراطية وخاصة في مجال التقنيات العسكرية. واشاد بدور السفير العراقي لدى براغ، حسين معلّه. وبحسب وكالات الصحافة التشيكية ان معلة يحظى بامتيازات خاصة في التشيك ولديه خط مفتوح مع المسؤولين التشيك بدءاً من رئيس الجمهورية. وبشأن العلاقات العراقية التشيكية أيضاً تستغرب الصحف التشيكية ان المختلفين من الساسة العراقيين في بغداد ينزلون في فندق واحد اثناء زيارتهم للتشيك ويتجولون سوية ويجتمعون في لقاءات موحدة مع الساسة التشيك. وتتساءل احدى الصحف التشيكية عن امكانية جعل براغ محطة لتصفية خلافات الساسة العراقيين، لأنها مدينة اثبتت وبجدارة قدرتها السحرية على تقريب الساسة، لكنهم ما ان يعودوا لبغداد حتى تستعر بينهم الخلافات مجددا!.

 

 

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
الطيار
2012-06-10
هذه الفضيحة مو اكبرمن فضيحة طائرات اللاستا 95الصربية وبطلها وزير الدفاع السابق العبيدي وعصابته حيث جددت طائرات خردة منتهية العمر الافتراضي وبيعت الى العراق ب300مليون دولاروبداخل كل طائرة من الطائرات العشرين مجموعة من الفئران تتغذى على اسلاك الطائرة والك الله ياعراق
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1315.79
الجنيه المصري 75.47
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
ابو الهدى الساعدي : سمعت ابيات لطيفة للغاية من احد السادة الأجلاء في مدينة الأهواز قبل اكثر من ١٥عاما تقول : ...
الموضوع :
ومعجم الامام الخميني (رض) السياسي
فرید خیرالله : الا ان حزب الله هم الغا لبون الهم اجعل وحدته فی قلوب المسلمین ...
الموضوع :
آمريكا تبحث عن "اندلسة" العراق
حيدر زهيره : دائما كنت اعتقد ان الشيء الوحيد الذي يصعب علي فهمه هو النظرية النسبية (للمغفور له اينشتين) ولكن ...
الموضوع :
خلف: مجلس الأمن الوطني خول القوات الأمنية باعتقال من يقوم بقطع الطرق وغلق الدوائر
حسين : التاريخ يعيد نفسه ومافعله البعض بالحشد الذي دافع عنهم خير مثال بدون مغالطات لكم التقدير ...
الموضوع :
هل الحسين (ع) دعا على العراق ؟!!!
حسن : ممتاز تقرير يثلج الصدور من جهه انفضاح امر ثورة اللواطين و الجراوي وانحسارها ومن جهه يجعلنا نترقب ...
الموضوع :
الأدلّة على فشل الجوكر الأمريكيّ في العراق
احمد : قام شركة كورك بإرسال رسالة الي جميع مشتركيها بأن نعبا رصيد 8000 دينار مقابل 800 دقيقة للشهر ...
الموضوع :
هيئة الاتصالات تخصص رقماً للمشتركين للشكوى على شركات الهواتف
اخواني انتباه وصلو هذا الخبر لكل قاءد : بسمه تعالى ،،،كل الجواكر الموجودين حاليا بللغوا باوامر بقطع الطرق واختراق البنايات الحكوميه تمهيدا لتسليم مواقعهم لمن ...
الموضوع :
في تحدي سافر لعشائر الناصرية عصابات الجوكر اللقيطة تحرق الاطارات وتقطع الطرق
عون حسين الحجيمي : احسنت بارك الله بيك...جعلك الله من خدام واتباع واشياع اهل للبيت عليهم السلام ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
اسماعيل احمد : ان اللواء الأول مشاة بقيادة هيثم شغاتي تنسحب من الشريط الساحلي الى عدن وهذه نتيجة الاستفزازات والمؤامرات ...
الموضوع :
إنتكاسة جديدة لعملية السلام في اليمن
حسام تيمور : انهض و خذ من نخيل الرافدين عكازا ... و من سلاح حشدك عصا ... و من دجلة ...
الموضوع :
بالحبر الابيض ... كسر القلوب ...
فيسبوك