انت والمسؤول

طلبة كلية العلوم السياسية يطالبون باعادة فتح الدراسات العليا ورئاسة الوزراء تفشل امام موظف في التعليم العالي بعودة الدراسة !

3423 17:13:00 2007-10-06

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذه شكوى طلبة كلية العلوم السياسية بجامعة بغداد لمنعهم هذه السنة من دخول الدراسات العليا على الرغم من موافقة الكلية وابداء استعداداه الكامل لفتح الدراسات وكذلك الجامعة لكن وزراة التعليم العالي رفضت . وكذلك رفضت كتاب مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي بعد ان بعث كتاب الى وزارة التعليم العالي لكن موظف في التعليم العالي منع الدراسات وعودتها .

م / - طلبة كلية العلوم السياسية يطالبون باعادة فتح الدراسات العليا ورئاسة الوزراء تفشل امام موظف في التعليم العالي بعودة الدراسة !

حرصا على استمرار الدراسات العليا في قطرنا الحبيب ولكي تواصل المسيرة العلمية في جامعة بغداد ، مع العمل الدؤب الذي بذلته جامعة بغداد ، وباعتبار ان كلية العلوم السياسية في جامعة بغداد تمثل ام الاكاديمية السياسية التي يحتاجها البلد في المرحلة الراهنة ، والتي خرجت اليوم من بين طلبتها واساتذتها البرلمانيين والسياسين ، في وقت حاجة المجتمع الى الثقافة السياسية يحاول البعض من دون الفهم الواسع لاهمية الدراسات العليا في كلية العلوم السياسية ادت الى صدور مذكرة من مجلس كلية العلوم السياسية بالرقم 166في 22/3/ 2007 بتعليق الدراسات في كافة الفروع لعام 2007- 2008 وللاسباب التالية التي نراها واهنة وضعيفة وهي :

1- الحجة : الارباك الحاصل بسب تمتع التدريسين باجازات اعتيادية ومرضية والذين لم تتاكد الكلية من عودتهم في المواعيد المحددة .

بالنسبة لقلة عدد الاساتذة فهي حجة ضعيفة وواهنة لانه يمكن الاستعاضة بالاساتذة الاخرين لغرض التدريس والاشراف ممن هم بمرتبة أستاذ مساعد او استاذ ، كما انه من الممكن حل اخر يكمن في جعل الاستثناء بعدد الاشراف للاساتذة بدلا من ان يشرف على خمسة يشرف على 8 وهذا سيدفع بمردود مادي للاساتذة ، كما لمسنا استعداد عدد غير قليل من الاساتذة بعدم المطالبة بالاستحقاق المالي الذي يزيد عن النصاب في الاشراف لدعم مسيرة الطلبة ومواصلة المسيرة .كما انه يمكن حل مشكلة قسم العلاقلات الدولية وذلك باجراء عملية نقل للاساتذة من قسم الفكر السياسي وقسم النظم السياسية الى قسم العلاقات الدولية الذي يعاني من نقص بسب اخطاء ادارية باعطاء اجازة لاربعة اساتذة من قسم واحد ، وقد رجع معظم اساتذة هولاء القسم بحسب كتاب مجلس الكلية في جلسته العاشرة .

2- الحجة : الوضع الامني الذي يعيق انتظام الدراسة دائرة السلب في المستوى العلمي .

من الممكن ان نسال صاحب هذا الكتاب بالقول : لماذا فقط الوضع الامني يؤثر على الدراسات في العلوم السياسية بجامعة بغداد ولايؤثر ذلك ذلك على بقية الكليات ؟؟ لماذا الدراسة استمرت في بقية الكليات االاخرى وتحجب عن العلوم السياسية بالذات ؟ ، علما ان الدراسات الاولية في الكلية استمرت على احسن مايرام .

3- الحجة : الزيادة الملحوظة في عدد الخريجين من حملة الشهادات الماجستير والدكتواره في العلوم السياسية مقابل ندرة الفرص المتاحة لهم .

واعجبي على مثل هذا الكلام ، ان معظم البرلمانيين هم فيهم نسبة غير قليلة من طلبة العلوم السياسية ، كما اعلنت وزارة التربية حاجتها الى تدريس مادة ( حقوق الانسان ) من قبل طلبة العلوم السياسية في المدراس والمعاهد ، ووجود الخريجين بكثرة لا يعني ايقاف الدراسات ولا من صلاحيات الكلية ولا مجلس الكلية التحجج بهذا الكلام غير المقبول علميا ومنطقيا .

4- حاجة الكلية الى اعادة النظر في مناهج الدراسات العليا ومفرداتها .

هل تعيق استمرار الدراسات العليا تطوير المناهج ؟!!ام بالعكس ان استمرار الدراسات سوف يسمح بتطوير المناهج ؟ولا اعلم ان الدراسات العليا تعتمد على مناهج مقررة من كتب ام انها تعتمد على بحوث الطلبة العلمية حسب الطرق العلمية الصحيحة المتبعة في جامعات العالم ، وهل تحتاج العلوم السياسية الى مختبرات ؟؟؟! وبعد احساس مجلس الكلية ان اسباب التعليق غير منطقية ارسلت عمادة الكلية مذكرة تطالب باعادة فتح الدراسات العليا في الكلية والمرقم 319 / في 3/6/2007 ، للاسباب التالية :

1. فتح فصول الدراسات العليا للماجستير والدكتوراه للعام القادم بسبب صدور الأوامر الوزارية القاضية بقبول طلبة الدراسات العليا على قناة المبدعين وأعادة الطلبة من المرقنة قيودهم وعودة طلبة من المؤجلين للدراسة ايضاً ومن ثم فلن يكون هناك مسوغ لعدم قبول طلبة آخرين مع هؤلاء الطلبة اذ ليس من المناسب ولا المجدي فتح فصل دراسي كامل للدراسات العليا لطالب واحد أو طالبين ! 2. تأكد عودة اساتذة الكلية المجازين الى ممارسة عملهم .

واسباب اخرى وردت مع الكتاب المرفق ، وفي ضوء ذلك اوصى مجلس الكلية بجلسته العاشرة بالموافقة على المقترح الجديد في جلسته العاشرة وبالاجماع بالغاء تعليق الدراسات العليا في كلية العلوم السياسية .

ومن ثم رفع المساعد العلمي لرئيس جامعة بغداد بكتاب الجامعة المرقم 2301/ في 5 /11/2007 توصية باعادة فتح الدراسات وفق الاختصاصات الممنوحة للكلية .

ولكن فوجئ طلبة واساتذة بان ضوابط القبول ارسلت لجميع الكليات ما عدا كلية العلوم السياسية ؟! ولهذا ارسلت الكلية كتاب اخر يطالب باعادة الفتح وكذلك اوصى المساعد العلمي لرئيس الجامعة بأعادة الفتح ولكن جوبهت بالرفض ولهذا تحرك الطلبة الاوائل نحو مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي وبعد ضغوط ومراجعات كبيرة صدر كتاب من مكتب نوري المالكي موقع من قبل السيد طارق العبد الله مدير المكتب ولكن أيضا فوجئنا برفض الوزراة لاسباب لم توضحها لذا بعدما فشلت الحكومة في تحقيق مطالبنا نرجو مساعدتنا لانكم صوت الشعب نتمنى عليكم ان تنظرونا بعين ابوتكم وان تساعدونا في الضغظ على وزارة التعليم بفتح القبول بالدراسات العليا .

ولكم خالص الشكر والامتنان

لفيف من طلبة كلية العلوم السياسية / جامعة بغداد

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
المياحي
2007-10-11
اني طالب بكلية العلوم السياسيه نعاني من المناهج البعثيه والاساتذه البعثين شالعين اكلوبنه ياحبيبي السب واضح جدا علقو الدراسات لان الان اللبه اغلبهم من اتباع ال البيت وقبل كانت هذه الكليه ممنوع يدخلها شيعي شريف والحزب الاسلامي وضافر العاني لهم اجندات بها شلون تريدوهو يخلون الشيعي دراسات؟؟؟؟؟؟؟لكن منو اصدق ويدافع النه
يوسف
2007-10-09
المطلع على اساتذة كلية العلوم السياسية يعلم بانهم ليس كاساتذة بقية الكليات فاغلبهم حصل على شهادته ابان النظام البائد وكان ذلك النظام حريص على ان يخرج مفكرين ومتفلسفين في الفكر البعثي الصدامي.فالكثير منهم حصل على شهادته في فكر القائد وقد اطلعنا على مقابلات وتصريحات لهؤلاء المسمون بدكاترة صدام بعد السقوط وقد خلطوا السم بالعسل ولم تتغير قناعاتهم الصدامية فهم مصرين عن الدفاع باساليب مختلفة عن النظام البائد ويوظفون بعض الكلمات المستهلكة التداول على انها علم ونظريات غير قابله للجدال.ولو اطلعت عليهم...
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك