المقالات

الى ابي هريرة ...لماذا الحسين ؟

4139 18:58:00 2009-01-02

بقلم : سامي جواد كاظم

أنبأنا ابن سعد ، أنبأنا كثير بن هشام ، أنبأنا حماد بن سلمة : عن أبي المهزم ، قال : كنا مع جنازة امرأة ومعنا أبو هريرة فجئ بجنازة رجل فجعله بينه وبين المرأة فصلى عليهما فلما أقبلنا أعيا الحسين فقعد في الطريق ، فجعل أبو هريرة ينفض التراب عن قدميه بطرف ثوبه فقال الحسين : يا أبا هريرة وأنت تفعل هذا ؟ قال أبو هريرة : دعني فوالله لو يعلم الناس منك ما أعلم لحملوك على رقابهم وفي مصدر اخر على عواتقهم.( رواه ابن سعد في الحديث : " 33 " من ترجمة الامام الحسين من الطبقات الكبرى : ج 8 وذكره مختصرا الطبري فيمن مات من أصحاب النبي في سنة " 60 " من كتاب الذيل المذيل كما في منتخبه ص 520 ) .

اصحاب الصنعة والحرفة والمفهومية في الحديث ومتعلقاته من سند ومتن لهم الخبرة والدراية في معرفة الحديث من صحيحه وضعيفه ولهذا فانا سوف اتجنب الحديث عن هذه المفاهيم حتى لا اغوص في بحر قد اغرق فيه .ولكن رؤيتي لهذا الحديث من جهات اخرى ووفق رؤيا اخضعها للعلم والمنطق تحت خيمة العقل .زيادة للمعلومات ان اباهريرة لم يتجرأ في الحديث عن رسول الله (ص) الا في زمن معاوية واما في زمن الخليفة الثاني فانه كان في منأى عن الحديث حتى انه عزله عن امارة البحرين وضربه بدرته بعد ما راى عنده الاموال الكثيرة .

ولانه توفى في عام 57هـ على اغلب الروايات ، من هنا فالحديث اعلاه كان في زمن خلافة معاوية كما وان الحسين عن الحسن عليهما السلام لم يفترقا بعد صلح الحسن عليه السلام وعليه فالحديث محصور بين عام 50 هـ وسنة وفاته .فالحديث اما صحيح او موضوع فاقول لو كان الحديث صحيح واستغراب الحسين عليه السلام من فعلة ابي هريرة بنفض التراب عن قدمه يدل على ما هو عليه ابي هريرة في ذلك الوقت اي انه على جفاء مع اهل البيت (ع) ولكن جواب ابي هريرة وهو( دعني فوالله لو يعلم الناس منك ما أعلم لحملوك على رقابهم وفي مصدر اخر على عواتقهم ) اقول لابي هريرة من هو الحسين (ع) ؟ وهل ما يعرفه جاء عن طريق رسول الله (ص) ام عن طريق مشاهدة وسمع لتصرفات واقوال الحسين عليه السلام ؟ ام انه يسمع من الناس عن منزلة الحسين (ع) اذن لماذا الحسين (ع) ؟

والراي الاخر قد يكون الحديث تلفيقا من ابي هريرة نفسه حيث انه لم يلتقي الحسين ولم يفعل ما فعل الا انه قال هذا الحديث حاله حال كثير من الاحاديث الموضوعة ، ويبقى السؤال موجه لابي هريرة عن اختياره لماذا الحسين (ع) ؟.وقد .. لا ... قد يكون الحديث وضع من قبل الوضاعين ولم يقله ابو هريرة ونسب له زورا وهنا نفس السؤال حاضرا الى الوضاعين عن الاختيار لماذا الحسين (ع) ؟.

الحسين (ع) لا يحتاج الى اعلاميين حتى يظهرون منزلته ولكن هذه الرواية دليل صدق على ماهية الحسين عليه السلام فعبارة ابي هريرة ( دعني فوالله لو يعلم الناس منك ما أعلم لحملوك على رقابهم ) هذه العبارة ان صحت او وضعت فلها جذور وحيثيات تستحق وقفة حيث اشار الجواب على الجاهلين لمنزلة الحسين عليه السلام والا لو كانوا يعلمون لما تركوه في الطف وحيدا فالذين لا يعلمون بمكانته هي خصصت لبني امية وكيف خصصت لبني امية لان ابا هريرة قال في موقف ثان ( حفظت عن رسول الله (ص) وعاءين فاما احدهم فبثثته واما الاخر فلو بثثته لقطع هذا البلعوم ) فعملية بث الروايات كانت في زمن معاوية اذن الحديث هذا كان في نفس الزمن ، الوعاء الثاني لماذا لم يبثثه ومن الذي يمنعه واياكم ان تقولوا بكذب الحديث فانه في البخاري الذي لا ياتيه الباطل عند السلفية ؟

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
عدنان
2009-01-03
ابو هريرة الذيى لم يعاصر رسول الله صلى الله عليه واله وسلم الا بضعة سنوات ومع هذا تروى عنه الاف الاحاديث..وامير المؤمنين على بن ابى طالب عليه السلام الذى تربى باحضان رسول الله لا تروى عنه الا بضعة احاديث فى صحاحهم..ويقولون لنا لا تنعتونا بالنواصب الذين يكيلون العداء لال رسول الله ويتعمدون فى تناسى ذكرهم وسيرتهم على الملا..اذا لم يكونوا نواصب فمن هو الناصبى اذن؟
أم زيد
2009-01-02
ألا ينطبق عليهم قول الله تعالى ( و جحدوا بها و استيقنتها أنفسهم ظلماً و علواً ). ولا تنسى أخي سامي فعل معاويه (لعنه الله) في خلافته عندما دخل عليه ضرار فقال معاوية :‏ ‏ يا ضِرَار صف لي علياً...... ألا لعنة الله على المنافقين.
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك