المقالات

الحلقة الرابعة من انصار الامام المهدي عليه السلام

1701 23:10:00 2008-12-16

( بقلم: محمود الربيعي )

مصر والسودان واثيوبيا ودول المغرب العربي المغرب وتونس والجزائر وليبيا

غاية مانريد ان نؤكده عالمية حركة الامام المهدي الاصلاحية عليه السلام والتي تستند الى مقومات العدل والدعوة الى السلم التام وسعادة المجتمع البشري وطريق الامام الى ذلك بايقاف التيارات الفاسدة والمفسدة واقامة صرح الدولة العالمية معتمدا على العناصر الكفوءة والمنضبطة التي تؤدي مهامها بالشكل الذي يجعل قلوب جميع عشاق العدل والحرية والسلام والسعادة تهوي اليه والى طاعته والانضمام الى مجموعته العالمية رغبة في ايقاف التيارات الفرعونية المستبدة واسباب التفسخ الخلقية.

وسيشهد العالم باسره تحولات سياسية وعقائدية بحيث تتحرك ضمن منظومات تنطلق من مختلف القارات.. من آسيا وافريقيا واستراليا والامريكيتين الشمالية والجنوبية ومن مختلف بلدان العالم الاوروبية كروسيا والصين والولايات المتحدة الامريكية وايطاليا والمانيا وفرنسا واسبانيا، ودول شبه القارة الهندية كالهند والباكستان وافغانستان واذربيجان وتركيا وبقية الدول في العالم.مصر الماضي والحاضر والمستقبل

كانت مصر احدى الحضارات العريقة التي مدت البشرية بمقومات علمية وثقافية كثيرة خصوصا في زمن الفراعنة ولعبت ادوارا كبيرة في التاثير على العالم، ولايزال لمصر شأنا كبيرا في السياسة والاقتصاد والعلاقات الدولية والاقليمية في المنطقة والعالم. وتتميز مصر بكونها بلدا نشيطا يتحرك فيه اهل الاديان والمفكرين واهل السياسة والعلم والادب على الرغم من التوترات الداخلية والخارجية نتيجة الضغوط الاقتصادية والسياسية كسائر بلدان المنطقة.

ورغم انها تعتبر من البلدان الاسلامية الا انها منفتحة على الاديان والمذاهب والثقافات بالرغم من وجود بعض الانفعالات السياسية والدينية وهو أمر لايعد غريبا في منطقة تشهد الكثير من التوترات. كما تلعب مصر دورا مهما في سياسة عدم الانحياز والمؤتمرات العربية والاسلامية والافريقية باعتبارها احد عناصر تلك الدول، كما تلعب دورا مهما في النزاعات الاقليمية الدولية وفي المنطقة، ونتيجة للمتغيرات المستمرة فهي تتأثر بشكل او بآخر بتلك التغيرات وخصوصا بحالات التقلب الاقتصادي والسياسي، كما تلعب احزابها الوطنية والدينية دورا بارزا على المسرح السياسي,.

ومن ويكيبيديا الموسوعة الحرة:توجد في مصر مؤسستان دينيتان من أقدم و أهم المؤسسات بالنسبة للدين التي تمثله كل منهما:الأزهر، الذي بناه الفاطميون لنشر المذهب الإسماعيلي في شمال أفريقيا، قبل أن يحوله صلاح الدين الأيوبي إلى جامعة سنية ليصير أحد أهم أعمدة الإسلام السني في العالم.

الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وهي إحدى أقدم الكنائس المسيحية في العالم و واحدة من الكنائس الخمس الأول، و كنيسة الإسكندرية هي مقر الجالس على كرسي القديس مار مرقس و هو بابا الإسكندرية و بطريارك الكرازة المرقسية، والبابا الحالي هو أنبا شنوده الثالث.

تقسم مصر إداريا إلى 29 محافظة يرأس كل منها محافظ يعينه رئيس الجمهورية، و تنقسم كل محافظة إلى عدد من المراكز تتبعها قرى، و تنقسم المحافظات الحضرية إلى أحياء يدير شؤونها العامة مجالس محلية منتخبة.منها الاسكندرية والمنيا والاقصر والسويس واسوان واسيوط ودمياط وحلوان.

تتألف القوات المسلحة المصرية من القوات الجوية المصرية، القوات البحرية المصرية، قيادة الدفاع الجوي المصري، والقوات البرية. تتألف القوات المسلحة المصرية من 450,000 جندي نظامي، ويصلون إلى نحو مليون فرد إذا أضيف لهم جنود الاحتياط. شاركت القوات المسلحة المصرية في العديد من المعارك والحروب خلال القرن الماضي، معظمها في إطار الصراع العربي الإسرائيلي. آخرها كان حرب أكتوبر التي استعادت مصر بعدها شبه جزيرة سيناء التي احتلتها إسرائيل عقب نكسة 1967. أيضاً شاركت القوات المصرية في الائتلاف الدولي في حرب تحرير الكويت. يُزعم أن القمر الاصطناعي إجيبت سات-1 الذي تمتلكه مصر يُستعمل لأغراض عسكرية

اسم البلد العدد الكلي نسبة المسلمين عدد المسلمينمصر 63,575,107 94 59,760,601السودان 31,547,543 85 26,815,412اثيوبيا 57,171,662 65 37,161,580

السودان الماضي والحاضر والمستقبلتعتبر السودان دولة من الدول العربية والاسلامية وتعيش وضعا اقتصاديا صعبا وتعتمد بالدرجة الاساس على الثروة الزراعية والحيوانية وتمتلك ثروات معدنية متنوعة، كما انها تمر بظروف سياسية قلقة بسبب النزاعات الداخلية والضغوط الخارجية، وهي متاثرة بما يدور في الساحة الافريقية والعربية ولها تجاذباتها السياسية مع مختلف الدول العالمية بسبب هذا الوضع.

السودان: عدد النفوس (35530371)، عدد الشيعة الامامية 1.875 %.

اثيوبيا: عدد النفوس (60967436) نسبة الشيعة الامامية 3 %.ومن ويكيبيديا الموسوعة الحرةإثيوبيا أو جمهورية إثيوبيا الفدرالية الديمقراطية عرفت في الادبيات العربية القديمة بالحبشة هي دولة تقع فوق الهضاب في القرن الأفريقي.بين 40 و 45 % مسيحيون يتبعون كنيسة التوحيد الأرثوذكسية الإثيوبية، 45 % مسلمون سنيون، أم البروتستانت فيشكلون نسبة 10 % ويعتبرون أسرع المجموعات الدينية نمواً في البلاد. وهناك مجموعات أخرى كالكاثوليك يبلغ تعدادهم 500.000 فرد، وشهود يهوه 7500 فرد، ومجموعات أخرى صغيرة من اليهود وأتباع الديانات المحلية.ومن مصادر الروايات فان:انصارالامام المهدي عليه السلاممن ارض مصر لولاية اقاليم مصر وجزاير النوبة: بن أبي الفضل وتميم بن حمزة والمرتضى بن عماد بن طاهر وأحمد بن شعبان.النوبة: منطقة افريقية ممتدة على شاطئ نهر النيل قسم منها في مصر والقسم الآخر في السودان.

واما جزاير النوبة: النوبة هي قبائل تسكن المنطقة الواقعة في شمال السودان و جنوب مصر. كان وادى الخوىّ، جنوب الشلال الثالث عبارة عن حوض قديم للنيل طوله حوالى 123 كم إلى الشرق من مجرى النيل الحالى. النوبة هي قبائل تسكن المنطقة الواقعة في شمال السودان و جنوب مصر. كان وادى الخوىّ، جنوب الشلال الثالث عبارة عن حوض قديم للنيل طوله حوالى 123 كم إلى الشرق من مجرى النيل الحالى. (ويكيبيديا).

انصاره عليه السلام من حلوان لولاية وسايط النوبة واعمال الكرود: الحسن بن فاخر وفاضل بن حامد ومنصور بن خليل وحمزة بن هريم وعطا الله بن حياة وواهب بن حيار ووهب بن نصر وجعفر بن وثاب ومحمد بن عيسى ،وتفور

وسايط النوبة: ويراد بوسايط النوبة ، مايصطلح عليه باللغة الحديثة بوسط افريقيا.

اعمال الكرود: الكرادة الشرقية هي منطقة في بغداد تقع على الجانب الشرقي لنهر دجلة فتطل عليه من جانب الرصافة فلذا تسمى بالكرادة الشرقية تمييزا لها عن كرادة مريم الواقعة في الكرخ، حين يذكر اسم الكرادة مجرداً ليس منسوبا إلى الكورد في شمال العراق وانما إلى آلة سقي المزروعات والتي جمعها الكرود. (ويكيبيديا).

كما ان الكرد: قرية في إيران وتبعد عن أصفهان 60 كم.

اسم القطر عدد السكان نسبة المسلمين عدد المسلمينالمغرب 29,779,156 98.7 29,392,027الجزائر 29,183,032 99% 28,891,202تونس 9,019,687 98 8,839,293ليبيا 5,445,436 100 5,445,436

دول المغرب العربي في الماضي والحاضر والمستقبلتاثرت دول المغرب العربي وهي كل من دول المغرب والجزائر وتونس وليبيا بالحضارة الاسلامية التي تركت آثارها ايام الفتوحات، وكذلك فانها تاثرت برياح الدول الغربية عندما سقطت كمستعمرات. وهذه الدول لها صبغتها العربية والاسلامية بالاضافة الى انتمائها الى دول افريقيا، وعندما نالت هذه الدول استقلالها تحركت ضمن المنظومات الدولية التي لها تاثير في المنطقة العربية والاسلامية وفي العلاقات الدولية خصوصا مع فرنسا لما لها من خصوصية في ترك آثارها الواضحة على ثقافة تلك الشعوب ايام سيطرتها على تلك الدول.

وتحكم المغرب اسرة ملكية لها خصوصية في علاقاتها الدولية التي تميل الى الغرب، وكذلك تونس، لكن كل من الجزائر وليبيا لهما خصوصية مواقفهما التي تميزت بالمقاومة وانحيازها الى المجتمع الاشتراكي ثم التحول الى طريق الاعتدال بين المعسكرين الراسمالي والاشتراكي بسبب المشاكل والظروف التي يمر بها كل من البلدين، وعلى كل حال فان هذه البلدان في جهة المغرب العربي وبشكل عام فان طابعها اسلامي.

واما بشان موضوعنا عن الانصار والمؤدين للامام المهدي عليه السلام فان هذه الطبقة لاتعتمد بشكل حاد على عقيدة معينة كالاسلام مثلا بل ستتمحور على عقيدة التوحيد والمبادئ الالهية العليا التي لاتتقاطع مع مفردات العامل الانساني في حب العدل والسلام وهو الهدف المنشود لدولة الامام المهدي عليه السلام ، وبطبيعة الحال سيكون للامام المهدي عليه السلام انصارا من مختلف دول العالم ومن اكثر بقاع الارض ومنها مصر والسودان والحبشة والمغرب وتونس والجزائر وليبيا وبقية دول العالم ولاتقتصر على المسلمين او الشيعة فقط بل لابد لها ان تستوعب جميع المستضعفين والمظلومين في العالم.

الشيعة في دول المغرب العربيالمغرب:عدد النفوس ( 30750686) نسبة الشيعة الامامية 2.97%.الجزائر: عدد النفوس ( 31787647 ) نسبة الشيعة الامامية 1.98%.تونس: عدد النفوس ( 9645599 ) نسبة الشيعة الامامية 2.50% .ليبيا: عدد النفوس ( 5414032 ) نسبة الشيعة الامامية 1.50% .

ومن المفيد جدا الربط بين الحقائق الجغرافية والبشرية ومدى ارتباطها بالروايات الخاصة بعالم الظهور المبارك للامام المهدي عليه السلام لذلك حاولنا تسليط الضوء على تلك الحقائق بشكل حديث لكي يستفيد منه كل على طريقته الخاصة بالشكل الذي يوضح الحالة التاريخية في الماضي والحاضر والمستقبل وبحيث يستلهم منه القارئ اي تعبير جديد ومفيد يوضح له دائرة العلوم الخاصة بالنخبة والمؤيدين، ويتعرف على طبيعة المرحلة التي يعيشها ومدى علاقتها بعالم الظهور وتاسيس دول العدل الكامل المنتظرة.

ولقد تناولنا في الحلقات السابقة دول العراق والشام والحجاز والخليج، وفي هذه الحلقة تكلمنا عن كل من مصر والسودان والحبشة، واما في الحلقة القادمة فسيكون الحديث عن ايران وافغانستان والباكستان والهند وتركيا وقد نضيف اليها بعض الدول الاخرى والتي لها علاقة القرب الجغرافي والسياسي والعقائدي انشاء الله.المصادر

القران الكريمالبيان في تفسير القران للعلامة الاستاذ السيد ابو القاسم الموسوي الخوئي قدس سره الشريفالميزان في تفسير القرآن للعلامة محمد حسين الطباطبائي الحكيمالملاحم والفتن للسيد ابن طاووس الحليالزام الناصب للشيخ علي اليزدي الحائريموسوعة الغيبة ( تاريخ مابعد الظهور) للشهيد الصدر الثاني السيد محمد بن محمد صادق الصدر قدس سرهالباحث العربي قاموس عربي عربياحصائيات لاعداد المسلمين في العالم من موقع الاسلام كل الحياة.http://islamallthelife.blogspot.com/2008/03/number-of-muslims-in-different.htmlاحصائيات لاعداد الشيعة في العالم من مركز الاشعاع الاسلامي للدراسات والبحوث الاسلامية تحت اشراف سماحة الشيخ صالح الكرباسي.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
محمود الربيعي
2008-12-21
الاخ الشيخ الكناني المحترم: ذكرنا في حلقات سابقة بعض صفات اصحاب الامام المهدي عليه السلام وانشاء الله بعد استكمال البحثين الجغرافي والديموغرافي لانصار الامام عليه السلام ثم سنتفرغ بعدها الى بحث خاص عن طبيعتهم.. نعم هم المنصرفون عن زخارف الدنيا ولهوها المتجهون الى طاعة الله المنخفض صوتهم الصابرون ليس لهم طمع غير رضا الله وطاعة الامام. وافضل مانشير في صفاتهم صفات المتقين على لسان سيد الفصحاء امير المؤمنين عليه السلام في النهج. وجزاكم الله خيرا على ماتفضلتم به
الشيخ أحمد الكناني
2008-12-21
نشكرك على تفسيرك اللغوي لكن الأمام يقصد المؤمن يقول قولة الحق يضرس قاطع دون خوف أو وجل ولا تأخذه في الله لومة لائم وليس في حساب المؤمن الطمع في حطام الدنيا وزخرفها وكل همه رضا الله والنجاة في الأخره والمؤمن عزيز النفس قوي الشكيمه لايرتجي من الناس وكل رجائه هو الله
محمود الربيعي
2008-12-20
من الناحية اللغوية فان هَرِيرُ الكلبِ: صوته وهو دون النُّبَاحِ من قلة صبره على البرد. يقولون: أَشْـأَمُ من غُرابٍ، وأَفْسَقُ من غُراب. والطرَفُ، بالتحريك: الناحية من النواحي والطائفة من الشي، والجمع أَطراف.انتهى واطراف الارض جميع اجزائها وكل جزء فيها طرف، وقد يكون المقصود كذلك البعيدون في نواحي المتعددة عن زخارف الدنيا ولهوه المنصرفون الى طاعة الله.. وكل الدول التي تفضلت بذكرها مشمولة وقد ورد ذكر اكثرها وهناك مساحة واسعة تشمل الدول غير المذكورة ايضا.. وفقكم الله
أم صادق العساف
2008-12-20
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الربيعي قرأت عن الأمام الصادق عليه السلا م وهو يصف أنصار الأمام المهدي عليه السلام فيقول عنهم شيعتنا لايهر هر الكلب ولايطمع طمع الغراب ولايسأل وأن مات جوعا فقيل للأمام أين نجدهم فال بأبي وأمي في أطراف الأرض أرجوك ماذا يقصد الأمام بهذه الكلمات وأين هي أطراف الأرض هل الأمام ينوه الى أمريكا وكندا وجزر بريطانيا والسويد وهذه بلدان تقع أقصى الأرض والأن المؤمنين كثر في هذه الأرض أفدنا يرحمكم الله وفق دراستكم العلميه الرائعه وشكرا لك ولبراثا العزيزه
أحمد المكي
2008-12-18
محمود الربيعي موضوعك جيد وفيه المعلومه الجيده وفقة لكلمة الحق ورفع كلمة اهل البيت
محمود الربيعي
2008-12-18
الاخت المحترمة زهراء: اشرنا في الحلقة الرابعة الى بعض المشاركات مع الامام عليه السلام من الاخوة المصريين من خلال روايتين فقط وهناك روايات اخرى سنتعرض لها لاحقا انشاء الله ونحن مستمرون في البحث في روايتين كما ذكرنا وشكرا.
محمود الربيعي
2008-12-18
الاخت زهراء المحترمة: المسيحيون8% و معظمهم ينتمون للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، 9 % من المسيحيين الأقباط و1% من المسيحيين غير الأقباط وغيرهم. ويقول البابا شنودة الثالث لقناة او تي في يوم 27 أكتوبر 2008 أن عدد المسيحيين وفقا للتقديرات الكنسية 12 مليون. كما يوجد عدد من اليهود هم ما تبقى من إحدى أقدم الجماعات اليهودية في العالم، حتى بداية الصراع العربي الإسرائيلي في منتصف القرن العشرين، و كانت تضم أغلبية من اليهود الخواص(المتدينين) يقدر عددهم بقرابة 200 نسمة.شكرا لك.
زهراء الموسوي
2008-12-17
أنا أشكر الأخ محمود الربيعي على كتاباته وأنا من المتابعات الجيدات لكل مايكتبه السيد الربيعي أخي محمود ماهي نسبة المسيحين في مصر وكم عددهم من مجموع نفوس مصر وماهي مشاركة المصرين الأخيار في حركة الأمام وفقك الله للخير وشكرا لك ولجهودك
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك