المقالات

ميران وايران في طي الاوراق الكردية

2409 14:14:00 2008-12-08

بقلم : سامي جواد كاظم

المعادلة الصحيحة هي المرؤوس هو الذي يختار الرئيس وليس العكس واذا صح الصحيح فان هذا الانسان المرؤوس يبغي من رئيسه العدالة ثم العدالة ثم العدالة ويكون تحت خيمة العدالة هو احترام انسانية المرؤوس من ثقافة ودين وتقاليد وحرية افكار مع احترام حقوق الاخرين ، اما من يكون الرئيس وما هو جنسه لا يهم طالما ان يحقق العدالة للمرؤوس ، واذا حصل العكس فان التسلط الذي يبغيه هذا الرئيس نادرا جدا ما يكون في صالح المرؤوس اذا جاء بالقوة والقهر .

من هذه المقدمة اريد ان ادخل الى المواطن الكردي ورئيسه وحقيقة ان الذي جعلني اكتب هذا المقال هو الخبر الذي نشر من اكثر من موقع ومفاده أصدر مسعود البارزانى رئيس منطقة كردستان العراق اوامر للبشمركة الكردية بمعاقبة اي حاج كردي لا يحمل العلم الخاص بمنطقة كردستان العراق بدلا من العلم العراقي أثناء أداءه مناسك الحج.وأضاف الموقع ان الحجاج الاكراد ابلغوا ذلك خلال استلامهم لجوازات سفرهم وان اجراءات عقابية شديدة تنتظر المخالفين.

واليوم الحالة السياسية العراقية تشهد تازم بالعلاقات بين الحكومة المركزية ومسؤولي كردستان ، ولاني سانتقد المسؤولين الاكراد لابد من التنويه فيما يخص المواطن الكردي . اقول للمواطن الكردي كل الحق في ممارسة ومزاولة عاداته وتقاليده والاحتفاظ بلغته وكرديته بل ان تعداد الكرد في الشمال اكثر من عدد سكان اربع دول خليجية فله الحق ان يلتزم بشخصية كردية تقود زمام اموره ، ولكن عندما يتحمل ويتعرض للويلات والنكبات هذا المواطن الكردي ولا حول ولا قوة له للتغيير كما كان حال العراق في عهد الطاغية اذن لا بد من ان يكون للكلمة حضور على اقل تقدير لجعل الذي يجهل يعلم . اغلب المشاكل التي اثيرت بين الاكراد والحكومات المتعاقبة في بغداد كانت تنتهي بشخطة قلم من غير تحقيق اي مكسب للاكراد ولعل اتفاقية الجزائر خير شاهد .

ومسالة العلم هي احدى المسائل التي كثيرا ما يخلق البرزاني مشاكل بسببه فهل تعلمون ان العلم اصله ايراني بالاضافة الى ان مسقط راس مسعود البرزاني هو ايران ، فالعلم الايراني عفوا الكردي الذي يتمسك به البرزاني هو العلم الخاص بسلطة ـ مهاباد الكردية البائدة ـ والتي اقيمت في محافظة كردستان ايران عام 1946 عندما كانت ايران تخضع لاحتلال قوات الحلفاء في الحرب العالمية الثانية.لكن هذه السلطة انهارت خلال ايام عندما قام مؤسسها (قاضي محمد ) بتسليم نفسه الى شاه ايران واعترافه بانه اجبر الاكراد بقوة السلاح على التمرد ، وهذا نموذج من نماذج قادة الكرد الذي سلم مواطنيه بشخطة قلم .

وعندما اطالع التاريخ الكردي اقف طويلا امام عائلة ميران هذه العائلة  تعتبر الند لقبائل بارزان وتلقت الظلم والتشريد كما تلقت كثير من العوائل من حكومة صدام منها الحكيم والصدر وبحر العلوم . عائلة ميران تفكر بموضوعية للحفاظ على المسالة الكردية فالاكراد موزعون بين العراق وايران وسوريا وتركيا وحتى روسيا وتعلم اذا ما اتفقت حكومات هذه الدول فان الشعب الكردي دون مسؤوليهم سيدفعون الثمن وعليه المهم كما ترى هذه العائلة هو الحفاظ على الهوية الكردية بكل ما يمس الحياة الكردية مهما كان القائم على امور الاكراد كما وانها ترفض المؤامرات الخارجية من اجل كسب بعض المكاسب الصغيرة بثمن باهظ يمس القضية الكردية .

اول شهداء عائلة ميران هو الشيخ صديق ميران زعيم عشائر خوشناو في شقلاوة ونائب في البرلمان العراقي في العهد الملكي وكان ضد ملا مصطفى البرزاني ودفع الثمن حياته حيث قامت في اواسط عام 1960 عناصر من البيشمركة باغتياله.

الحاج عبد القادر ميران اغا اغتيل في اربعينيات القرن الماضي وعلى يد مصطفى البرزاني شخصيا وامام حشد كبير من الناس بسبب رفضه لنهج الاخير .

المؤرخ الدكتور عمر ميران وهو ابن الشهيد عبد القادر يقول الدكتور ( وانا في الثمانين من عمري اعلم بان الكثير سيتهمني الذين يسمون انفسهم قادة للشعب الكردي انما هم يمثلون انفسهم واتباعهم ) ، اغتياله لم يحتاج الى طلقة بل الى سيارة رباعية الدفع قامت بدفع سيارة الدكتور الى الوادي على طريق صلاح الدين شقلاوة .

عبد القادر ميران تم اغتياله في شباط 2006 مع زوجته واطفاله الثلاثة وقريبتهم حيث وجدت جثثهم في بيتهم في اربيل .

الحزبان الكرديان ( الطالباني والبارزاني ) ليسا على وئام حيث لكل طرف اجندته الموالية له والتي يستعينون بها عند الشدائد والخلاف ففي عام 1996 نهاية اب قامت قوات الطالباني وبمؤازرة القوات الايرانية من تصفية قوات البرزاني في السليمانية ودهوك وحتى انهم كانوا في اربيل على وشك القضاء التام على البرزاني وجنوده لولا اتصال الاخير بصدام طالبا المساعدة وبالفعل دخلت قوات الحرس الجمهوري في 31 اب الى اربيل وردت قوات الطالباني ومعها الايرانية .

الاتصال بين البرزاني وحكومة صدام كان متواصل من غير انقطاع واتصال الطالباني مع ايران كذلك . عندما تحتدم الخلافات بين الحكومة المركزية والاكراد لا يتهمون الحكومة المركزية بعمالتها لايران على عكس بقية الاجندة التي تخالف الحكومة ، وبالفعل اذا كان العلم ايراني ومسقط راس البرزاني ايران والقوة المساندة ايام مصطفى البرزاني ايران واليوم لطالباني ايران فاتهام الحكومة المركزية ( بعمالتها ) لايران الافضل عدم التطرق اليه من قبل الاكراد .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
القره لوسي
2008-12-11
انا سأصدق بكلامك هذا اذا رأيت شخصا واحدا يحمل هذا العلم اثناء المراسيم وفي حالة العكس فلنا عتب عليك وارجو ا ان لاتتسرع في تصديق الاشاعات لان هذا لايخدم التعايش بين ابناء الشعب الواحد
عراقى شريف
2008-12-08
ان هذه المقالات لاتخدم الشعب العراقى مهما كان. ان كرد وشيعة هم اخوة لانه وصل الشيعة الى كرسى الحكم بدعم من الكرد وكذالك اكراد . يجب ان يكونا اننا واقعين ونتحمل البعض مهما كان الخلافات لانه خلافات كردى شيعى ينتهى بسرعة مثل سحابة الصيف لكنه خلاف شيعى واخريين لاينتهى الى بسقوط الحكومة وهدر دما ء شهدائنا . يا اخوان كافى علينا مقالات نارية لازم نتحمل بعضنا البعض وان سياسة لايرحم احد وكذالك كرسى الحكومة ؟ وان انهيار حكومة د جعفرى ليس الا دليل قوى على مااقوله ( خلينا نرتاح لكى لايكرر عملية د جعفرى )
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك