بقلم : سامي جواد كاظم
اليوم هو بعينه الامس وغدا هو الاخر بعينه اول امس ، ولوقارنا ومازجنا الاحداث والاشكالات التي تحصل اليوم مع تلك التي حصلت بالامس فاننا نرى تطابقا عجيبا وكان الحدث بعينه هو الذي حصل بالامس حصل اليوم مع تغيير ابطال الحدث .
قضية فدك قضية لا يجهلها التاريخ الاسلامي ولكل طرف رؤياه عنها وقد كتبت الاقلام عنها كثيرا بين توكيدها ونفيها وكل سينال جزاءه عن ماكتب . والاسلوب الاروع في الدفاع عن فدك كانت المحاورة التي جرت بين الامام علي عليه السلام والخليفة والاول فقال له هل تستطيع ان تحدث في السنة وتغير ما جاء به الرسول فقال لا قال (ع) وما قولك بـ ( البينة على من ادعى واليمين على من انكر ) اجاب لا شائبة فيه، فقال له امير المؤمنين ان فدك عندنا وانت ادعيت فاين شهودك وكيف تطلب من بنت رسول الله الشهود فليس لك علينا الا اليمين فهل نحتكم بما اقررت ( هذا الرواية ليست بالنص ولكن بالمعنى ) هل في هذه القضية دفاع وحكم وحجة افضل وابلغ مما استدل به امير المؤمنين (ع) ، انتظروني لنا ما يشبهها اليوم .
الرواية الاخرى الرائعة لامير المؤمنين هي محاورته مع الزبير يوم الجمل عن سليم بن قيس الهلالي قال: لما التقى أمير المؤمنين عليه السلام أهل البصرة يوم الجمل نادى الزبير: يا أبا عبدالله أخرج إلي ؟ فخرج الزبير ومعه طلحة، فقال لهما: والله إنكما لتعلمان، وأولوا العلم من آل محمد، وعائشة بنت أبي بكر، أنّ كلّ أصحاب الجمل ملعونون على لسان محمد صلى الله عليه وآله، وقد خاب من افترى !! قالا له: كيف نكون معلونين، ونحن أصحاب بدر وأهل الجنّة ؟ ! فقال لهما علي عليه السلام: لو علمت أنكم من أهل الجنة لما استحللت قتالكم ؟ ! فقال له الزبير: أما سمعت حديث سعيد بن عمرو بن نفيل وهو يروي: أنّه سمع رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: «عشرة من قريش في الجنة» (2) فقال له علي عليه السلام: سمعته يحدث بذلك عثمان في خلافته ؟ فقال له الزبير: أفتراه كذب على رسول الله صلى الله عليه وآله ؟ فقال له علي عليه السلام: لست أخبرك بشيء حتى تسميهم ؟! قال الزبير: أبو بكر، وعمر، وعثمان، وطلحة، والزبير، وعبد الرحمن بن عوف، وسعد بن أبي وقاص، وأبو عبيدة بن الجراح، وسعيد بن عمرو بن نفيل. فقال له علي عليه السلام: عددت تسعةً فمن العاشر ؟ قال له: أنت. فقال له علي عليه السلام: قد أقررت أني من أهل الجنة، وأما ما ادعيت لنفسك وأصحابك فأنا به من الجاحدين الكافرين.... انتهت
لاحظوا روعة امير المؤمنين في كيفية جعل خصومه يقرون بباطلهم هذا الاسلوب هو الذي يجب ان يعتمدوه الشيعة اليوم امام افتراءات السلفية والوهابية .
واليوم ادعى القرضاوي الاباطيل المفعمة بها كتبهم على الشيعة وانه يصر على امور يدعيها هو من غير دليل ولو اراد الدليل المعكوس لاجبناه . يدعي القرضاوي بان لنا قران محرف غير هذا الذي بين يدي المسلمين فنقول له هات البينة ( البينة على من ادعى ) ويكفيه ان جمال البنا رده . ويكابر القرضاوي مرة اخرى ويطلب من الشيعة عدم سب الصحابة ونقول له هات البينة التي يعتمدها علمائنا وفقهائنا التي تثبت ما ادعيت ولكن العكس هو الصحيح فان الذي يسب الصحابة هو من امثال القرضاوي وجماعته وكتبهم المعتمدة ولكم هذا الدليل البسيط .
إن كبير اللعانين الذي يدعى حريز بن عثمان الذي كان لا يخرج من المسجد حتي يلعن عليا سبعين مرة، ومع هذا وثقه أقطاب الجرح والتعديل مثل القطان وابن معين، وعن أبي داود قال: سألت أحمد عنه فقال: ثقة.. ثقة.. ثقة !هل رايتم ان احمد بن حنبل يقول على الذي يسب علي ثقة فمن هو الذي يسب الصحابة ياقرضاوي ؟والذي يقر بفعل فاعل فكانه هو الفاعل
دليل اخرأن يسار بن سبع أبوالغادية الجهني، وهو الذي قتل عمار بن ياسر، كان إذا استأذن علي معاوية وغيره يقول: «قاتل عمار بالباب»، يتبجح بذلك، ومع ذلك أدخله أحمد بن حنبل في مسنده وروي عنه عدة روايات، وأدخله ابن حبان في الثقات، وبجله الذهبي في «سير أعلام النبلاء».افتونا يا اولي الالباب من يؤيد سب الصحابة ؟كما وان في صحيح البخاري ثقة اخر هو عمران بن حطان الذي يمتدح ابن ملجم قاتل امير المؤمنين (ع) بشعرياضربة من تقي ما أراد بها،،، إلا ليبلغ من ذي العرش رضوانا إني لأذكره يوما فأحسبه ،،، خير البرية عند الله إنساناهذا ثقة لدى السلفية والوهابية والبخاري ، من يسب الصحابة يا هذا ؟!!!
https://telegram.me/buratha