المقالات

الاعتذار من الرياض على تصريحات القرضاوي مقبول

1412 11:42:00 2008-09-14

بقلم :سامي جواد كاظم

احدى وصايا رسول الله محمد (ص) الى اخيه ووليه الامام علي (ع) (ياعلي من لم يقبل عذر متنصل لا اناله الله شفاعتي يوم القيامة )، اعتقد والمعنى واضح للحديث وهو ان الاعتذار من المتنصل هو لغلق المشكلة وليس لاقتناعه بخطأه . وعليه فان الخطوة التي اقدمت عليها جريدة الرياض بالاعتذار عن حماقات وغباوات القرضاوي تستحق الاشادة فقد جاء على صدر صحيفتها الاولى الصادرة يوم الخميس اعتذارا لنشرها تصريحات مسيئة للمسلمين الشيعة تحدث فيها يوسف القرضاوي عن ما أسماه بالغزو الشيعي للمجتمعات السنية. وتحت عنوان (تنويه واعتذار) قالت جريدة (الرياض) أنها الغت خبر تصريحات القرضاوي في الطبعات التالية للصحيفة (نظرا لحالة التعميم والمبالغة غير الموضوعية التي جاءت فيها صياغته). وأرجعت الصحيفة ذيول الخبر إلى ما وصفته (التحريض السياسي في بعض الدول العربية وهو ما نرفضه في بلادنا).

ان هذا الاعتذار من القيمة الطيبة بحيث انه جاء في نفس المكان الذي نشرت فيه تخرصات القرضاوي وتعد هذه الخطوة النادرة من الصحف السعودية . والذي تابع مقالنا الاخير وما ضمناه من حماقات لـ ( وكيل الله على الارض ) جعلت كل من له ادنى مشاعر انسانية اسلامية ينتقد هذا الوكيل الذي وصفوه بالامس الكلب العاوي .والاروع ما جاء في الصحيفة السعودية هو الهجوم الذي شنه ضمنا رئيس تحريرها السديري بقوله (ليحترق من يوظفون عرقيتهم أو مذهبيتهم في دول عربية أخرى لصالح قوى غير عربي).

وقال السديري في مقال بعنوان (القرضاوي والاختصار الخاطئ) نشرته الرياض اليوم السبت (نحن في المملكة ضد كل هذه التوجهات.) موضحا بأن أخطر معيق لتسارع تطور مجتمعنا هو الانصراف نحو هذا النوع من الابتذال في المواطنة على حد تعبيره. وتابع (استغربت نوعية النص الذي صدر به خبر تصريحات الشيخ القرضاوي.. ولذا تم حذف الخبر في الطبعتين وزودت الطبعة الأولى في الغد بنص اعتذار.)

مضيفا القول (نسعى لأن نكرّس وحدة ولاء جماعي لوطن واحد تعايشنا فيه عبر قرون طويلة.. وأثبت أنه الأنظف والأسرع توجهاً نحو التقدم). ويذكر ان خبر القرضاوي قد اثار حفيظة اخواننا الشيعة في المنطقة الشرقية في السعودية ولعل جاء الاعتذار على ضوء ملامسة هذا الاشمئزاز الشيعي السعودي كما هو ظاهر من نص التنديد بالقرضاوي .

ولكن تمعنوا في عبارة قالها السديري (ليحترق من يوظفون عرقيتهم أو مذهبيتهم في دول عربية أخرى لصالح قوى غير عربي ) ياهل ترى من هي الجهة الغير عربية التي يعمل لها القرضاوي ؟؟ فاما ايران او اسرائيل وامريكا ولكم الخيار الذي يفصح عن نفسه .

نحن في الوقت الذي اثلج صدرنا السديري نتمنى كل من له ذرة حياء وهو يمتهن العمل الاعلامي ان يدقق في الخبر الذي ينشره وان كان خطأ فليقدم على الخطوة الجريئة التي اقدم عليها السديري والتي تمسح سلبيات الخبر لو كان حجمها المشرقين والمغربين ، ولو ادعى انها خطوة نحو الوحدة الاسلامية فنقول له سلم فاك على هذا الاعتذار .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ابو حيدر -عراقي
2008-09-14
المتابع للقنوات التلفزيونية الرتبطة بال تعوس يلاحظ هجمة شرسة غير مسبوقة على الشيعة بحجة=التشيع او التشييع= في بلاد اهل السنة كما سمته قناة المستخلة=المستقلة=وكما جاء على لسان العرعور لاهل بلاد المغرب العربي والى سوريا ان لا ينخدعوا باقوال وكلام الشيعة ولا يتشيعوا..!!ولم يجب عليه مقدم البرنامج محمد التونسي بشيئ ولم يقل له لو كنت متاكدا ومطمئنا من ارائك وحججك فلم الخوف والهستريا ؟بينما هو يدعوا ابناء الشيعة للعودة لل=عقل=وتمحيص وتدقيق البراهين والادلة وعدم قبول اراء فقهائهم وعلمائهم..شر البلية ما.
عبد الأطهار
2008-09-14
بسمه تعالى شأنُهُ ,يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسقٌ بنبأٍ فتبيّنوا أن تُصيبوا قوما بجهالة ٍ فتُصبحوا على ما فعلتُم نادمين . من المعلوم والمعروف لدى الرجال الذين تصفـّحوا التاريخ بدقة وإنصاف لطلب المعرفة الحقيقية والتي تغابر عليها كثير من الغبار الذي حرّكتْه رياحٌ قد صُنِعتْ صُنعا ,ومن المعلوم لدى كل منصف ٍ مهما حمل ما حمل بأن المذهب الشيعي ورجال المذهب الشيعي الحقيقيون لا يُراوغون كما يُراوغ غيرهم ولا يستعملون شتّى الوسائل كما يستعمل غيرهم لكسب العدد الأكثر لحوزته ,وقد إتّضح كل الوضوح من أوّل ما قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم لأخيه عليّ ٍ عليه أزكى سلام يا علي لأن أهدى الله بك رجلا خيرٌ لك ممّا طلُعت شمسٌ أو غرُبتْ ومن هنا يتّضح أنّ هدف التابعين لأهل البيت هو هداية الآخرين ُللأسلام الذي جاء به رسول الله صلّى الله عليه وآله لأن لهم أُسوة حسنة في رسول الله وعلي أخي رسول الله ,وقد يتّضح للمتتبّع لتاريخ أتباع أهل البيت يجد الأضطهاد والتنكيل لم يشمل غيرهم وإذا لم يُصدّق أحد هذا فليس له أن لا يصدّق اليوم وهو يرى بأم عينه التفجيرات وقطع الرؤوس والمذابح والمقابر الجماعية التي حلّت ولم تزل تحُل بهم وليس من العقل أن يأتي شخص ٌ وينضم الى هذه الفئة المضطهدة والمستهدفة من كلّ غيرها ليوقع نفسه بما يقعون به إذا أردنا أن نصدّق كلام الذين يقولون أن الشيعة قد غزوا أهل السنّة ويجب وقفهم عند حدّهم وما شابه ذلك ونقول لهذا وغيره إن الذي يتوفّق ويتشرّف بالولوج في عقيدة أهل البيت لا يأتي جزافا ولا يأتي طمعا إلاّ لطمع رضا الله الذي أوجب محبّة واتّباع آل الرسول . نحيّي السيد السديري على موقفه الصحيح الذي سوف يقف له هذا الموقف يوم المواقف وسوف يتمنّى أنّ مواقفه كلّها كانت كهذا ونتمنّى من كل الأقلام الشريفة والمنصفة أن تنتبه لغفلتها قبل أن يأتي يوم لا بيعٌ فيه ولا خُلّه والعاقبة لمن أحسن العاقبة .
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك