اعداد :سامي جواد كاظم
بعد ما اجهدوا انفسهم البلاغيون في استكشاف الاوجه البلاغية التي كان يستخدمها العرب في كلامهم والذي اظهر يبداعتهم اللغوية فجاء القران الكريم باعجازه اللغوي والبلاغي ليذهل العرب بعد ما عجزوا عن مجاراته بالرغم من براعتهم في هذا الفن وكل مختص في اللغة يبحث عن اختصاصه في القران فكان للبلاغيين وقفة مع اية كريمة اذهلتهم لما تحويه من ابواب بلاغية اكثر من كلماتها وهذه الاية هي :
(وقيل يا ارض ابلعي ماءك وياسماء اقلعي وغيض الماء وقضى الامر واستوت على الجودى وقيل بعدا للقوم الظالمين ) مع كون الاية من سبعة عشر كلمة الا ان فيها (22) وجه بلاغي وهذا ان دل على شيء فانما يدل على الاعجاز القراني لكلام رب العالمين وهذه الوجوه هي (1) المناسبة التامة بين ابلعي واقلعي (2) الاستعارة (3) الطباق بين الارض والسماء (4) المجاز في قوله ياسماء بدلا من المطر (5) الاشارة الى غيض الماء فانه عبر به عن معان كثيرة فان الماء لا يغيض حتى يقلع المطر في السماء (6) الارداف في قوله على الجودى استوت (7) التمثيل في قوله وقضى الامر فانه عبر عن هلاك الهالكين (8) التعليل فان غيض الماء علة الاستواء (9) التقسيم فانه استوفى اقسام الماء حال نقصه (10) الاحتراس في قوله وقيل بعدا للقوم الظالمين (11) الانسجام (12) حسن التناسق (13) ائتلاف اللفظ مع المعنى (14) الايجاز (15) التسهيم اذ اول الاية يدل على اخرها (16) التهذيب لان مفرداتها موصوفة بصفات الحسن (17) حسن البيان (18) الاعتراض وهو قوله وغيض الماء واستوت على الجودى (19) الكناية فانه لم يصرح بمن اغاض الماء (20) التعريض فانه تعالى عرض بسالكي مسالكهم في تكذيب الرسل ظلما (21) التمكين لان الفاصلة قارة متمكنة في موضعها (22) الابداع الذي نحن بصدد الاستشهاد به .
شتلة اخرى فيها : سمع منافق شخص يسب الحجاج بالقول اللهم سود وجهه واقطع عنقه واسقني من دمه فوشى به الى الحجاج فاستدعاه وطلب منه تفسيرا لهذا فقال انني قصدت العنب الاسود !!!
وهذه زهور اخرى :البندقية من كلمة البندقالمخدة جاءت من كلمة الخد الذي يوضع عليها اثناء النوم القطار هو صف الجمال في الصحراء وعليه سمي القطار قطار جارية التي تجري لخدمة سيدها جمهور هو رمل كثير متراكم حثالة مايسقط من قشر الشعير ونحوه اطلقوه على سقاطة الناس اي اراذلهم فصاحة من افصح اللبن اذا ذهبت رغوته شرف المكان المرتفع حية يعني التحوي اي التلوي
وهذا عشب اخضر فيه :كل صانع عند العرب فهو اسكاف كل كلام لاتفهمه العرب فهو رطانةغرة اول كل شيء كبد اوسط كل شيء خاتمة اخر كل شيء فرع اعلى كل شيء جذر قعر كل شيء كل ضارب بمؤخرته فهو يلسع كالنحل والعقربكل ضارب بمقدمته فهو يلدغ كل ناهش باسنانه فهو وحش
واخر المطاف هذه الفواكه:الحِمْلُ ما كان على الظهر والحَمْل ما كان في البطنالعِوَج يكون في المعاني كالكلام المِعوج والعَوَج يكون في الملموسات عَوَجَ الحديدصَعِد َتكون للسلم و صَعَّدَ تكون للجبل مسجِد بيت الله عزَّ وجل ومسجَد حيثما تسجد ولو في الشارع
https://telegram.me/buratha