المقالات

السفياني، والمهدي عليه السلام - القسم السادس

2381 15:11:00 2008-08-23

( بقلم : محمود الربيعي )

معارك السفياني مع اليمانيين والايرانيين جنوب ووسط العراق

مقدمة

السفياني في مواجهة الخصوم والسيطرة على منطقة الشام والعراق والحجاز

تحدثنا في الحلقات السابقة التي تخص السفياني عن دوره في الشام ومواجهة الاصهب والابقع، واطراف الشام كما في قرقيسيا، وتحدثنا عن العراق بخصوص النجف، وعن الحجاز كالمدينة ومكة، وفي هذه الحلقة سنبين دوره في جنوب العراق في الاهواز، والوسط كالنجف والكوفة وبغداد.

اهداف اقتصادية وسياسية وسيطرة للسفياني اثناء حركته العسكرية

لابد لنا من التركيز على ان الحركة العسكرية الميدانية للسفياني هي حركة واسعة النطاق ذات قيمة عسكرية مهمة في تغيير الموازين فسيتمكن من السيطرة على الشام ويقضي على المجاميع المضادة اثناء التمهيد للدخول الى العراق ولاسباب اقتصادية كما يحدث في منطقة قرقيسيا ولاسباب سياسية ولاجل السيطرة على مقاليد الحكم في كل من الشام والعراق وللحجاز في مرحلة لاحقة.

لماذا الانبار والنجف وبغداد والاهواز

ويبدو ان صراعه داخل العراق سيتركز في مناطق الوسط والجنوب كالانبار وهي الطريق والممر السهل لحركة القطعات العسكرية التي تربط العالم الخارجي بريا وبحريا مع العراق، والكوفة والنجف لما تتمتع به من تاييد وانتصار لخط اهل البيت عليهم السلام ، وبغداد العاصمة العراقية مركز القرار السياسي، وفي الجنوب وهو ملتقى حركة الجيوش المطلة على العراق من جانب الخليج الاسلامي (العربي الفارسي) كايران واليمن وبقية الدول.

معارك جنوب العراق

دخول كل من اليماني والسفياني للعراق – نزاع عسكري شديد بينهما

يكون اليماني قد دخل العراق قبل السفياني بعد تفرق ملك الشام، عندما يتفرق القوم عند دخول السفياني للعراق يضطر لملاقاة اليماني وينتزع منه ماسيطر عليه خلال عملياته العسكرية .

تسليم الراية الى المهدي(ع) – الخراساني وشعيب بن صالح يسلمان الراية للمهدي(ع)

بين ظهور السفياني واليماني وبين ان يسلم الخراساني وشعيب بن صالح الراية الى المهدي(ع) اثنان وسبعون شهر أي ست سنوات، معاركه مع الايرانيين الممهدين في العراق ومعهم اليماني.

معركة باب اصطخر(اوبيضاء اصطخر) جنوب ايران(الاهواز) – المعركة بين السفياني والخراساني

هي المعركة التي تمثل حربه (اي السفياني) مع الايرانيين الممهدين لحكومة المهدي في العراق، وهذه المعركة ستكون بينه وبين كل من شعيب بن صالح والخراساني. عن الإمام الباقر عليه السلام قال: ( تنزل الرايات السود التي تخرج من خراسان (إلى) الكوفة . فإذا ظهر المهدي بعثت إليه بالبيعة ). (البحار:52/217) ورواه ابن حماد في مخطوطته ص ( 88 ) تنزل الرايات السود التي تقبل من خراسان الكوفة . فإذا ظهر المهدي بمكة بعثت بالبيعة إلى المهدي ).ومن موقع الشيخ علي كورانيhttp://www.alameli.net/books/index.php?id=2160لابد لنا ان نتعرف عن طبيعة الابعاد الجغرافية للحركات العسكرية ومواقع الاحداث وخصوصا في جنوب العراق الذي سيشهد حركة ميدانية لجيش السفياني في مواجهة جيش الخراساني والقائد العسكري شعيب بن صالح بعد ان ينتزع السفياني ماسيطر عليه اليماني الذي يكون قد دخل قبله الى العراق عندما كان السفياني مشغولا في الشام مع خصومه في الداخل والاطراف. ومن اهم المواضع الجغرافية التي نود الاشارة اليها هي منطقبيضاء اصطخر جنوبالع في منطقة الاهواز، واما في الوسط فالمواضع التي تعمنا هي الكوفة والنجف والحيرة، والنهر الذي يجري في تلك المناطق اي في الكوفة والنجف.إصطخر مدينة قديمة في جنوب إيران في منطقة الأهواز ، كانت عامرة في صدر الإسلام ، وما زالت آثارها قرب مدينة(مسجد سليمان) النفطية . بل يروى أن مدينة إصطخر بناها بني الله سليمان عليه السلام ، وأنه كان يقضي فيها فصل الشتاء . ومسجد سليمان كانت مسجداً بناه هو عليه السلام. وتحدد روايتان مكان(بيضاء إصطخر)محلاً لتجمع قوات الإيرانيين ، وهي تعني منطقة بيضاء في إصطخر ، ويبدو أنها منطقة الربوات القريبة من مسجد سليمان التي تسمى بالفارسية( كوه سفيد) أي الجبل الأبيض .

الاهواز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة نجد انإقليم الأحواز (بالفارسية: اهواز، بالإنجليزية: Ahvaz or Ahwaz) إقليم عربي يقع على السواحل الشرقية للخليج العربي، ابتداءً من مضيق هرمز إلى شط العرب. كان الإيرانيون في الماضي يسمونه "عربستان" (بالإنجليزية: Arabistan or Arabestan or Arabstan) أي بلد العرب او ارض العرب.

إقليم الأحواز العربييمثل هذا الإقليم الان تقريباً ثلاثة محافظات من إيران وهيا: محافظة خوزستان و محافظة هرمزگان و محافظة بوشهر.

في وسط العراق

معارك بين النجف والحيرة

الكوفة

يتجه للكوفة بجيش، قوات السفياني الى العراق 130 الف 60 الف منهم الى الكوفة، يقتل رجل من اهل السفح.. يكون على الزوراء رجل من اهل السفح يقتله السفياني في الكوفة (يكون هلاكه على يدي السفياني والخراساني، يصفي خصومه بين النجف والحيرة.

الحيرةومن ويكيبديا،الموسوعة الحرة نجد انالحيرة هي مدينة تاريخية تقع في جنوب وسط العراق جنوب الكوفة, اتخذها المناذرة عاصمة لهم في القرن الثاني قبل الميلاد قد سميت الحيرة وجنوب العراق بشكل عام تحت الحكم الفارسي الساساني بعربستان, وقد أخذ الملك الفارسي بهرام الخامس العرش بمساعدة المنذر الأول عام 420م,وكان ملوك الفرس يدرسون في الحيرة مثل الملك يزدجرد الأول و بهرام الخامس الذي تعلم الأدب والفن والفلوكلور والفروسية في قصر المنذر الأول. في عام 542 حارب المناذرة في عهد المنذر الخامس مع الفرس ضد الجنرال البيزنطي بلزاريوس في كالينيكوم (جنوب شرق تركيا),وفي عام 610 م قام خسرو الثاني بإستدراج النعمان الثالث وقتله مما اثار حمية العرب الذين قاتلوا الفرس وهزموهم في موقعة ذي قار وبعد ظهور الإسلام فتحت الحيرة صلحا ودخلت تحت سلطة الخلافة الإسلامية, وفي عام 691 م في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان دمجت الحيرة مع الكوفة.ثقافة الحيرة: اشتهرت الحيرة بفنونها وصناعاتها مثل الغزل والدبغ وكانت مدينة الغناء حيث كانت مشهورة بالدف والعود والمزمار, ويذكر أن بعض ملوك فارس درسوا في الحيرة مثل بهرام الخامس الذي تعلم الأدب والفن والفولكلور والفروسية في الحيرة. وكان في الحيرة العديد من القصور والاديرة.تسمياتنهر الكوفة بالنجف: وتسمى نجف الكوفة ونجفة الكوفة أي مرتفعها وجبلها.

نهر الكوفةومن ويكيبيديا الموسوعة الحرةكان مجرى الفرات الرئيسي يسير منذ القدم نحو مدينة بابل القديمة، ثم يمر بمدينة الحلة التي تقع بجوار بابل جنوبا. إلا أن عوامل اصطناعية و طبيعية آلت إلى تحول النهر من مجراه البابلي في جهة الشرق إلى ما يعرف الآن بنهر الهندية (الى الغرب من النهر البابلي)، مارا بطويريج، فالكفل و الكوفة. و علائم استعداد نهر الفرات بترك مجراه البابلي الحلي و التحول إلى جهة نهر الهندية الحالي قد بدأت منذ أوائل القرن التاسع عشر الميلادي.و أهم العوامل التي كانت قد ساعدت على تحول مجرى نهر الفرات من اتجاه بابل إلى جهة نهر الهندية، المشروع الذي قام به (آصف الدولة) وزير (محمد شاه الهندي)في اواخر القرن الثامن عشر الميلادي لايصال المياه إلى مدينة النجف، فشق جدولا يأخذ من الضفة اليمنى لنهر الفرات من فوق مدينة بابل بحوالي عشرة كيلومترات، يجري في اتجاه نهر الكوفة القديم. و قد عرف هذا الجدول فيما بعد بنهر الهندية نسبة إلى آصف الدولة الهندي.يورد حمود حمادي الساعدي في كتابه (دراسات عن عشائر العراق)ط1 ص227 ما نصه:(( لقد شـُرع بحفر جدول الهندية المذكور سنة 1205هـ - 1790م و تم العمل و جرى الماء فيه سنة 1208هـ، ثم شـُق منه فرع في سنة 1208هـ أو السنة التي تليها من مكان يقع في شمال بلدة الكوفة الحالية، إلى مدينة النجف، و لما كان يتعذر وصول الماء مكشوفا بسبب ارتفاع أرض النجف، حفروا قناة و جعلوها تنتهي في منخفض بحر النجف، و قد تم العمل و جرى الماء في القناة التي أطلق عليها اسم قناة آصف الدولة سنة 1218هـ، وقد أحدث النجفيون على مياهها المزارع و البساتين. ذكره الشيخ محمد بن الحاج عيسى كبة في ؤمجموعة درر منثورة)).و يؤخذ من الروايات التاريخية أن المياه بدأت تجري في هذا الجدول أوائل القرن التاسع عشر. على أنه اخذ يتسع تدريجيا على حساب فرع الحلة الذي كان يؤلف مجرى الفرات الرئيسي في ذلك الوقت، ففي سنة 1830 أصبح من الضروري اتخاذ بعض التدابير لايقاف توسع هذا الجدول و توجيه قسم من ماء الفرات إلى فرع الحلة الذي بدأ يقل ماؤه شيئا فشيئا، غير أنه بالرغم مما أعقب ذلك من تدابير أخرى فقد استمر نهر الفرات يزداد فيضه في الجدول الجديد تاركا مجراه القديم الذي يمر بمدينة الحلة، و ما حلت سنة 1885 حتى كاد يجف نهر الحلة الأمر الذي أدى إلى تحول كل مياه النهر إلى جدول آصف الدولة (نهر الهندية).ومن اللطيف ان نعرض الى بيان معنى الغري والغريين لما لهما من علاقة تسمية بالنجف:ذالغري والغريين: اسم عمودين بناهما النعمان بن المنذر ملك الحيرة وغراهما أي صبغهما باللون الابيضالكوفة.

الغري

ومن موقع اسلاميات مراقد ومشاهد النجف نجد ان الغري هو احد اسماء مدينة النجف:

http://arabic.irib.ir/Pages/Eslamiyat/content.asp?id=2637

للنجف عدد من الأسماء أخذت من الموقع والواقع؛ فأسم النجف عند أهل اللغة يعني التل والمكان الذي لا يعلوه الماء المستطيل المنقاد. قالوا: والنجف بظهر الكوفة كالمسناة تمنع ماء السيل أن يعلو منازل الكوفة ومقابرها.ومن أسمائها الغري: وهو الحَسِن من كلّ شيء. والغري أيضا: المطلي بالغراء، مفردها الغريان: وهما بناءان كالصومعتين مشهوران بظهر الكوفة بناهما بعض ملوك الحيرة أمثال (المنذر بن ماء السماء. قال الحموي: ويجوز أن يكون اسم الغري مأخوذاً من كلّ واحد من هذين.

السفياني يلاقي اليماني – التطور التكنولوجي لطبيعة الجيوش

لاشك ان المعارك بين الجيوش تتلائم وطبيعة العصر فقد كانت الجيوش تستخدم الفرس والسيف والخنجر والقوس والسهم والرمح، والبارود والمنجنيق والمسدس والبندقية،والقوارب الخشبية والسفن الشراعية والحمام الزاجل والشعلة والطبل والهاتف، وبعد ظهور الحركة الصناعية ظهرت السيارة الجيب والموتور سيكل (الدراجة البخارية) ثم العجلات كالمدرعة والدبابة، فالطيارة النفاثة والهليكوبتر وناقلات الجنود، والسفن الحربية والغواصات، والانترنيت والموبايل والنافيكيتر(الباحث) والريموت،وهكذا تطورت الاجهزة حتى اصبحت كما هي معروفة اليوم الاكثر سرعة وقدرة واكتشاف وتواصل ، وبدات بعض الحكومات تفكر بامتلاك اسلحة الدمار الشامل المحرمة دوليا كالاسلحة الكيمياوية والبيولوجية والذرية والنووية.

اذن فجيش السفياني وجيش اليماني لن يكونا على غير هذه الشاكلة من التطور والتقنية ولازال الوقت لحدوث تطور في قدرات البلدان التي يخرج منها كل من السفياني واليماني والخراساني قائمة، فخراسان اليوم غير خراسان المستقبل وهكذا بالنسبة لكل من اليمن والشام فمن المنتظر حدوث تطور تكنولوجي في كل من تلك الدول التي كان لكل منها حضارة كبيرة .

" لابد لبني فلان من ان يملكوا فاذا ملكوا وتفرقوا ثم اختلفوا تفرق ملكهم او تشتت امرهم. حتى يخرج عليهم الخراساني والسفياني هذا من المشرق وهذا من المغرب يستبقان الى الكوفة كفرسي رهان حتى يكون هلاك بني فلان على ايديهما اما انهم لايبقون منهم احدا " غيبة النعماني .

.يتسابق الخراساني والسفياني الى الكوفة ويكون هلاك بني فلان على ايديهما.

وكذلك الامر فانه منطبق على العراق الذي مثل حضارة كبيرة في فترات مختلفة وقد يتطور بالشكل الذي يوازي قدرات البلدان الاخرى التي ذكرناها كايران والشام واليمن بحيث يكون الصراع بين قوى متكافئة تدخل حربا او حروبا فيما بينها او بين قيادات جيوشها، وبالتاكيد ستكون الكوفة غير الكوفة التي رايناها ولابد من حدوث تطور بحيث تصبح مركزا مهما يستقطب القوى المتصارعة ولتكون هدفا من اجل السيطرة على مقدرات الامور، حيث ان الكوفة ستكون مركز الدولة العالمية التي يقودها المهدي عليه السلام.

ولكن ليست الامكانيات فقط هي المهمة في حسابات المواجهة بين الخصوم ، وانما المبادئ والاخلاق والسلوك ، فبعض الجيوش تتحارب من اجل ان تحقق النصر حتى باستخدام اساليب شيطانية لاتقوم على اساس من الحق اوالمعروف، وانما تعتمد على طبيعة الغاب وارتكاب المنكرات والافعال الشنيعة التي تخرج من حدود الانسانية الى حدود البهيمية. ويتبين من خلال استقراء نصوص الروايات ان السفياني سيسيطر على العراق بما فيها مدينة الكوفة ويتصرف بطريفة وحشية.

واما الجانب الروائي فساتركه للروايات التالية التي تتحدث عن الحركات العسكرية في الكوفة والحيرة والنجف وبقية انحاء العراق والحجاز:

وادناه مجموعة من الروايات التي تشكل نماذج لبيان حركة السفياني في الشام والعراق والحجاز ذات الطبيعة العدوانية.

" يبعث بجيشه الى الكوفة قوامه 70 الف فيقتل ويصلب، تحرك الخراساني فيسيطر السفياني على الكوفة، عند توجهه الى الكوفة تقوم في الكوفة حركة يقتل السفياني قائدها بين الحيرة والنجف وتراق فيها دماء كثيرة قبل ان يسيطر السفياني عليه "." حركة السفياني داخل الكوفة ودماره يحتل العراق: قواته الى العراق 130 الف الى الكوفة ينزلون الروحاء والفاروق ، 60 الف منهم ينزلون النخيلة موضع قبر هود لتصفية شيعة علي(ع) حملته على الشيعة في روضان وفي الكوفة: يلاحق شيعة علي(ع) وقتله يشمل: ينزل بالكوفة ويغدق الاموال لمن جاء براس شيعة علي(ع)، والامارة تكون يومئذ لاولاد البغايا ".

" يكون على الزوراء رجل من اهل السفح يتجه الى الكوفة(النجف) مع اعوانه يقتله السفياني ويوجه جيشا الى الكوفة ".

" يخرب الدنيا من دمشق الى الزوراء ويتركها جماء ويخرب الكوفة ويخرب المدينة ويكسر المنبر وتروث البغال في مسجد رسول الله 300 الف رجل يطلبون خراب البيت فيصيح صائح بهم بالبيداء ابيدي القوم الظالمين فتنفجر الارض وتبتلع كل الجيش عدا اخوين بشير يبشر الحجة ويتوب على يديه وتقبل توبته ويقول ملك ويلك يانذير امض الى الملعون السفياني بدمشق فانذره بظهور المهدي من ال محمد(ص) وعرفه ان الله اهلك جيشه بالبيداء " .

حركة السفياني داخل العراق

حركته داخل العراقخراب البلدان روى قتادة عن سعيد بن المسيب "بغداد يصير عاليها سافلها، ارض بابل من المدينة الملعونة (يعني بغداد).وتشمل عقرقوف، والدجيل، وبغداد، والانبار، والصراة، والفاروق، والروحاء، والكوفة(موضع قبر هود)، النخيلة.

ومن خلال الروايات فان العراق سيمر بحالة تدميرية وستلحق كوارث حرب في مدينة بغداد وشمالها ، وكذلك في كل من الانباروالكوفة والنجف اي في مختلف مناطق الوسط وسنتعرف على طبيعة هذه المناطق الجغرافية، ولنبتدا من منطقة عقرقوف.

ومن ويكيبيديا الموسوعة الحرة فان:عقرقوف,موقع أثري عراقي قرب بغداد يضم زقورة تعود إلى القرن 15 قبل الميلاد.و أطلال و اثار أخرى. كانت عقرقوف عاصمة الدولة القسية إحدى الممالك البابلية القديمة. على بعد 10 اميال من مدينة بغداد تقوم اليوم اطلال عقرقوف المسماة ب دوركوريكالزو وهي عاصمة العراق في العهد الكيشي'1595-1171ق.م وكان الكيشيون قد استوطنوا في مدينة بابل قبل تكوين كيانهم السياسي واقتبسوا الكثير من اصول الحضارة البابلية وبعد سقوط سلالة بابل الاولى وبفترة وجيزة تمكنوا من طرد الحيثين واقامة دولتهم واتخذوا في بادئ الامر من مدينة بابل عاصمة لهم ،وفي منتصف عهدهم انتقلوا إلى مدينة ضخمة عرفت باسم مشيدها كوريكالزو .ومن ابرز معالمها الشاخصة اليوم زقورتها الشهيرة قالب:زقورة عقرقوفالتي تعد من أكبر الابراج المدرجة المتبقية اليوم في العراق ويبلغ ارتفاعها الحلي من 57م وهي ذات قاعدة مربعة الشكل تقريبا قالب:67*69ويعتقد ان الارتفاع الاصلي كان حوالي 70م ويرقي اليها بواسطة ثلاثة سلالم ،وقد ازدانت واجهات الزقورة الخارجية بحليات معمارية بديعة تعد ضربا متقدما في فن العمارة .ويحيط بالزقورة وبمجموعة الرئيسية السور المقدس قالب:تمينوسوابنية المدينة تشتمل على العديد من القصور الملكية والمعابد المهمة ودور السكن .ومن الجدير بالذكر هنا ان هذه المدينة ظلت اهلة بالسكان لقرون عديدة استمرت حتى العهود العربية الاسلاميةنهر دجلة او الدجيل: نهر دجلة: نهر ينبع من مرتفعات جنوب شرق هضبة الأناضول في تركيا ليدخل بعد ذلك أراضي العراق عند بلدة فيش خابور، ويصب في النهر مجموعة كبيرة من الروافد المنتشرة في أراضي تركيا وإيران والعراق لعل أهمها وأطولها الخابور، الزاب الكبير، الزاب الصغير، العظيم، ديالى. وكان نهر دجلة يلتقي بنهر الفرات عند القرنة بعد رحلته عبر أراضي العراق ليكونا شط العرب الذي يصب في الخليج العربي، ولكن تغير مجرى الفرات في الوقت الحاضر وأصبح يلتقي بنهر دجلة عند منطقة الكرمة القريبة من البصرة، ويبلغ طول مجرى النهر حوالي 1,718 كيلومتر.

الدجيل: الدجيل بلدة في العراق تقع شمالي بغداد.كانت مسرحاً لقضية الدجيل عام 1982 و التي حوكم صدام حسين و أعدم على إثرها عام 2006. الدجيل بلدة في العراق تقع شمالي بغداد.كانت مسرحاً لقضية الدجيل عام 1982 و التي حوكم صدام حسين و أعدم على إثرها عام 2006.

بغداد( الزوراء): محافظة بغداد هي أصغر محافظات العراق مساحة، وهي تضم العاصمة بغداد. تأتي في المرتبة الأولى بين محافظات العراق من حيث عدد السكان إذ يبلغ عدد سكانها حوالي 6 ملايين نسمة.بناها الخليفه العباسي ابو جعفر المنصور سنه 145 هجريه .تتميز منطقه بغداد بمرور نهر دجلة خلالها اذ يقسمها لشطرين الكرخ والرصافه .استمرت بغداد كعاصمة الدوله العباسيه لحين بناء مدينه سامراء اذ تحولت عاصمه الخلافة لها ثم عادت كعاصمه للدوله العباسيه حتى سقوطها بيد المغول سنه 656 هجريه .تتميز بغداد بكثرة المواقع الاثريه القديمه من عهد فجر السلالات كزقورة عقرقوف (داركالزيكالزو) و ايوان كسرى (قصر كسرى الفرس) في منطقه المدائن والاثار الاسلامية الكثيره مثل المدرسه المستنصريه التي تعتبر أول جامعه بالتاريخ بالتعريف الحديث كما يوجد بها كثير من مراقد اعلام المسلمين مثل الامام موسى الكاظم(رض) و أبو حنيفة النعمان و عبد القادر الجيلاني والصحابي الجليل سلمان الفارسي (رض) وغيرهم كثير. عادت بغداد كعاصمه لدولة العراق في بدايه القرن الماضي بعد الحرب العالمية الاولى وشهدت تعاقب من الحكم الملكي إلى الجمهوري سنه 1958

الانبار: ومحافظة الأنبار هي محافظة عراقية تقع في غرب العراق وتعد أكبر محافظات العراق مساحة حيث تبلغ مساحتها 138,000 كم ويبلغ إجمالي عدد سكانها 1,432,000 نسمة (1999م) تاريخياً كانت تعرف المحافظة بإسم لواء الدليم قبل عام 1961.كلمة أنبار كلمة عربية تعنی المخزن. أسماها المناذرة الأنبار لأنها كانت مخزناً للعدد الحربية أو لأنها كانت مخزناً للحنطة والشعير والتبن. تعد من أهم المدن في فترة الاحتلال الساساني على العراق ، لأنها ذات مركز حربي مهم لحماية العاصمة المدائن من هجمات الروم.وفي العصر العباسي اتخذها الخليفة أبو العباس محمد بن عبد الله العباسي سنة 134 هـ عاصمة ثانية للدولة العباسية بعد الكوفة وبنى فيها قصوراً حيث أقام فيها أبو جعفر المنصور إلى أن بنى مدينة بغداد سنة 145 هـ. تعد طريقاً برياً يربط نهر الفرات والبحر المتوسط بالخليج العربي لذلك فإن الجيوش الداخلة والخارجة من العراق تمر بهذه المنطقة.وقد تعرضت المنطقة إلى عدد من الهجرات القادمة في الجزيرة واستقر المهاجرون فيها وشيدوا القصور والمعابد. وهي إحدى المناطق المشهورة بإنتاج القير وصناعة السفن في العراق القديم وبعض مدنها مازالت تحتفظ بأسمائها القديمة مثل مدينة هيت.الصراة: نهر يتشعَّب من الفُرَات، ويجري إلى بغداد. ويُقال الصَّرَا، بلا هاء أيضاً. سُمِّيَ بذلك لأنّه صُرِيَ من الفُرات، أي قُطِع؛ وإياه عَنَى أبو الطَّيِّب بقوله:أَوَمَا وَجَدْتم في الصَّرَاة مُلُوحَةً ممَّا أُرَقْرِقُ في الفُرات دُمُوعِي؟

الفاروق (بين البرس والفرات): على راي الشيخ علي كوراني ان الفاروق يعني التحاق الناس بالمهدي عليه السلام بين الكوفة والحلة، ويظهر أن عبارة (وهي محجة أمير المؤمنين وهي ما بين البرس والفرات) حاشية من الراوي أو الناسخ ، دخلت في الأصل. الروحاء: ومن الموسوعة الشاملة معجم البلدان فان الروحاء: والروحاء قرية من قرى بغداد على نهر عيسى قرب السندية والله أعلم. 3 76.الكوفة موضع قبر هود (النخيلة): الكوفة إحدى مدن العراق تابعة لمحافظة النجف وتقع على جانب الفرات الأوسط غرباً، وهي على بعد 170 كم جنوب بغداد و 10 كم شمال شرق النجف. ويقدر عدد سكانها حسب إحصاءات عام 2003م ب 110,000 نسمة.أسسها سعد بن أبي وقاص كمعسكر، عام 638م، بعد معركة القادسية أيام عمر بن الخطاب بالقرب من مدينة الحيرة، حاضرة المناذرة. وقد ازدهرت الكوفة في أيام الحكم الأموي. وقد دمجت المدينتان عام 691م على أيام عبد الملك بن مروان. وكانت تسمى قديماً ب (كوفان).في عام 638م كانت الكوفة قاعدة جيش المسلمين لمهاجمة المدائن (بالفارسية: مهوزة) حاضرة الفرس الساسانيين. انتصر المسلمون في معركة المدائن .كانت معقلاً لأنصار أهل البيت، واتخذها علي -- عاصمة لدولته, ومع الزمن أصبحت للكوفة مكانة مهمّة في مجال السياسة والحرب.موضع قبر هود: العلامة السيد جعفر آل بحر العلوم: قال في كتابه (تحفة العالم) المؤلّف سنة (1342هـ) في (1: 256)، ما نصّه: أ) وفيه _ أيّ وادي السلام _ موضع منبر القائم يعبر عنه بمقام المهدي عليه السلام ، يتبعه قبر هود وصالح كما هو صريح جملة من الأخبار وهي مشاهد معروفة تزورها الناس.(امير الناس جبار عنيد يقال له الكاهن والساحر في خمسة الاف من الكهنة).

السفياني، يهزم في العراق على ايدي الايرانيين واليمانيين.

الكوارث الطبيعية: ومنها الخسف بالبيداء

ومن ويكيبيديا الموسوعة الحرة فان

الكوارث الطبيعية هي: ابتلاء أو دمار كبير يحدث بسبب حدث طبيعي منطوي على مخاطرة (hazardous) مثل ثورة البركان ، الزلازل ، الأعاصير وغيرها من الظواهر الطبيعية التي تسبب دمار كبير للممتلكات والبشر ، في حالة حدوث الظواهر الطبيعية في مناطق غير مأهولة بالسكان لا تسمى كوارث طبيعية . وتختلف الكوارث حسب نسبة السكان المحيطة بظاهرة طبيعية منطوية أو قابلة للخطر ، فكثير من المجتمعات تعيش بالقرب من براكين لها تاريخ مدمر كما حدث في بومبي وغيرها وهذا يعود للطبيعة البشرية ومشاكل الفقر وغيرها .

واحداث كبيرة في الشام اضافة الى الكوارث الطبيعية في المغرب والشام والعراق.

المغرب

ومن ويكيبيديا الموسوعة الحرة فان المغربالمغرب، رسميّا المملكة المغربية؛ دولة تقع في أقصى غربي شمال أفريقيا عاصمتها الرباط، تطل على البحر المتوسط شمالا والمحيط الأطلسي غربا يتوسطهما مضيق جبل طارق؛ تحدها شرقا الجزائر وجنوبا موريتانيا؛ تقابلها شمالا إسبانيا والبرتغال.كان للمغرب تأثير كبير في منطقة المغرب الكبير والأندلس، امتدت حدوده قديما إلى شبه جزيرة إيبيريا شمالا ونهر السينغال جنوبا؛ حاليا هو عضو في جامعة الدول العربية، اتحاد المغرب العربي، منظمة المؤتمر الإسلامي، المنظمة الدولية للفرانكوفونية، مجموعة الحوار المتوسطي، مجموعة الـ77، وهو حليف رئيسي خارج الناتو.واما بقية دول المغرب العربي بالخصوص فهي ليبيا والجزائر وتونس وموريتانيا والصومال وجيبوتي.واما العراق فمن ويكيبيديا الموسوعة الحرةالعــــراق هو إحدى الدول العربية الواقعة في المشرق العربي، ويشكل منفرداً الجزء الشرقي للبيئة الجغرافية والتاريخية المسمى الهلال الخصيب، ويقع في جنوب غرب القارة الآسيوية. ويقع إلى الشمال من الكويت والمملكة العربية السعودية، وإلى الجنوب من تركيا، والشرق من سورية و الأردن، وإلى الغرب من إيران. وهناك آراء مختلفة عن أصل كلمة العراق حيث يرجح بعض المستشرقين أن مصدرها هي مدينة أورك السومرية القديمة والتي تسمى الآن بالوركاء وقد ذكرت مدينة أورك في ملحمة گلگامش حيث قام گلگامش ببناء سور حول المدينة ومعبد للآلهة عشتار، ويرى البعض الأخر أن عراق مصدرها العروق نسبة إلى النهرين دجلة والفرات اللذين ولأهميتيهما شبهتا بالعرق أو الوريد ويرى البعض الآخر أنها سميت بالعراق نسبة إلى عروق أشجار النخيل التي تتواجد بكثرة في جنوب ووسط العراق بينما يرى الآخرون أن أصل التسمية هي عراقة المنطقة الموغلة بالقدم. و يميل البعض إلى كثرة العروق (الانهار)فيه, وربما ان العرق في اللغة العربية مشتق من تسمية هذا البلد كون ان مدينة أوروك اقدم. و منها كان المصدر العرق و العراقة الخ.بغض النظر عن أصل كلمة العراق فإن معظم المنطقة التي تسمى بالعراق حاليا كانت تسمى ببلاد ما بين النهرين ( بيت نهرين Beth-Nahrain بالآرامية و ميزوبوتاميا Mesopotamia أو Μεσοποταμία باليونانية) التي كانت تشمل الأرض الواقعة بين نهري دجلة والفرات بما في ضمنها أراضي تقع الآن في سوريا وتركيا ويعتبر العراق من قبل البعض "مهد الحضارات" علما أن هذه التسمية يطلقها البعض على منشأ حضارات أخرى على ضفاف أنهار النيل والسند وهوانغ هي.للعراق أكثر من ميناء بحري على الخليج العربي أهمها ميناء ام قصر. لذلك العراق أحد دول الخليج العربي لكنه ليس عضواً في مجلس التعاون الخليجي حيث يبلغ طول الساحل البحري للعراق أكثر من 63 كيلومتر. يمر نهرا دجلة والفرات في البلاد من شماله إلى جنوبه، واللذان كانا أساس نشأة حضارات مابين النهرين التي قامت في العراق على مر التاريخ حيث نشأت على أرض العراق وعلى امتداد 8000 سنة مجموعة من الحضارات على يد السومريين والأكاديين والبابليين والأشوريين والعباسيين وأنبعثت من هذه الحضارات بدايات الكتابة وعلوم الرياضيات والشرائع في تاريخ الإنسان.العــــراق هو إحدى الدول العربية الواقعة في المشرق العربي، ويشكل منفرداً الجزء الشرقي للبيئة الجغرافية والتاريخية المسمى الهلال الخصيب، ويقع في جنوب غرب القارة الآسيوية. ويقع إلى الشمال من الكويت والمملكة العربية السعودية، وإلى الجنوب من تركيا، والشرق من سورية و الأردن، وإلى الغرب من إيران. وهناك آراء مختلفة عن أصل كلمة العراق حيث يرجح بعض المستشرقين أن مصدرها هي مدينة أورك السومرية القديمة والتي تسمى الآن بالوركاء وقد ذكرت مدينة أورك في ملحمة گلگامش حيث قام گلگامش ببناء سور حول المدينة ومعبد للآلهة عشتار، ويرى البعض الأخر أن عراق مصدرها العروق نسبة إلى النهرين دجلة والفرات اللذين ولأهميتيهما شبهتا بالعرق أو الوريد ويرى البعض الآخر أنها سميت بالعراق نسبة إلى عروق أشجار النخيل التي تتواجد بكثرة في جنوب ووسط العراق بينما يرى الآخرون أن أصل التسمية هي عراقة المنطقة الموغلة بالقدم. و يميل البعض إلى كثرة العروق (الانهار)فيه, وربما ان العرق في اللغة العربية مشتق من تسمية هذا البلد كون ان مدينة أوروك اقدم. و منها كان المصدر العرق و العراقة الخ.بغض النظر عن أصل كلمة العراق فإن معظم المنطقة التي تسمى بالعراق حاليا كانت تسمى ببلاد ما بين النهرين ( بيت نهرين Beth-Nahrain بالآرامية و ميزوبوتاميا Mesopotamia أو Μεσοποταμία باليونانية) التي كانت تشمل الأرض الواقعة بين نهري دجلة والفرات بما في ضمنها أراضي تقع الآن في سوريا وتركيا ويعتبر العراق من قبل البعض "مهد الحضارات" علما أن هذه التسمية يطلقها البعض على منشأ حضارات أخرى على ضفاف أنهار النيل والسند وهوانغ هي.للعراق أكثر من ميناء بحري على الخليج العربي أهمها ميناء ام قصر. لذلك العراق أحد دول الخليج العربي لكنه ليس عضواً في مجلس التعاون الخليجي حيث يبلغ طول الساحل البحري للعراق أكثر من 63 كيلومتر. يمر نهرا دجلة والفرات في البلاد من شماله إلى جنوبه، واللذان كانا أساس نشأة حضارات مابين النهرين التي قامت في العراق على مر التاريخ حيث نشأت على أرض العراق وعلى امتداد 8000 سنة مجموعة من الحضارات على يد السومريين والأكاديين والبابليين والأشوريين والعباسيين وأنبعثت من هذه الحضارات بدايات الكتابة وعلوم الرياضيات والشرائع في تاريخ الإنسان.العــــراق هو إحدى الدول العربية الواقعة في المشرق العربي، ويشكل منفرداً الجزء الشرقي للبيئة الجغرافية والتاريخية المسمى الهلال الخصيب، ويقع في جنوب غرب القارة الآسيوية. ويقع إلى الشمال من الكويت والمملكة العربية السعودية، وإلى الجنوب من تركيا، والشرق من سورية و الأردن، وإلى الغرب من إيران. وهناك آراء مختلفة عن أصل كلمة العراق حيث يرجح بعض المستشرقين أن مصدرها هي مدينة أورك السومرية القديمة والتي تسمى الآن بالوركاء وقد ذكرت مدينة أورك في ملحمة گلگامش حيث قام گلگامش ببناء سور حول المدينة ومعبد للآلهة عشتار، ويرى البعض الأخر أن عراق مصدرها العروق نسبة إلى النهرين دجلة والفرات اللذين ولأهميتيهما شبهتا بالعرق أو الوريد ويرى البعض الآخر أنها سميت بالعراق نسبة إلى عروق أشجار النخيل التي تتواجد بكثرة في جنوب ووسط العراق بينما يرى الآخرون أن أصل التسمية هي عراقة المنطقة الموغلة بالقدم. و يميل البعض إلى كثرة العروق (الانهار)فيه, وربما ان العرق في اللغة العربية مشتق من تسمية هذا البلد كون ان مدينة أوروك اقدم. و منها كان المصدر العرق و العراقة الخ.بغض النظر عن أصل كلمة العراق فإن معظم المنطقة التي تسمى بالعراق حاليا كانت تسمى ببلاد ما بين النهرين ( بيت نهرين Beth-Nahrain بالآرامية و ميزوبوتاميا Mesopotamia أو Μεσοποταμία باليونانية) التي كانت تشمل الأرض الواقعة بين نهري دجلة والفرات بما في ضمنها أراضي تقع الآن في سوريا وتركيا ويعتبر العراق من قبل البعض "مهد الحضارات" علما أن هذه التسمية يطلقها البعض على منشأ حضارات أخرى على ضفاف أنهار النيل والسند وهوانغ هي.للعراق أكثر من ميناء بحري على الخليج العربي أهمها ميناء ام قصر. لذلك العراق أحد دول الخليج العربي لكنه ليس عضواً في مجلس التعاون الخليجي حيث يبلغ طول الساحل البحري للعراق أكثر من 63 كيلومتر. يمر نهرا دجلة والفرات في البلاد من شماله إلى جنوبه، واللذان كانا أساس نشأة حضارات مابين النهرين التي قامت في العراق على مر التاريخ حيث نشأت على أرض العراق وعلى امتداد 8000 سنة مجموعة من الحضارات على يد السومريين والأكاديين والبابليين والأشوريين والعباسيين وأنبعثت من هذه الحضارات بدايات الكتابة وعلوم الرياضيات والشرائع في تاريخ الإنسان.العــــراق هو إحدى الدول العربية الواقعة في المشرق العربي، ويشكل منفرداً الجزء الشرقي للبيئة الجغرافية والتاريخية المسمى الهلال الخصيب، ويقع في جنوب غرب القارة الآسيوية. ويقع إلى الشمال من الكويت والمملكة العربية السعودية، وإلى الجنوب من تركيا، والشرق من سورية و الأردن، وإلى الغرب من إيران. وهناك آراء مختلفة عن أصل كلمة العراق حيث يرجح بعض المستشرقين أن مصدرها هي مدينة أورك السومرية القديمة والتي تسمى الآن بالوركاء وقد ذكرت مدينة أورك في ملحمة گلگامش حيث قام گلگامش ببناء سور حول المدينة ومعبد للآلهة عشتار، ويرى البعض الأخر أن عراق مصدرها العروق نسبة إلى النهرين دجلة والفرات اللذين ولأهميتيهما شبهتا بالعرق أو الوريد ويرى البعض الآخر أنها سميت بالعراق نسبة إلى عروق أشجار النخيل التي تتواجد بكثرة في جنوب ووسط العراق بينما يرى الآخرون أن أصل التسمية هي عراقة المنطقة الموغلة بالقدم. و يميل البعض إلى كثرة العروق (الانهار)فيه, وربما ان العرق في اللغة العربية مشتق من تسمية هذا البلد كون ان مدينة أوروك اقدم. و منها كان المصدر العرق و العراقة الخ.بغض النظر عن أصل كلمة العراق فإن معظم المنطقة التي تسمى بالعراق حاليا كانت تسمى ببلاد ما بين النهرين ( بيت نهرين Beth-Nahrain بالآرامية و ميزوبوتاميا Mesopotamia أو Μεσοποταμία باليونانية) التي كانت تشمل الأرض الواقعة بين نهري دجلة والفرات بما في ضمنها أراضي تقع الآن في سوريا وتركيا ويعتبر العراق من قبل البعض "مهد الحضارات" علما أن هذه التسمية يطلقها البعض على منشأ حضارات أخرى على ضفاف أنهار النيل والسند وهوانغ هي.للعراق أكثر من ميناء بحري على الخليج العربي أهمها ميناء ام قصر. لذلك العراق أحد دول الخليج العربي لكنه ليس عضواً في مجلس التعاون الخليجي حيث يبلغ طول الساحل البحري للعراق أكثر من 63 كيلومتر. يمر نهرا دجلة والفرات في البلاد من شماله إلى جنوبه، واللذان كانا أساس نشأة حضارات مابين النهرين التي قامت في العراق على مر التاريخ حيث نشأت على أرض العراق وعلى امتداد 8000 سنة مجموعة من الحضارات على يد السومريين والأكاديين والبابليين والأشوريين والعباسيين وأنبعثت من هذه الحضارات بدايات الكتابة وعلوم الرياضيات والشرائع في تاريخ الإنسان."في زمنه ركود الشمس بين الزوال الى العصر، صدر ووجه في عين الشمس يعرف بحسبه ونسبه، عند ذلك بوار السفياني وبوار قومه". من كتاب الملاحم لفضل بن شاذان، بحار الأنوار ج52 ص221

ومن هذه الرواية نفهم ان هناك علامات تحدث عندما يكون الغالبية مستيقضين ليروا الاعلام الرباني الكبير،وليروا نهاية الطاغية الملعون ذلك الرجل الاعمى البصيرة السفياني الفرعون في قافلة الفراعنة والجبابرة والطغاة الذين لعنهم الله وملائكته وكتبه ورسله، اولئك الذين يلعنهم اللاعنون.

ومن الباحث العربي (قاموس عربي عربي) فان

ركد (الصّحّاح في اللغة)

رَكَدَ الماء ركودا: سَكَنَ.وكذلك الريحُ والسَفينَةُ.والشمسُ، إذا قامَ مقائم الظَهيرةِ.وكلُّ ثابتٍ في مكانٍ فهو راكِدٌ.ورَكَدَ الميزان: ستَوى.ورَكَدَ القوم: هدءوا.

المصادر

البحار ج52 - مخطوطة بن حماد - موقع الشيخ علي كوراني http://www.alameli.net/books/index.php?id=2160موقع اسلاميات مراقد ومشاهد النجفhttp://arabic.irib.ir/Pages/Eslamiyat/content.asp?id=2637ويكيبيديا،الموسوعة الحرة - غيبة النعماني - الموسوعة الشاملة معجم البلدان - كتاب تحفة العالم للسيد جعفر آل بحر العلوممن متن كتاب الملاحم والفتن لفضل بن شاذان.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
محمود الربيعي
2008-08-26
اخي العزيز الكناني.. سيكون لكم ماطلبتم انشاء الله بخصوص حديث الامام الباقر عليه السلام في الحلقة القادة انشاء الله وتركت لجنابكم ايميلي الخاص في الاجابات السابقة وثقتي بالمؤمن العقائدي يفهم مستقبل الامة من خلال العرض المعتمد على امكانياتنا المتواضعة واحاول ان ابتعد عن التوقيت ماامكنني ذلك والحق بين والباطل بين وكذلك يضرب الله الحق والباطل فاما الزبد فيذهب جفاء واما ماينفع الناس فيمكث في الارض ولعل الاستمرار في الحلقات يكشف لنا رؤى جدية نهتدي بها الى الحق الكامل.شاكرا لكم تواصلكم ويجعلكم من جنده.
الكناني
2008-08-26
الله يبارك لك هذا المجهود القيم ويجعله في ميزانك ياأخي محمود الربيعي ويجعلك من أنصار مولانا الحجه كلامك رائع وفيه كثير من المعلومات المفيده لكل محب ومتابع الى حركة سيدنا ومولانا الأمام المهدي عليه السلام أخي محمود العلامه الشيخ بهجت له قول مشهور يقول فيه الكهول يشاهدون ثورة مولانا الحجه ماهو رأيكم بالأحداث الجاريه وخاصه في العراق والمنطقه وجزاكم الله خير الجزاء
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك