المقالات

انجازات غير منظورة

1105 15:21:00 2008-08-22

( بقلم : كريم النوري )

منذ خمس سنوات من سقوط النظام مر العراق بمراحل خطيرة ومنعطفات حادة وازمات شديدة تمظهرت بتضحيات غالية بالارواح والممتلك ودمار طال البنى التحنية والبشرية. وفي مقابل ذلك حصلت انجازات كبيرة على مستوى العراق من نواح عديدة وهذه الانجازات تنحصر بزاويتين الاولى منظورة ومحسوسة والاخرى غير منظورة لتعلقها بقضايا لا يمكن تحسسها بالواقع بشكل محسوس وملموس.

ولا يهمنا في هذا السياق المنجزات المنظورة لانها كثيرة ولا يمكن إحصاؤها او اسقصاؤها بسهولة ولكن الاهم من ذلك وما يجدر التذكير به هو المنجزات غير المنظورة والتي طالما يبخسها الاخرون. ومن تلك الانجازات في العراق الجديد نجملها بايجاز شديد هي:

- منع وقوع الحرب الاهلية او الفتنة الطائفية التي خطط لها اعداء العراق من الارهابيين والتكفيريين ومن يقف وراءهم من مخابرات دولية واقليمية وهذه من اهم الانجازات غير المنظورة بالتأكيد.

- حرية الرأي والمعتقد التي وفرها العراق الجديد لمواطنينه وليس هناك حظر على فكر او كتاب او مقال وهذا يعزز اسباب غياب ظاهرة المنشورات السرية التي كثر تداولها في العهد البائد لانتفاء مبرراتها في العراق الجديد وليس هناك داع لكتابة منشور سري او تداول كتاب ممنوع في ظل هذه الصحافة المفتوحة والمسموحة بكل عنانها.

- طموحات المواطن في العراق الجديد تختلف كثيراً عن طموحاته سابقاً بل تحول طموح البعض الى جموح غير مبرر بسبب الافاق التي وفرها العراق الجديد وكانت طموحات المواطن في العهد البائد متقزمة ولا تتعدى توفير مستلزمات الحياة وعوامل البقاء وتوفير قوت العيال.

- الشعور بالامل والتفاؤل وامكانية المطالبة بالحقوق في العراق الجديد وقدرة المواطن على التعبير عن مظلوميته امام الجميع دون ان يطاله اعتقال حكومي. والمفارقة في هذا السياق هي ان ما حصل من تهجير قسري داخل الوطن وخارجه لم يكن بسبب ممارسات الدولة كما يحصل في الانظمة الاخرى بل كل ما حصل بسبب القوى الارهابية المتغلغة التي اجبرت الكثير من المواطنين من الهجرة والهرب.

وما يمكن الاشارة العابرة اليه ان ما يفسد او يقلل من شان وتأثير هذه المنجزات المنظورة وغيرها هو ضعف الخدمات في جانب معين يمس واقع المواطنين ويؤثر على كل المنجزات الكبيرة. وهذا التطور الكبير على المستوى الامني والمعنوي لدى المواطنين قد تنسفه التدهورات الاخيرة على مستوى الكهرباء وربما لم يتحسس المواطن كل هذه الانجازات بسبب الضغط النفسي الذي تشكله ظاهر غياب او انعدام الخدمة الكهربائية في العراق وهو ما نحذر منه باستمرار.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
عبد الامير العذاري
2008-08-24
الذي يحب أهله ياسيدي يتمنى ان يراهم أفضل الشعوب.ليش هذه النظره الدونيه ,العراقيين يستاهلون يسمعون كلام أحسن من هذا بل أعتذار من البرلمان والحكومه عن تقصيرها .هل قرأت خطاب محمد بن راشد الذي يقول لازلنا لم نصل للقمه ونحن في بداية المشوار .لو نظر هذا الشيخ بمنظار احتقار أهله لابقاهم في بيوتهم الطينيه القديمه ولما كانت مدينة دبي الجميله ولا شعب مترف في ظل حاكم محب لاهله.
سلام
2008-08-23
من قال أن ألانجازات التي ذكرتها غير منظوره.وأي طموحات غير مبرره هذه التي يطمح اليها المواطن العراقي.هل تقرأ ياسيدي مايكتب من مقالات لكتاب يناشدون الحكومه بتحسين أدائها ,المرجعيه الرشيده لاتترك فرصه الا ونبهت الحكومه اليها.هل رأيت ماتعرضه الفضائيات ومنها قناة الفرات وانت أحد العاملين فيها؟ نحن محبي الحكومه ومن أنتخبناها ننبها لمواضع التقصير والمظلوميه لكي لا تضيع جهودها هباء لا أن نسفه الامور وعندها ستكون براقش جنت على نفسها والآخرين, رحم الله شهداء الاعلام ولله الحمد مازال لدينا الكثير من الاصوات الانسانيه الواعيه النابضه بحب أهلنا.
حميد الاسدي
2008-08-23
أود سؤال الكاتب عن طموحات المواطن التي أصبحت جموح غير مبرر,هل يتفضل بأعطائنا مثلاً عن هذا الجموح,ياسيدي أن هذا الخطاب يزيد الفجوه بين المواطن وبين الحكومه هذا أذا كنت تمثل الحكومه أو أحد أقلامها لان المصيبه ستكون علينا أكبر,ماألذي يريده أمثالك أن نعود لحالة تكميم الافواه ,لقد أعطت الامهات فلذات أكبادها وأستشهد خيرة الشرفاء واصحاب الكلمه الصادقه الوطنيه ليرى العراق وشيعته نور العداله والحق ونصرة مظلوميتهم,جموح المواطن في رأيك أن يناشد بنصرة الارامل والايتام الذين يقدرون بالملايين دون دخل ودون مساعده في مأوى,أعداد كبيره من العوائل الفقيره تتقاضى مئة ألف دينار فقط هل تستطيع أنت وعيالك العيش بهكذا مبلغ .هل جربت أن يمرض أحد أفراد أسرتك فلا تجد له علاج ولا مستشفى ,مشاكل الناس أكبر من خطابك المستهزء بهمومهم ,لقد أعادنا لخطاب ماقبل السقوط فهل تريد أعادة عقارب الساعة الى الوراء لكي تحصل على طموح قزم للمواطن ولكنك عندها لن تجد مكتباً تجلس عليه في زمن غادرت فيه عقول عراقيه ممتازه لم تحصل على أقل مما حصلت أنت عليه والبعض من أمثالك في زمن العراق الجديد,أرجوك حاول أن تكون منصفاً في التعاطي مع حالة شعبك , عاقبة الظلم والنفاق سيئه ياستاذ ألنوري,العاقل والمؤمن من يتعظ.
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك