بقلم سامي جواد كاظم ( الحربي )
ثلاثة مصطلحات مهمة وهي الحوار والجدل والنقاش ، فالنقاش يكون بين طرفين او اكثر حول موضوع متفق عليه من قبل جميع الاطراف وانهم يتناقشون من اجل اظهار ايجابيات او سلبيات الموضوع المتفق عليه ، واما الجدل هو الذي لا ياتي بنتيجة من خلال الاختلاف حول موضوع معين تكون نتيجته كلام سقيم عقيم ، واما الحوار فانه افضل الوجوه الثلاثة حيث يحاول المحاور استدراج المقابل الى محوره واذا ما كان هادف ومنطقي وعلمي فانه ياتي بالثمار الرائعة ولا يفوتني ان اذكر ان الموضوع المختلف عليه لا يقبل اكثر من راي والا العكس لا خلاف فلكل امرء رايه وعلى الاخر احترامه .
الازدواجية في المواضيع التي يراد الحديث عنها هو الجدل بعينه ومن جانب اخر هو الهروب والضعف لمن يغير محور الحديث . وانا اوجه كلامي ابتداء للسيد الزاملي ، اقول له من البديهيات والضروريات ان يكون لادارة الموقع هيئة محررين يقومون بالاطلاع على المقالات التي تصلهم واختيار الصالح منها دون الطالح ، والمتفق عليه الكلمات البذيئة تقود بصاحبها الى مستواها ، فالمساحة التي يوفرها موقع كتابات للكتّاب يجب ان تستغل باحسن وجه واذا ما تجاوز الاصول المعتمدة في الكتابة عندها تكون مسؤولية ادارة الموقع في منع هكذا كتابات .الكلام الغير اخلاقي الذي صدر من كاتب مقال الفقاعة لايحتم علي الرد عليه فاخلاقياتي لا تسمح لي الرد بالمثل .الرد علمقال فقاعة المرجعية ... (2) المنشور في كتابات يوم الاربعاء 20/8
ان الاخ الكاتب في حيرة من امره او انه متاكد ان سناء هي نفسها سامي وانا بدوري افضل ان ابقيك في متاهاتك من غير الافصاح عن الحقيقة ، ولكني اسال الاخ الكاتب ماذا يضريك هوية الكاتب المهم ماذا يكتب .وحتى لايتشعب الحوار او الجدل فانا لا ارد عليه الا اذا رد على نفس المحاور التي تهجم بها على السيد السيستاني في مقاله الاول وفي حال عدم الرد وهو ما اقدم عليه الان من خلال المراوغة والمزاوغة في مقاله الركيك الاخير بنقل طبيعة الحوار الى منحى اخر لا ياتي بنتيجة فاني اعتقد انها هزيمة نكراء لحقت به وعن جدارة.جواباتي حاضرة حتى للنقطة التي يضعها في مقاله ولكن بعد الانتهاء من المحور الاول .
التبس الامر على الكاتب وحاول ان يجعل كل كتّاب كتابات اعداء لي من خلال عنوان مقالي والمعلوم طبقا للغة العربية استعمال الكل للقصد بالجزء حيث اصبح المتعارف عليه ان موقع كتابات بات ينشر اكثر من مقال لاكثر من كاتب في اليوم الواحد كله تهجم على السيد السيستاني وعليه انا قصدتهم ، والا هنالك اقلام يشار لها بالبنان والاحترام لما تخط من افكار رائعة على عكس فقاعات علي الشريف .وتدعي انك تكره ترديد صفة البعثي الا انك تستخدم كلمات على غرارها متهجما على المجلس الاعلى وعلى شخص السيستاني ، وتهجمك هذا نابع من فراغ فلو كان لديك دليل نقلي ملموس على اي كان فلك الحق ان تدعي ما قلت وانما استنتاجات مزاجية فهذا لا يؤخذ به لا شرعا ولا قضائيا . عندما تستطيع يا اخ علي التفريق بين السيد السيستاني والمرجعية عندها قد تكون كلماتك تنحرف نحو الصحة اما خلط الاوراق والتهجم على هذا من خلال ذاك فان هذا يدل على التخبط بعينه .
المجلس الاعلى والسيد الحكيم طالما انهم ولجوا العمل السياسي فانهم من الطبيعي يتعرضون للمدح والقدح وانا بدوري سياسيا لا ادافع عن احد فالسياسية حمالة عدة وجوه ، اما من خلال الحكيم التهجم على السيد السيستاني بل وحتى البعض يتهجم على السيد محسن الحكيم فهذا امر مرفوض ولا يصدر الا من جاهل . انفعالك هذا يعني ان كتابات الحربي اثرت فيك بالرغم من ان لي مؤخذات عليها في استخدامها كثير من الالفاظ السائدة في اغلب كتابات كتابات و الحق كتابة هذه الالفاظ لا استسيغها .
ويتذكر الاخ لي مقال سابق في كتابات وهذه الفقرة من المقال التي ذكرها وهي (يبدو انه يظن اني لا اذكرها حيث قال في مقالة سابقة على موقع كتابات وكانت بعنوان المرجعية لا ترد على شاتميها وهذا نص كلماته في المقال :وهل لديك بيان او فتوى بخط يد السيد السيستاني يحث مقلديه على انتخاب الـ 555 ؟ واما تهجمك على السيد الحكيم فانك دينيا لا تستطيع لا انت ولا من له باع طويل في المجال الفقه الامامي ان ينتقدهم ،او يلغي تاريخهم الفكري )،ما هو الخلل في هذه العبارة والتي تمثل حقيقة اتحداه ان يفندها بالادلة لا بالشتائم
يقول الاخ علي ( لاني لا اريد ان احول الموضوع الى سب وشتائم كما يريد سامي جواد ) ولان كتاباته مليئة بالمتناقضات فنقيض قوله اعلاه هذه العبارات التي ضمنها مقاله الاخير واستميحكم عذرا لنقلها واني والله لخجلا منها ومن قائلها يقول الشريف ( والمجلس الاسفل ، وهي ليست موضع العفة ، لا يكترثون لقدسية الشرف ، ما يوفر حاجاتهم الحيوانية ، تجعله اقرب للخنثى منه للذكر، رغم اني لم اكتب عنه (وما دست عله ذيله ) ، علمائهم يستحمرونهم ، ماالعمل ان قادت شعبنا الحمير) ولاني مللت وامتعضت من تكملة بقية الشتائم والسب لهذا ساكتفي بهذا القدر .
واخر الامر فان موضوع مقالك المتفسخ فان كل حرف وتقطة فيه لي عليها رد ولكن اكرر عندما يكون ردك على المحور الاول الذي تطرقت اليه ومن ثم الانتقال الى مقالك الثاني بعد الوصول الى نتيجة في حوارنا الاول .اذكرك فقط بهذا المثال ، لو قال لك طبيب اذا مرضت فاذهب الى طبيب والا فاتقي المرض واما اذا لا تتقي المرض ولا تراجع الطبيب فهذه الحماقة والغباء بعينها . فلو اردت مرضاة الله فالتزم باحكامه الشرعية وباي اسلوب تراه صحيح واذا لا ترغب للفقهاء فتجنب الشبهات اما انك لا ترغب للفقهاء ولا تتجنب الشبهات فماذا يكون وصفك امام الله عز وجل ؟
واخيرا قال الشريف ( ولذلك سافتح صفحة العلم والمعرفة حكما بيني وبينه واذا كان في جموع المقلدين من يدعي العلم و المعرفة فليتفضل مشكورا ) ، وانا اشكك في هذا لان الشتائم ستكون حاضرة اذا ما انحصر في زاوية ضيقة .
https://telegram.me/buratha