المقالات

الحربي والزاملي ومعاوية

1380 15:32:00 2008-08-18

بقلم : سامي جواد كاظم

لايمكن لنا ان ننكر البداية الجيدة لموقع كتابات والتي كانت تحتوي السمين فقط دون الغث وانا كنت من المتابعين لهذا الموقع اضافة الى مشاركاتي التي بعثت بها لهم وقاموا مشكورين بنشرها . ولكن هنا لابد من وقفة الى الوضع الحالي لكتابات وما نتج عنه من ردود افعال على ما تنشر من مقالات لبعض الكتّاب ، وهذا ادى الى تجاذبات بل وحتى تجاوزات بين من يكتب في كتابات ومن لايكتب فيها فكان اخر رد للدكتورة سناء الحربي العنيف والذي جاء بنفس اسلوب كتّاب كتابات من مقالات عنيفة تحتوي عبارات على نفس النمط والسياق ولو كان اعتبارنا السن بالسن والعين بالعين فان الرد موفق جدا ولكني ارى ان هنالك اسلوب امثل من هذا الاسلوب في الرد عليهم .

اولا هنالك بديهيات في المقال يجب ان تتوفر فيه حتى يقال عنه مقال جيد فالمفروض ان ما يحوي المقال هو عصارة افكار الكاتب وليس النزعات النفسية له واذا ما استمال القلم للهوى النفسي فانه ظهر بشكل معروف الاتجاه بل وقد يتعدى المغالاة سواء كان مع او ضد فالحالتان مرفوضتان .

والامر الثاني اذا ما احتوى كلمات بذيئة وانا رايت جل المقالات في كتابات تحتوي مثل هذه العبارات والتي سئمت منها لدرجة اني الغيت موقع كتابات من حاسوبي .

كانت لي بعض الردود على بعض الكتابات وحقيقة ما انصفني السيد الزاملي في نشر ردودي حيث انه نشر الرد الاول وعندما يردون على ردي فانه ينشر لهم ذلك وعند الرد من قبلي لا ينشره وبالرغم من ذلك قمت بارسال ردودي الى الكتّاب على عناوينهم وانني فوجئت بحالة غريبة الا وهي ان هنالك بعض من الكتّاب يستخدمون عناوين بريدية ليست عائدة لهم مثلا ( امير المكاميع ) عند ارسال الرد على مقاله الذي تهجم به على الشيخ الكربلائي بخصوص الاطباء جاءني الرد تاييد للمقال وشتم لامير المكاميع وان الذي بعث الرد اما ان يكون هو نفسه وان هنالك خلل في انفعالاته او ان العنوان ليس له . ولو كانت السيدة سناء اظهرت سلبيات كتابات من غير التعرض الى اصل الزاملي وماضيه لكان الرد افضل حيث اننا ننظر الى ماقال ولا ننظر الى من قال .

هنالك امر غاية في الغرابة ان السيدة الحربي بعد انتقاداتها لكتابات كان لها مقال في نفس الموقع يوم 17 /8 تعرضت فيه للمدعو صباح العبيدي ولا اعلم لماذا تبعث بمقالها الى هذا الموقع الذي انتقدته ؟ واما ان يكون الزاملي نشر المقال من غير علم الكاتبة ؟ واذا كان كذلك لها الحق في الاعتراض والا فان هذا لايتفق وطبيعة الرد على كتابات .

كثير من كتّاب كتابات لا ياتي بفكرة او معلومة تخدم القاريء الكريم سوى الالفاظ الغير مهذبة مع انزال سيل من الشتائم على من لايحلو لهم ولو سالتهم النقاش حول فكرة معينة لعجزوا عن ذلك ، خذ مثلا طالب الشطري الغائب العائد وما كان له من كتابات يتهجم فيها على اصحاب العمائم بعثت له برد ونشر من على موقع كتابات على احدى مقالاته وكان مقالي يتضمن المثل القائل القافلة تسير فرد علي في مقال نشر في كتابات يتحدث فيه عن انواع الكلاب وكما انه ضمن مقاله تخبطات بعيدة عن الفكرة المختلف عليها وهذا ان دل على شيء فانه يدل على ضيق افق التفكير وانعدام الاطلاع على الموضوع الذي كتب عنه فما كان منه الا ردني بالشتائم وعند ردي عليه طبعا لم ينشره الزاملي .

الاخ الاخر الكاتب في كتابات فواز الذي يعيب على الحربي لاحتواء مقالها على اخطاء لغوية اعتقد ان اخر من يتكلم عن الاخطاء اللغوية هو السيد فواز فان في مقالاته الكثير من هذه الاخطاء وبالرغم من ذلك فان الاخطاء اللغوية والاملائية كثيرا ما توجد في اغلب المقالات بضمنهم انا والاجدر بالكاتب ان ينتقد فكرة او يكذب فكرة ولا يلتفت الى هذه الامور التي لا تسمن .

ستة مقالات كانت الرد على مقال الحربي يوم 17/8 في موقع كتابات ومن خلال الاطلاع على اغلبها لم اجدها بالمستوى الذي يستحق الرد ، باستثناء الرد على كلمة لقيط التي قالتها الحربي على الزاملي الذي اكدت في جانب ثاني على نسبه العلوي وهذا ماخذ عليها .  وكما هو اسلوبه السيد الزاملي من باب الديمقراطية نشر مقال للدكتورة الحربي وضعه قبل الاخير من واجهة الموقع حيث هذا المكان مخصص للمقالات التي لاتتفق وهواه .

موقع كتابات هو اشبه بمجلس معاوية الذي يضم مروان والمغيرة وابن العاص واذا ما استدعى معاوية الامام الحسن عليه السلام حتى ينتقصون منه فياتيهم الرد العنيف من ابن الكرار واخر الرد يتملص معاوية راميا قبح اللقاء على حرافيشه فيقول له الامام (ع) ( فسبحان الله البيت بيتك والإذن فيه إليك! والله لئن أجبتهم إلى ما أرادوا إني لأستحيي لك من الفحش، وإن كانوا غلبوك على ما تريد، إني لأستحيي لك من الضعف، فبأيهما تقر، ومن أيهما تعتذر) وبدورنا ننقل نفس العبارة الى الزاملي .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ابو حيدر-عراقي
2008-08-18
الذي يريد الاستفادة والافادة ينظر الى المكتوب وليس الكاتب....هذا صحيح لكن الذي يكتب ان تجاوزت كتابته الاحاد الى العشرات وفي الغالب الاعم ترى وتكتشف فيها عمق التفكير والمنطق في الاستدلال ورصانة الحروف والسبك في الجمل.لابد وان تستدل وتستنتج انك امام كتابات مفيدة تزدان بما تقرئ وتزداد علما وثقافة وبصرا وبصيرة .ومن هنا وهكذا توصلت الى موقع كتابات.اعني من خلال اسماء معروفة ومفيدة لكتاب عن سبق معرفة بهم وبمقالاتهم .ولا زالت تحتوي موقع كتابات على اسماء لكتاب مرموقين ومعروفين يستطيع المتصفح الاستفادة منها. والمشكلة انك لا ترى المقالة في موقع اخر لكي تستغني عن الموقع لذا ارى انه من المفروض او المطلوب هو :- 1- اما كلمة شرف واتفاق من الكتاب الملتزمون والمتمسكون بمهنة الكتابة الهادفة بان لا ينشروا مقالاتهم في مواقع تفتخر وتتباهى بانه{امير المكاميع مثلا}والذي يسئ الى تاريخ وثقافة وحضارة العراق فضلا عن الاسائة الى القارئ.وهنا لا اقصد الانتقاد والاشكال والرد والرد المقابل الذي يغني الانسان ويخرجه من تقوقعه الفكري وجموده الثقافي بل على العكس تماما اقصد تشجيع وتحفيز النقاش البناء الهادف المثمر الذي يوتى اًُوكلا فكريا طيبا بتلاقح وتزاوج الافكار خلال النقاش او الكتابة 2-او على الاقل ان يرسلوا كتاباتهم ومقالاتهم الى عدة مواقع ليستطيع المتصفح الاستغناء عن المواقع ال=غثة=والغير مهتمة بالقارئ واحترام وقته وشخصيته بما يفرض عليه من كلمات وشبه مقالات اقل ما يمكن ان يقال عنها انها حديث مقاهي ان لم اقل كلام شوارع{على كّولتهم}
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك