المقالات

تحشيشة الأعشاب في ذمة الحبّاب ..!


منهل عبد الأمير المرشدي ||

 

إصبع على الجرح ..

 

كان الفتى المهموم بائسا متشائما من سوء حاله وحظه العاثر رغم حسن اخلاقه والتزامه حتى انه معروف بين الأهالي بلقب (الحبّاب) .

كان يشعر بالغربة والوحشة حتى بين أهله واقربائه فترجل في صباح يوم غابر صوب محل الحاج محمود لبيع الأعشاب النادرة التي تعالج جميع الحالات المستعصية والأمراض المزمنة بما فيها تلك المؤثرة على النفس والفكر والدماغ حتى ذاع صيته بين كل من يتعامل مع الجن والسحر والشعوذه .

دخل الفتى الحبّاب على الحاج محمود وسأله ان كان لديه ما يخفف عنه معاناته ويغير حاله نحو الأفضل . قال له الحاج دعني اعدد لك أهم ما لدينا من الأعشاب النادرة ابتداء من اعشاب مختلفة الأغراض كالفرح والحزن والكذب والصدق والصبر والنفاق والوفاء والإخلاص والخبث والطيبة والضغينة والعلم والجهل والحرية والعبودية والجبن والشجاعة  الى الجرأة والغيرة والشرف والرجولة والخنوثة والقباحة فماذا تريد . هل أعطيك ولو مائة غرام من الصبر . صاح الفتى بأعلى صوته لا .. ارجوك لا .. كل شيء الا الصبر لقد شعبت منه الى حد التخمة وانهيت عمري وانا صابر على الظلم والقهر والفقر والتعاسة والتهميش .

قال له  إذن هو الصدق . ما رأيك بربع كيلو من الصدق . صمت الفتى وهز رأسه رافضا وهو يتمتم قائلا وهل جنيت شيئا غير التعب والعذاب وكره الناس لي من الصدق فأنا لم اكذب ابدا لكنني لم ارتاح في حياتي ابدا .. ضحك الحاج وقال له صدقت صدقت ولذلك فإنهما متكدسان عندي ولم يعد يشتريهم احد رغم اني انزلت سعرهم كثيرا وليس هم فقط بل حتى الوفاء والفضيلة والحياء لم يعد هناك من يسأل عنهم او يتفقدهم او يطلبهم ..

سبحان الله كم هي الدنيا غريبة ,  ما رأيك بأن تأخذ شيء من الرجولة او قليلا من الغيرة . ردّ عليه الفتى وقال انك تحرجني  يا حاج بما تعرض لي فهل عرفتني يوما من الأيام ناقصا للرجولة او فاقدا للحياء او الغيرة ولكن كما ترى صرت منبوذا معزولا مكروها غريبا بين اهلي وناسي .

 أنا اريد منك شيئا ينقذني , يغيّر حالي ولا تهتم لثمنه مهما كان غاليا . صمت الحاج محمود وهو يفكر وقال له كانني الآن فهمتك فأنت بالتأكيد لا تريد شيئا من الفضيلة او الأخلاق أوح الأدب وصاحبنا الفتى الحبّاب يهز رأسه رافضا فاكمل الحاج كلامه وقال بالتأكيد يا صديقي انت لست بحاجة كذلك لشيء من الشرف لإني اعرف انك شريف ونقي ولكن ذلك زاد من عزلتك . اعترف لك يا صديقي اني اشعر بالحيرة حقا فقل لي انت ما تريد بالضبط .

قال له الفتي مترددا  .. النفاق .. نعم انا اريد ان تمنحني النفاق مهما كان ثمنه . ضحك الحاج محمود وقال له  إلا هذا يا صديقي فالنفاق ينفذ من المحل بسرعة وهو بضاعة مطلوبة جدا هذه الأيام وغالية جدا لكنها تنفذ على الفور ولم تبق عندي ولو لبضع دقائق .. أعذرني لو كان عندي ما اخفيه عنك .. عذرا صديقي فأغلب الناس تقتني النفاق وتشتريه وهم من جميع شرائح المجتمع مسؤولون ومثقفون وشيوخ مشايخ وكبار وصغار بل  ان النفاق صار يباع في الأسواق السوداء . قال له الفتى وما الحل ؟؟ رد عليه الحاج : ليس هناك حلا غير اننا نفكر ان نبيعه ببطاقة خاصة وفق الإستحقاق .

 نعم اننا نعاني من صعوبة في توفير الكميات اللازمة التي تنفذ لدينا بسرعة وعليها اقبال كبير جدا مثل السفاهة والتفاهة والكذب والإنحطاط والرذيلة والميوعة والنفاق .

 حزن الفتى الحبّاب كثيرا وقال في نفسه أي حظ تعيس هذا فمثلي لا يحصل حتى على النفاق , نظر الى الحاج محمود وسأله : ايهم اكثر طلبا واغلى ثمنا واسرع نفوذا .. قال له ... النفاق....؟ !!!

ــــــــــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك