المقالات

الدعاية بديلًا عن القصف ..!


تبارك الراضي ||

 

في البداية الحمدلله أن ردود فعل الخصوم وبالتحديد الولايات المتحدة، اتجهت نحو الدعاية إلى الآن ولم تستخدم القوة الصلبة، كرد على عمليات الإغاثة السريعة التي قامت بها قوات الحشد الشعبي بعد الزلزال في سوريا.

ولا يتعلق الخطر بكسر الحصار الأمريكي على سوريا، ولا بكون الجهة التي كسرت الحصار هي الحشد الشعبي، الأمر أكبر من هذا. منذ تبلور هيئة الحشد الشعبي بصيغتها الرسمية الحالية، أدت أدوارًا متعددة متعلقة ببناء السلام في المناطق المحررة من تنظيم داعش الإرهابي، وهي أدوار متعلقة بأطراف فاعلة أخرى متخصصة في هذا المجال. بالرغم من ذلك نجحت هذه القوات في أداء أدوار فواعل رئيسة عدة في بيئات ما بعد النزاع.

على جانب آخر، يمكن للقوات المسلحة أن تؤدي أدوارًا إغاثية وإنسانية في الأوضاع الداخلية الطبيعية، لكن وبسبب طبيعة الظروف الأمنية والقيود المفروضة من الولايات المتحدة حجمت أدورًا كثيرة للقوات المسلحة العراقية داخليًا وخارجيًا، في حين تمكن الحشد الشعبي الذي يناضل حتى الآن للبقاء بعيدًا عن التكبيل الأمريكي من آداء الكثير من المهام.

يمكن القول إن قرار التوجه لسوريا وإن كان لأغراض إنسانية بحتة، هو المهمة الأخطر التي أدتها مؤسسة الحشد الشعبي إلى الآن. ينطوي هذا العمل على التحدي المباشر لقوانين الهيمنة الأمريكية التي تحظر ممارسة مهام عسكرية مُقنعة خارج الحدود على أطراف غير قوات الولايات المتحدة، وقوات الأمم المتحدة، أو من تسمح له واشنطن بتأدية ذلك.

تأسيس سابقة تحدي خطيرة في هذا الجزء من قواعد الهيمنة، كان من الممكن أن يعامل جويًا ويتم تبريره بكل سهولة. لكن المتابع للأحداث يرى أن مسؤولي صناعة السياسات هم من يتعاملون مع الموضوع إلى الآن؛ بتكثيف وتنويع طرائق الدعاية التي تستهدف كسر الرمزية لقيادة الحشد الشعبي.

وتأتي الدعاية على رأس قائمة الموارد المستخدمة في استراتيجية الشؤون الخارجية الخاصة بالتعامل مع الحشد الشعبي. فمنذ وقت طويل أدركت واشنطن أن التسريح الكامل أو الجزئي، أو دمج قوات الحشد الشعبي بالمؤسسة العسكرية العراقية بالقوة أمر غير مفيد؛ إذ سيسبب هولاء الجنود الإزعاج إذا ما فُرض عليهم ترك قياداتهم وهيكلهم القتالي المصمم بصورة جذابة، وسيحتفظ هؤلاء القادة حتى بعد فصل الجنود عنهم بقدرتهم على حشد الجنود وتجميعهم بسرعة فائقة. يتمتع هولاء القادة بسلطة جذابة: (فهم نموذج للقدوة التي يبحث عنها الشباب وليس مجرد قادة يجب أن يُطاعوا سواء أحببتهم أم لا) كما يقول مايكل نايتس.

استهدفت استراتيجية واشنطن المتعلقة بكسر رمزية القيادة شخصيات محددة بارزة في الحشد الشعبي أو ينضوون ضمن المعنى الواسع للمقاومة، معتمدة معايير الفاعلية والتأثير في المصالح الأمريكية كأساس لاختيار الهدف، وهذا يفسر كون شخصيات قيادية بعينها هي هدف الدعاية الدائم دون غيرها.

أخيرًا أود القول، سواء كان ما نتعرض له من حملة نشطة هذه الأيام نقدًا حقيقيًا أو جزءاً من الحرب الأمريكية الدعائية ضد الحشد الشعبي، فنحن نستوعب أنه حتى النجاح معرض للهجوم من أولئك المتذمرون الذين يقفون دومًا على استعداد لتقليل شأن النجاحات وتضخيم الأخطاء، لكننا في نهاية المطاف لا ننتظر مكافأة سياسية لقاء ما نقوم به ولا ننافس احداً في صناديق الانتخابات حتى تنبري لنا جيوشه الإلكترونية.

 

ــــــــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك