المقالات

حين يكون العلم في يد بائع الفجل ..!

1194 2023-02-02

منهل عبد الأمير المرشدي ||

 

اصبع على الجرح.

 

كان الفتى عدنان طالبا في مرحلة الدكتوراة يعّد رسالته في علم النحو باللغة العربية وكان مواظبا في البحث والدراسة ويمتاز بالعبقرية والذكاء إلا إنه إنقطع عن الدوام بشكل مفاجئ واستمر غيابه لعدة أيام مما شغل بال استاذه الجامعي فقرر أن يذهب إلى بيته ليزوره ويطمئن عليه . وصل الأستاذ إلى بيت تلميذه فصدمه المشهد البائس للبيت الذي هو عبارة عن غرفة واحدة متصدعة وأن الطالب فقير جداً بشكل لم يكن يتصوره .

سأل الأستاذ تلميذه عن دواعي عدم حضوره إلى الجامعة فقال له الطالب عدنان العلمُ لا يشتري باقة فجل ! دُهش الأستاذ من كلامه وقبل أن يسأله عن سبب قوله هذا سارع عدنان ليسرد شيء من معاناته وقال : يا أستاذي العزيز لقد شعرنا بالجوع منذ أسبوع ولم يكن معنا إلا دينارً ونصف فاشتريتُ الخبز لنا بدينار من الفرن وتوجهتُ إلى بائع الخضار لأشتري منه فجلاً بنصف الدينار المتبقي . لقد رفض أن يبيعني ولا حتى باقة واحدة وقال لي إن باقة الفجل بدينار.

 كنت محرجا ايها الأستاذ الفاضل لأننا نحتاج الفجل غموسا لنا مع الخبز ووجدت نفسي في حيرة من أمري فقلتُ له: بامكاني أن أُعلمكَ مسألةً في النحو أو أروي لكَ قصةً في الأدب العربي مقابل أن تبيعني باقة الفجل بنصف دينار إلا انه قال لي ساخراً: إغرب عن وجهي فعلمكَ لا يساوي باقة فجل واحدة . علمتُ أنه على حق وقررتُ أن أترك الدراسة وأبحث عن عمل يمكنني من تدبير امور حياتي وشراء الخبز والفجل! لم يُعلق الأستاذ على كلام تلميذه وإنما خلع  خاتماً ذهبيا من اصبعه واعطاه له وأخبره ان هذا الخاتم غالي الثمن وعليه ان يبعه ليتصرف بالمال الذي سيحصل عليه حتى يستطيع اكمال دراسته وقال له اني سأنتظرك غداً في الجامعة .

في اليوم التالي جاء الطالب عدنان ومعه ثمن الخاتم بآلاف الدنانير فقال له الأستاذ: ما شاء الله هذا سعر ممتاز أين بعتَ الخاتم ؟ فقال له: لقد بعته في سوق الصاغة . فقال له الأستاذ: ولِمَ لمْ تبعه لبائع الفجل ؟ فكان جواب الطالب سريعا وبديهيا : بائع الفجل لا يعرف قيمة الذهب ! فقال له الأستاذ: أحسنت يا عزيزي وكذلك هو لا يعرف قيمة العِلم فالمشكلة ليس إنَّ علمكَ من دون قيمة وإنما قد بذلته لمن لا يُقدِّره .

 فصة جميلة ويقال انها حصلت بالفعل في خمسينات القرن الماضي في بغداد وقصة التلميذ وبائع الفجل تتكرر كثيراً في حياتنا اليوم وعلى سبيل المثال لا الحصر حين يكون أمر اصحاب الكفاءات والعقول النابغة والشهادات العليا مرهونا عند من كان بالأمس بائع للفجل فلا نستغرب أن يتعرضوا للذل والإهانة والإستهانة ،

  حين تكون مظلومية الفقراء وذوي الضحايا والمتقاعدين ذوي الرواتب الهزيلة مرهونة بين يدي متخما لا يرى ما حوله من شدة الإفراط في التخمة فلا ننتظر انصافا ولا عدلا ولا حق .

 حتى في المشاعر الوجدانية والإنسانية فأحياناً كثيرة  لا نلقى صدى طيبا  لما نفعله من خير عند البعض فذلك ليس لأن الذي نفعله لا قيمة له بل لأننا نفعله مع من لا يُقدِّره .

 حتى في مشاعر الحب الذي تقدمه  لشخص ما َولم تجنِ إلا الشوك والآهات والألم فهذا لا يعني أن الحُب ليس له قيمة وإنما يعني أنك قدمته إلى الشخص الخطأ! وإذا صنعتَ معروفاً مع إنسانٍ وقابله بالإساءة فهذا لا يعني أن المعروف لا يُثمر في الناس وإنما يعني أن بعض الناس فقط ليسوا أهلاً للمعروف .

اخيرا وليس آخرا نقول للدلالة في المعنى نقف باجلال واكبار لبائع الفجل الشريف اما فعل الخير فنستذكر كلام الإمام جعفر الاصادق الذي  يقول افعل الخير حتى وان لم يكن في غير أهله فإن لم يكن اهلا له فأنت اهلا له .

 

ــــــــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك