المقالات

تجربة غنية من ايران عند تفاوضهم مع أمريكا  


د.محمد العبادي ||

 

كل تفاوض أو حوار لا يعني الوصول إلى نتيجة فقد علق أو توقف التفاوض مع امريكا في أكثر من مرة وحسبنا ان نشير إلى كوبا وكوريا الشمالية في تفاوضهما العقيم مع امريكا .

في تجربة ايران يوجد اكثر من درس عملي ؛ فالوفد الايراني المفاوض لا يتم اصطفائه من بين الدبلوماسيين لكونه محسوب على السلك الديبلوماسي ولديه خبرة في العمل في الخارجية الايرانية كسفير أو مبعوث وفقط بل يتخطى ذلك إلى معايير اخرى ؛ فمثلا كان الوزير محمد جواد ظريف مفاوضا ممتازا ويملك خبرة لأكثر من (٢٥) عاما وكان ملما بالثقافة الأميركية وبالمفاوضات متعددة الأطراف.

لقد كانت ولازالت الخارجية الايرانية تعيش في حالة استنفار وكأنها في حالة حرب ، ودخلت في كثير من المفاوضات مع أكثر من طرف دولي أو إقليمي الأمر الذي أدى إلى تراكم الخبرة لدي المفاوض الإيراني هذا مضافا إلى أن أكثر أعضاء السلك الديبلوماسي هم من حملة الشهادات العليا التي لها صلة بالعمل في وزارة الخارجية مثل القانون الدولي - العلاقات الدولية - الجغرافية السياسية و..و..الخ .

إذن المفاوض الإيراني كانت مواصفاته تتعدى العمل كموظف أو سفير في الخارجية إلى معايير أخرى مثل ممارسته وفنيته في التفاوض ، وقدرته على التشخيص الدقيق ، وقدرته على الابتكار والاستنتاج ، والتزامه بالثوابت الوطنية ،  واستشرافه للنتائج وغير ذلك .

لقد تفاوضت ايران بصلابة حتى على جدول أعمال المفاوضات أو وثيقة العمل ، ولم تسمح في أثناء التفاوض بان تدخل الى موضوعات جديدة على أصل الموضوع محل الأخذ والرد في جدول الأعمال، كما أنها لم تناقش أكثر من موضوع أو موضوعين في اثناء جلسات التفاوض ، ولقد حاول المفاوض الأمريكي ان يحشر موضوع سوريا ، لكن المفاوض الإيراني قطع عليه الطريق بالتركيز على الموضوع الأصل. كما أن ايران كانت تشك في الموضوعات التي يتشدد فيها ان لا تخرج الإعلام. 

 وكانت تنظر الى موضوع الملف النووي الإيراني  بانه يمثل مصلحة وطنية ، ولذا لم تنحصر مناقشة هذا الموضوع وتقريره في وزارة الخارجية الايرانية فقط ؛ بل تعدى ذلك إلى مناقشة خطواته في أكثر من مؤسسة رسمية مثل اللجان المختصة في البرلمان الايراني  ك( لجنة العلاقات والسياسات الخارجية ولجنة الأمن والدفاع واللجنة القانونية ) ، وتم مناقشته في مجلس الأمن القومي الإيراني وايضا مناقشة بعض بنوده وفقراته في مجلس تشخيص مصلحة النظام ، بل حتى ان بعض الموضوعات تطلبت اخذ استشارة وتحليل بعض أساتذة الجامعات كالدكتور  ايزدي  ، والدكتور صادق خرازي واضرابهم من أعمدة الرأي السياسي ، ومن وراء كل ذلك توجيهات قائد الثورة ورسمه للخطوط العامة .

ان تلك المشاركة الواسعة لأكثر من مؤسسة رسمية ومدنية في ايران لبلورة الموقف والنتيجة تعكس مدى اهتمام ايران بمصالحها الوطنية .

ومع كل ذلك يستدرك على الموقف الإيراني في التفاوض حول البرنامج النووي بنقطتين جديرتين بالاهتمام والتأمل :

النقطة الأولى: ان البرلمان الإيراني اكتفى بالنقاشات او الإصلاحات والتقريرات التي قامت بها اللجان البرلمانية المختصة ، ولذا لم يستغرق النقاش مع كافة نواب البرلمان سوى (٢٠ ) دقيقة فقط ، ومن ثم قررت هيئة الرئاسة ان تبدأ عملية التصويت . ولذا اعترض عدد من النواب على ذلك كالنائب  حميد رسايى ، والنائب علي أصغر زارع وغيرهم ، لانهم يعتقدون أن بنود الاتفاق توجد فيها بعض النتؤات ، وهي بحاجة إلى أن تأخذ حقها من المناقشة ، وقال قائل منهم ان هذا التوافق فيه أكثر من (٢٠٠) مؤاخذة بحاجة إلى الإصلاح، لكن هيئة الرئاسة لم تسمح بالمناقشة بأكثر مما تم في اللجان المختصة .

النقطة الثانية : فات على المفاوض الإيراني ان يحضر معه أو يرافقه أثناء جلسات التفاوض مثل بعض المختصين في الأمور الاقتصادية والمالية وحتى الفنية ، واكتفى بان يقوم المستوى السياسي بمناقشة المسائل الاقتصادية والمالية والفنية ؛ مما سبب بعض المعوقات والمشكلات لاحقا .

على كل حال فإن أمريكا لا تملك مقاليد السموات والأرض ، بل هي اليوم تعاني من مشكلات اجتماعية وسياسية وحتى اقتصادية عميقة ، وهي عاجزة ولاتستطيع حل مشاكل الآخرين أو تبعث فيهم الحياة ؛ وكل ماتستطيعه هو ان تكفيكم شرها وعقوباتها فقط ، ولقد قال هذه الحقيقة الديبلوماسي الأمريكي السابق روبرت فورد ، والذي شارك سابقا فيما يسمى ب ( الإطار الإستراتيجي ) حيث قال : ( لا يمكن لواشنطن أن تعطي المال ، يمكنها فقط ان تعرض على عدم تطبيق عقوباتها )!.

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك