المقالات

كارت انذار اصفر  وبعده الاحمر عن


عبد الحسين الظالمي

 

النظافة من الايمان تلك الجملة السحرية التي نطق بها اسلامنا العزيز قبل اربعة عشر قرن تتصدر اليوم  كل لغات العالم وتتكلم بها شعوب المعمور بكل اللغات تساندها مقولة اخرى وهي الوقاية خير من العلاج (ابقى في بيتك) ( stay home) وهكذا  كل اللغات.

  فلا يوجد شعب في الكرة الارضية الا وكان مضمون رسالته النظافة والتعقيم والتطهير  والتعفير  والاحتراز ( الوقاية)  هما  افضل السبل  للنجاة من المرض .

 والان هل فهمنا مغزى تركيز الاسلام الحنيف على النظافة والتطهير ولماذا ركز على الطهارة  الظاهرية وجعلها  مقدمة ضرورية لغلب العبادات  فلا صلاة ولا حج لا بطهارة وهل  اقدس من الصلاة والحج عبادة ؟ وهما صلة العبد بربه وقد فرض بهم الطهارة بالماء غسلا ووضوء او تيمم، والماء يجب ان يكون طاهر او التيمم بالصعيد من التراب الطيب.

اما سالنا انفسنا عن السبب والعلة لماذا جعل غسل الميت بالماء والصابون والكافور؟ اما سالنا انفسنا لماذا هذا التاكيد على الاغسال الواجبة والمستحبة في حياتنا اليومية؟ لماذا غسل الجنابة؟ وما سبب مرض الايدز في الغرب ؟ . ولماذا التاكيد على (تنظفوا فان الاسلام نظيف)؟

ماذا يفعل العالم الان للنجاة من مرض قاتل  سوى النظافة والوقاية بعدم الاتصال اما ذلك ما اكد علية اسلامنا ام اننا اخذنا  القشور وتركنا اللب، رغم اننا لابد من التاكيد على حقيقة هي اننا نظيفين في اجسادنا ومحيطنا الخاص وعكس ذلك في اجوائنا العامة على عكس الاخرين نظيفين  جدا ومهتمين  جدا في النظافة العامة ومهملين  بعض الشىء في النظافة الشخصية ربما يهتمون بنظافة حيوان الليف اكثر من نظافة انفسهم وتلك هو سر العبادة ( وخصوصا الصلاة ) سبحان الله .

 اكبر ازمة في اوربا وامريكا الان هي على ورق الاستخدام الخاص وهم نفسهم يقولون ان افضل طريقة لنجاة من الفايروس غسل اليدين بالماء والصابون ونحن مساجدنا ومراقدنا وضعت السائل المعقم  والماء الدافىء قبل عشر سنوات او اكثر،الغرب اهمل النظافة الشخصية  واهتم بالنظافة العامة ونحن اهتممنا بالنظافة الشخصية وبعضنا  اهمل  النظافة العامة والسر يعود الى (العبادة ).

 صراحة عندما وقفت امام هذا الموضوع وجدت العجب لماذا يمنع الاسلام التبول وقوفا او التبول في الماء في الانهر ولماذا جعل (التنجية ) اخر وسيلة للطهارة فيما استخدمها الغرب او وسيلة؟ لماذا استحباب  غسل اليدين قبل الاكل؟ ( اين سلبجة اجداننا ايام زمان قبل الوليمة)؟. لماذا استحباب الاستنشاق اثناء الوضوء؟ لماذا شرب الماء جلوسا؟ لماذا التاكيد على نجاسة  الماء غير المتصل اذا لامس النجاسة والذي اقل من الكر؟ لماذا ذهب مثلا عندنا لا تبصق بالبئر الذي تشرب منه؟ لماذا حرم الماء الذي يلطعه الكلب؟ والف لماذا تبع ذلك؟ هل فعلا الله سبحانه وتعالى محتاج لتلك التعليمات والارشادات ؟.

الجواب لكم.

بعد كارثة كورونا ماذا علينا ان نفعل وخصوصا نحن المسلمين والعراقيين بالدرجة الاولى  كيف نعيد النظر في قضية اتمام الوجه الاخر من النظافة وهو النظافة العامة ليكون مظهرنا الخارجي مطابق لمظهرنا الشخصي والمفارقة العجيبة ان اقبح وصف يمكن ان تصف به الاخر عندنا ان تقول له (وسخ او قذر) فهل نخجل من قول الاخرين لنا ذلك؟ 

فيما يتعلق بالنظافة العامة ولا تقل لي هذه هي مسؤولية الحكومة فقط  بالعكس هذه مسؤولية الكل وعامل النظافة  يجمع النفايات ولا ينظف ابواب البيوت والشوارع والاسواق والصراحة مرة احيانا نحن في العراق انظف الشعوب شخصيا واوساخها  مدنيا! من يعترض ( شاهد الانهر والطرق الخارجية  والسواقي  والاسواق ) .

بعد ان تنجلي غبرة كورونا علينا ان نحشد كل امكانياتنا لاهتمام بالصحة العامة للكل (مؤسسات صحية يجب ان تكون بافضل حال، وتغذية ونظافة عامة وخاصة، واهتمام بالمحيط والبيئه وفرض رقابة صارمة ) وعلينا ان نرفع شعار(مثلما  كانت النظافة الشخصية ايمان علينا ان نجعل النظافة العامة ثقافة عامة وعمل عبادي والتزام اخلاقي ونجرم المخالف)،   وتلك الامور لامجال للمجاملة فيها ابدا . فبعد كورونا الف كورونا  لا سامح الله وربما هذا كارت انذار اصفر  وبعده الاحمر لا سامح الله  .

ـــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك