المقالات

حسنا فعلت الحرة..!


عزيز الإبراهيمي

 

استعرضت الحرة تقريرا واضح انها ارادت فيه الاساءة الى ادارة العتبات المقدسة واتهامها بالفساد المحمي بالقداسة ولعلهم ارادوا من طرف خفي الاساءة الى المرجعية الدينية, ونقد ادارة العبتات امر جائز ولا قداسة فيه (فالقداسة للأضرحة ومشرفيها عليهم السلام) .. بل يعتبر(النقد) من مهام السلطة الرابعة ولكن بشرط الامانة التي يتطلبها الاعلام الحر.

لا ندخل في نوايا الحرة المعروفة ولا في قيمة الاشخاص الذين ظهروا كمنظرين لما ورد في تقريرها (يكفيك انهم استندوا الى غيث التميمي) ولكن لابد ان يقف الجميع امام الاسئلة التي طرحت وصودرت لها اجابات مغلفة تلقى في روع المشاهد ان هناك عملية فساد مغطى بقداسة الشريعة ترتكبه ادارة العتبات, ولابد ان نعترف ان هناك همس نسمعه في الدوائر والمجالس الخاصة عن املاك العتبات وسلطة الحوزة المالية عليها والقصور وبذخ العيش  للمشرفين عليها, ما يحتاج الى البحث عن اجابات منطقية بعد ان تكون الاسئلة واضحة ودقيقة ويمكن ادراج بعضها كما يلي:

1- اول ما ينبغي ان نحيط علما به هو العلاقة بين الحوزرة العلمية متمثلة بالمراجع الكرام وبين العتبات المقدسة هذه العلاقة التي تتمحور في اختيار المتولي الشرعي على تلك العتبات من باب انها مراكز دينية مهمة في اظهار عقائد الناس والدفاع عنها من جهة وتنظيم طقوسهم العبادية المرتبطة بهذه الاماكن المقدسة وترسيخ القيم الاسلامية وإقامة النشاطات التبليغية..

اما العلاقات الادارية والمالية فليس هناك اي ترابط بين مؤسسات العتبات والمراجع الكرام فليس للمراجع ان يبذلوا من اموال الحقوق الشرعية على العتبات كما ليس لهم التصرف بأملاك العتبات لسبب بسيط هو تابعية تلك العتبات وأملاكها للدولة العراقية ولكن يتغافل الكثير عن هذه الحقيقة ويقع اخرين في الخلط بين ارتباط العتبات الفكري بالمرجعية وارتباطها المالي والإداري بالدولة العراقية ولعل هذا الامر مما تحتاج ادارة العتبات الى التركيز عليه في اعلامها المرئي والمسموع.

2-  مؤسسات العتبات المقدسة القائمة والمستحدثة والتي سوف تستحدث هي مؤسسات حكومية تخضع لحاكمية الدولة العراقية ومتابعة ورصد ديوان الرقابة المالية على مخارج ومداخل اموالها وممتلكاتها وليس الامر فوضى كما يتوهمه البعض وليس لأحد ان يستولي على اي من املاكها بشكل شخصي فكلها تسجل باسم العتبات التي تملكها الدولة العراقية.

3- ميزانية العتبات المقدسة تستحصل من الدولة العراقية وكذلك القروض الاستثمارية التي تسحب لغرض تحويلها الى مشاريع مأخوذة من المصارف العراقية وحسب خطة تكل المصارف والمشاريع التي تدعمها وهي مستردة مع الارباح التي تحددها المصارف وبآجال معهودة.

4- ارباح المشاريع تستثمر لفتح مشاريع جديدة او بناء لمرفق جديدة او لتشغيل الالاف من الاجور اليوميين الذين يقوموا بشتى الخدمات كما ان قسم من تلك الارباح تقدم كخدمات للمحتاجين او اقامة الانشطة الدينية اضافة الى مساهمة العتبات بشكل فاعل جدا في دعم المجاهدين وعلاج جرحاهم وكل تلك المصروفات لا تأتي من السماء بل في ارباح المشاريع التي تديرها العتبات.

5- لماذا لا تقدم العتبات خدماتها بشكل مجاني مطلقا كمستشفى الكفيل؟ ولعل هذا الاشكال من اكثر الاشكالات التي يرددها العامة وآخرين يعرفون ويحرفون وحل هذا الاشكال ان تلك المؤسسات هي حكومية اقيمت على اساس انها مشاريع استثمارية بإدارة متميزة وتحت قانون خاص يوفر لها ديناميكية الخروج عن الاطر الرتيبة لمؤسسات الدولة  وتم الانفاق عليها من قبل الدولة على هذا الاساس فلا يمكن لأحد ان يغيرها الى مشاريع خيرية تقدم خدماتها بالمجان او شبيه به والحال كما قلنا اضافة الى ان بعض خدماتها تقدم كمساعدات فإنها من جهة اخرى توفر لجميع المواطنين فرصة الحصول على اجهزة وتقنيات تضاهي ما موجود في افضل الدول ويستطيع المريض ان يتطبب على ايدي امهر الاطباء المتعاقد معهم من الخارج وبأسعار ارخص مما موجود في كثير من الدول مع توفير كلفة السفر وعناءه.

هذه الماحة لبعض الاشكالات التي لا اظن لها نهاية في الامد المنظور, اما الدور المحوري للعتبات في قيادة دفة الاستثمار في العراق وتوفير فرص العمل فهذا من مضان النجاح في نظامنا الجديد والذي يحتاج الى وقفات اخرى.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك