المقالات

الابادة وجذورها العميقة 

1184 2019-06-29

سجاد العسكري


شهدت البشرية على مختلف العصور التاريخية صراعات وحروب دموية بين الامبراطوريات وشعوب, او قوى متصارعة حتى على مستويات اقل تشمل القبائل ومجتمعات صغيرة كانت تعيش حالة من حالات الابادة , وفي كثير من الاحيان تكون جماعية لشيوخ واطفال ونساء وبيوت ..., والغرض منه هو السعي لتوسع اراضيها واخضاع الاخرين تحت دائرة نفوذها , وهي على استعداد كامل ان تفني كل من بواجهها او يعرقل مسيرة توسعها .
والتاريخ يحدثنا و يلعن الطغاة فرعون وتيمورلنك وهولاكو ...والمد الاستعماري الاوربي ولازال ,لكن باسلوب مختلف ,اما من ناحية الاثار فهي نفس الاثار القتل والنهب والحرق والدمار والخراب والقسوة , نعم فالبشر كانوا ضحايا تلك النزوات والميول والاطماع لأباطرة وحكام وملوك وقادة جيوش وقبائل ممقوتة ؛لترتكب الجرائم والمجازر الجماعية الشنيعة وهدفها الابادة الكاملة سواء كانت اثنية او دينية مذهبية .
وقد شهد مطلع القرن العشرين ابادة جماعية شنيعة ليصدر بعدها ميثاق الامم المتحدة لعام 1948م الذي هدف الى منع تكرار تلك الجرائم ضد الانسانية ,لكن هل توقفت هذه الجرائم ؟ ففي العراق قام النظام البعث المجرم بمذابح ومقابر جماعية طائفية لطلبة الحوزة العلمية ولكل من ينتمي او يميل لهم , وكذلك في الانفال وابادة الكورد , وغيرها من التعاملات التي تهدف الى الابادة عبر الحصار والتجويع والتخويف ..., وكل هذا تحت نظر المجتمع الدولي فماذا فعلوا له؟ نعم الحصار الاقتصادي وهم على علم ان صدام المجرم وحاشيته لن يتاثروا به ,لكن قصدهم قتل وابادة الشعب ,بمعونة امريكا وحلفائها والامم المتحدة ايضا شريك في هذه المؤامرة ,فلما اصبح هذا النظام بلا فائدة انقلبوا عليه.
ولم تتوقف هذه الابادة للشعوب بل استمرت ولكن بشكل جديد عبر مؤامرات واتفاقيات كـ(سايكس-بيكو) و(وعد بلفور)..., فتطورت اكثر لتعقد مؤتمرات قمة في الرياض , والبحرين , واليابان , والشعوب تقتل بفعل قمامة قممهم ,واخرى قاعدة وداعش ومجاهدين وثوار العشائر وترفع شعارات الموت للرافضة وللمد الصفوي وغيرها من تفاهات التي حشو عقول شعوبهم وشبابهم بها ليمتلئو حقدا وكراهية.
فاذا تحدثنا عن الابادة فالجميع يتذكر السكان الاصليين لأمريكا وهم الهنود الحمر كيف تعرضوا لأبادة جماعية ومن الطرق التي استخدمت لأبادتهم عبر بث مرض الجدري بينهم للقضاء عليهم, فعند النظر بتمعن تصرفات الدول الكبرى المهيمنةعلى القرار العالمي ومنها امريكا وخصوصا على مايصدر من افواههم من تهديدات ووعيد واخرها ماقاله ترامب في تويتر (بأن هجوم من جانب ايران على اي شيء امريكي سيقابل بقوة كبيرة وكاسحة وفي بعض المناطق بأن كاسحة ستعني الابادة) وهو في الحقيقة مستمر في ابادة هذا الشعب عبر العقوبات والحصار الاقتصادي وهي ابادة بطيئة .
نعم قد تكون الاسباب التي تقف وراء تلك التصريحات والجرائم بالاضافة الى العوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية , ايضا عوامل وابعاد سيكلوجيا اي نفسية في سلوكهم ومدى وعيهم , في السيطرة واخضاع الاخرين لأنها من العوامل المشتركة في جميع جرائم الابادة الجماعية عبر العصور , وهذه الابعاد تتميز بالخوف والحذر وفقدان الثقة لذا تلجاء باستخدام اساليب الخداع والمكر والكذب والعنف ضد كل من يقف امامهم ولا يظهر الولاء ,لذا تبرز لديها نزعة الانتقام . 
فجذور الابادة عميقة في تاريخ الشعوب المتسلطة ومنها امريكا وحلفائها وهي نفس الممارسات القديمة , لكن باسلوب تهدف الى تدمير كل المقومات الاساسية للشعوب والبلدان المقاومة لدائرة النفوذ والتاثير الامريكي التي تدعي تطبيق العدالة والحرية المزعومة الموهومة وهي في نفس الوقت تخفي انانيتها وحرصها على مصالحها الذاتية .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك