المقالات

خاطرة الحج الخامسة عشر لارفث - ولافسوق - ولاجدال ...... في الحج

1485 00:04:00 2007-12-02

( بقلم : محمود الربيعي )

ماذا يعنى بالرفث والفسوق والجدال

" الحج اشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج وما تفعلوا من خير يعلمه الله وتزودوا فان خير الزاد التقوى واتقون يا اولي الالباب " سورة 2 البقرة الاية 197.و في الكافي، عنه (عليه السلام): في قوله تعالى: فلا رفث «إلخ»، الرفث الجماع، و الفسوق الكذب و السباب، و الجدال قول الرجل: لا و الله و بلى و الله . ( تفسير الميزان).-----------------------------------------------

اقول: ان الحاج وهو يتوجه للعبادة والطهر فان المناسب وهذه الحال ان يكون مبتعدا عن كل ماينسيه ذكر الله والانشغال بعبادته ومن تلك الامورالنساء.كما ان من المشين ان يكون العبد في حرم الله ويكذب فان صفة الكذب اضافة الى انها مذمومة في حال الاحرام وغيره الا انها تكون مؤكدة وهو متوجه الى الله فليس من الاخلاص ان يفسق الانسان في الاماكن المقدسة التي يعبد فيها الله " اني انا ربك فاخلع نعليك انك بالواد المقدس طوى " سورة 20 طه الاية 12..... فاذا كان الله سبحانه وتعالى يقول لنبيه موسى عليه السلام اخلع نعليك أي في ذلك المكان المقدس فكيف بالعباد اذا كانوا يمارسون الكذب في الحرم المقدس اذ هو من الكبائر.

فتوى سماحة السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله الشريف في هذه الامور الثلاثة

ورد في باب تروك الاحرام ص 102 من كتاب مناسك الحج من فتاوى سماحة السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله الشريف الصادر عن مؤسسة الامام علي غليه السلام في لندن الطبعة الثالثة 1416 هج – 1996 م.اذا احرم المكلف حرمت عليه امور، وهي خمسة وعشرون كما يلي:(1)........(2) مجامعة النساء(3) تقبيل النساء(4) لمس المراة (5) النظر الى المراة ومداعبتها (6) الاستمناء (7) عقد النكاح............................... (13 الفسوق (14) المجادلة........ (20) ستر الوجه للنساء.

ملاحظة: نقلنا مايخص موضوعنا فقط وتركنا التروكات الاخرى وعلى الراغب مراجعة كتاب المناسك.

الكذب من الكبائر

" ويجعلون لله ما يكرهون وتصف السنتهم الكذب ان لهم الحسنى لا جرم ان لهم النار وانهم مفرطون " سورة 16 النحل الاية 62... " ولا تقولوا لما تصف السنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب ان الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون " سورة 16 النحل الاية 116.... " الم تر الى الذين تولوا قوما غضب الله عليهم ما هم منكم ولا منهم ويحلفون على الكذب وهم يعلمون " سورة 58 المجادلة الاية 14. ورد في اصول الكافي في باب الكذب الجزء الثانيقال أبوجعفر (عليه السلام): يا أبا النعمان لاتكذب علينا كذبة فتسلب الحنيفية، ولا تطلبن أن تكون رأسا فتكون ذنبا، ولا تستأكل الناس بنا فتفتقر، فإنك موقوف لا محالة ومسؤول، فإن صدقت صدقناك وإن كذبت كذبناك.عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: كان علي بن الحسين صلوات الله عليهما يقول لولده: اتقوا الكذب، الصغير منه والكبير في كل جد وهزل، فإن الرجل إذا كذب في الصغير اجترى على الكبير، وأما علمتم أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: ما يزال العبد يصدق حتى يكتبه الله صديقا وما يزال العبد يكذب حتى يكتبه الله كذابا.عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: الكذب على الله وعلى رسوله (صلى الله عليه وآله) من الكبائر.

الجدال هناك من الناس من لايريد ان يعلم او يسمع فلا تضيع وقتك معهم

اغراض الجدال متعددة فقد يكون لغرض عقائدي او اغرض دنيوي وفي كلتا الحالتين لابد لك ايها الحاج وانت في حرم الله وقد نهاك عن الجدال ان لاتجادل فتقول اني محرم في حرم الله كما يقول الصائم اللهم اني صائم يريد ان يدفع الجدال ويحافظ على هدوءه وطاعته لله ولايخوض في الباطل والثرثرة.. واعلم اخي الاج ان جدالك يضر بك وبالاخرين فاحرص على ان تبتعد عن الجدال وكل مايعكر صفو توجهك الى الله، اصرف وقتك في قراءة القران والادعية الماثورة واغتنم الفرصة لاداء الصلوات والمناسك واعلم ان من الناس من يميل للثرثرة والخوض في الجدال العقيم فابتعد عن هذا الجو بقدر ماتستطيع وتوجه الى الله العلي القدير فانه اهل للتوجه سبحانه.

" ومنهم من يستمع اليك وجعلنا على قلوبهم اكنة ان يفقهوه وفي اذانهم وقرا وان يروا كل اية لا يؤمنوا بها حتى اذا جاؤوك يجادلونك يقول الذين كفروا ان هذا الا اساطير الاولين " سورة 6 الانعام الاية 25.قوله تعالى: «و منهم من يستمع إليك» إلى آخر الآية، الأكنة جمع كن بكسر الكاف و هو الغطاء الذي يكن فيه الشيء و يغطى، و الوقر هو الثقل في السمع، و الأساطير جمع أسطورة بمعنى الكذب و المين على ما نقل عن المبرد، و كان أصله السطر و هو الصف من الكتابة أو الشجر أو الناس غلب استعماله فيما جمع و نظم و رتب من الأخبار الكاذبة.و كان ظاهر السياق أن يقال: يقولون إن هذا إلا أساطير الأولين، و لعل الإظهار للإشعار بالسبب في هذا الرمي و هو الكفر. ( تفسير الميزان).

جدال نوح كان لاجل توحيد الله وطاعته

" قالوا يا نوح قد جادلتنا فاكثرت جدالنا فاتنا بما تعدنا ان كنت من الصادقين " سورة 11 هود الاية 74.فهو (عليه السلام) كان يدعوهم إلى رفض عبادة الأوثان و يخوفهم من يوم ينزل عليهم من الله عذاب أليم. (تفسير الميزان).________________________________________________________اقول: فاذا كان نوح النبي عليه السلام وهو من اولي العزم يدعوهم الى عبادة الله وطاعته زمنا طويلا فلم يزدهم دعاءه الا فرارا وهو نبي ورسول فكيف بك ايها الحاج وانت لست كنوح عليه السلام وبالخصوص فانت في حرم الله سبحانه " قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلا وَنَهَارًا * فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعَائِي إِلاَّ فِرَارًا " سورة 71 نوح الايات 5 - 6 . ..... ، فاهرب من كل جدال دنيوي يحضر فيه الشيطان فقد جادل الشيطان خالقه وبدوره شارك الناس في جدلهم ودفعهم اليه فنعوذ بالله من الشيطان الرجيم " يعدهم ويمنيهم وما يعدهم الشيطان الا غرورا " سورة 4 النساء الاية 120.... واستفزز من استطعت منهم بصوتك واجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الاموال والاولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان الا غرورا " سورة 17 الاسراء الاية 64.

.جادل بالتي هي احسن ولكن ليس في وقت الاحرام

" ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن ان ربك هو اعلم بمن ضل عن سبيله وهو اعلم بالمهتدين " سورة 16 النحل الاية 125.

و التأمل في هذه المعاني يعطي أن المراد بالحكمة - و الله أعلم - الحجة التي تنتج الحق الذي لا مرية فيه و لا وهن و لا إبهام و الموعظة هو البيان الذي تلين به النفس و يرق له القلب، لما فيه من صلاح حال السامع من الغبر و العبر و جميل الثناء و محمود الأثر و نحو ذلك.و الجدال هو الحجة التي تستعمل لفتل الخصم عما يصر عليه و ينازع فيه من غير أن يريد به ظهور الحق بالمؤاخذة عليه من طريق ما يتسلمه هو و الناس أو يتسلمه هو وحده في قوله أو حجته.فينطبق ما ذكره تعالى من الحكمة و الموعظة و الجدال بالترتيب على ما اصطلحوا عليه في فن الميزان بالبرهان و الخطابة و الجدل.غير أنه سبحانه قيد الموعظة بالحسنة و الجدال بالتي هي أحسن، ففيه دلالة على أن من الموعظة ما ليست بحسنة و من الجدال ما هو أحسن و ما ليس بأحسن و لا حسن و الله تعالى يأمر من الموعظة بالموعظة الحسنة و من الجدال بأحسنه. ( تفسير الميزان).

ماجاء في سورة الحج من النهي عن الجدال

" ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ويتبع كل شيطان مريد " سورة 22 الحج الاية3.... " وان جادلوك فقل الله اعلم بما تعملون " سورة 22 الحج الاية 68.... " ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير " سورة 22 الاية 8.

المصادر القران الكريم .اصول الكافي للكليني – الجزء الثاني.الميزان في تفسير القران للعلامة محمد حسين الطباطبائي.كتاب مناسك الحج من فتاوى سماحة السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله الشريف.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك