المقالات

الخاطرة الرمضانية السادسة والعشرون (رمضانيات)

1115 15:55:00 2007-10-08

بقلم: محمود الربيعي

دور الامثال في تقريب المقاصد واثرها في التربية والتعليم

الامثال قوة فاعلة تعمل على ايقاظ القلوب

غالبا مايجد الانسان صعوبة في تفهم الحقائق للمبادئ العامة والاساسية عندما تطرح بشكل غير واضح فعندما يسمع الانسان بنظرية من النظريات او قانون من القوانين الاقتصادية او العلمية او الفقهية فقفد يجد صعوبة الا اذا ساعده الدليل او المرشد لذلك فانها تحتاج الى تبسيط لتكون اكثر فهما. " وتلك الامثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون " سورة 59 الحشر الاية 21.

الامثال ودورها في تقريب المعاني والمقاصد

بامكان كل منا وفي مجال اختصاصه ان يضرب الامثال المناسبة لتقريب المعنى فالطبيب يمكن ان يوضح للمريض والمدرس ان يوضح لطلبته والواعظ ان يوضح للحضور والمهندس ان يوضح لفريقه والعامل يوضح لعملاءه والفلاح يوضح للزارع من خلال الامثلة التي يستخلصها من مهنته.

فمن الحياة والمحيط ومن الكون والموجودات ، ومن الماء والهواء والتراب والفضاء والسماء والحجر والزرع والذريمكنه ان يبسط الامور في كلا العالمين علمي المادة وعالم الروح.

ويمكن ان يوقظ الضمائر والقلوب والاحاسيس ويدعو الى التوحيد والى العدل والقيم النبيلة كما يمكنه ان يخدم المجتمع في جميع شؤون الحياة.

الامثال القرانيةللمثل القراني دور في التربية الايمانية وفي تعليم الناس الاساليب الناجحة في التربية والتعليم وهو اسلوب منهجي يربط المفاهيم الخاصة بالخارج ليقرب المعاني والمقاصد ويربط بين الحالات الانسانية ببعضها وبينها وبين التاريخ والطبيعة كما يعرض بقية العوالم والمخلوقات بالشكل الذي يسهل فهمه كعوالم الجن والملائكة والذرة. " اعلموا انما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم وتكاثر في الاموال والاولاد كمثل غيث اعجب الكفار نباته ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يكون حطاما وفي الاخرة عذاب شديد ومغفرة من الله ورضوان وما الحياة الدنيا الا متاع الغرور " سورة 57 الحديد الاية 20.الامثال الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم

لقد استخدم النبي صلى الله عليه واله وسلم الامثال في احاديثه لانه المعلم الاول للقران ولانه المثل الاعلى للناس ولذلك نجح في توصيل الرسالة بالخلق العالي والمنهجية التي اتبعها ومنها الامثال التي كان يوردها في احاديثه الجميلة والمجسدة للمعاني العالية التي يحاول ان يوصلها للناس لايقاظ الضمائر واحياء القلوب وتعليم الناس. " مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر " حديث شريف .

الامثال العربية

لامثال الشعوب دور في عملية البناء الاجتماعي والتربية والتعليم فلكل شعب امثال وهي خبرات الاباء والعلماء والقادة والمصلحين، واللغة العربية تلعب دورا مهما في تبليغ الناس وتحريك عقولهم من خلال الميراث الضخم للامثال وكان لها الدور في حقول المعرفة والتربية والتعليم ويمكن اقتناء احد الكتب التي تجمع هذه الامثال لتطوير الشخصية في عالم التربية والتعليم وقيادة المجتمع. " على نفسها جنت براقش" مثل عربي.

الامثال الشعبية

والامثال الشعبية عند الشعوب تعد مساهمة مهمة في بناء مجتمعاتهم والناس غالبا ماتتاثر بالامثال الشعبية لشعوبها فهي خلاصة التجارب الغنية للاباء والتراث وللعرب امثالهم الشعبية ولشعب منها امثاله وكثيرا ماتتلاقى الامثال في مقاصدها. " الدجاجة تموت وعينها على المزبلة " مثل شعبي.وهناك مثل مصري " كشكار دايم ولاعلامة مقطوعة " وهو مثل يضرب بمعنى انه حنطة سودة يوميا ولاحنطة بيضة بالشهر مرة.

الامثال العالمية

وليس للعرب فقط امثال فلكل الشعوب امثال وكثيرا ماتصلنا الامثال عن بقية الشعوب كما المشهور في الثقافة العامة فان هناك امثال صينية وانكليزية. " من لايعرف الابتسامة عليه ان لايفتح متجرا " . مثل صيني.

مالذي حدث في الرواق الكاظمي

ذات مرة وفي الرواق الكاظمي عندما كنا نؤدي عباداتنا الروحية من الصلاة لله وقراءة القران والزيارة لحضرة الامامين الكاظمين عليهما السلام كان احد الشيوخ يعظ الناس وكانت موعظته عن وحشة القبر ولقد اعطى مثالا واقعيا ناجحا كان ابلغ الاثر فالرواق كان كتلة من الضياء الساطع المنبعث من المصابيح الكثيفة المنتشرة فيه واذا به يقول: تصوروا لو ان الضياء انقطع في هذا المكان ولمدة ربع ساعة كم سيصيبنا الضجر وكم سيصيبنا الملل فكيف بالقبر وكم كان اسلوبه جميلا لقد تحركت القلوب بالاحساس وحسن التلقي حيث تلقينا درسا قويا في الموعظة. ( من امثال الناس في احاديثهم ).

المصادر

القران الكريم

احاديث الرسول صلى الله عليه واله وسلم

من الامثال العربية

من الامثال الشعبية

مثل صيني

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك