المقالات

رئاسة الوزراء..بين الأحقية والإستحقاق الإنتخابي..!

1447 01:02:18 2014-05-26

كاظم الخطيب

التحالفات السياسية كما هي واقعا مفروضاً يمقته البعض، في بلد كان قد عانى من الظلم والحرمان مثل العراق - لما قامت به بعض الأحزاب السياسية من جر البلاد الى مستنقع المحاصصة وخندق الطائفية- إلا إنها وفي الوقت ذاته تعد ضرورة لدى البعض، ممن ينشدون التلون السياسي، الذي يمثل الطيف القرمزي للشعب العراقي.

الكثير من سياسيي العراق جعلوا من السياسة مغنماً، ومن المسؤولية مطية، لتحقيق طموحهم الشخصي، ومصالحهم الخاصة، حتى وإن كان ذلك على حساب وطنيتهم, وثقة شعبهم بهم.

رئاسة الوزراء في العراق تعاني من الجهل السياسي في تفسير مفردات الدستور وبنوده، وخصوصا، مايتعلق منها بكيفية إدارة الدولة، وآلية إنتقال السلطة عن طريق التداول السلمي، ونتيجة للفهم الخاطئ الناتج عن ذلك الجهل، قام الكثير من أرباب السياسة، وعشاق الرئاسة، بتأسيس (الطابو السياسي) الذي يمكنهم من الحصول على سند ملكية كراسي الحكم، وحق التصرف بموارد ومقدرات البلاد، دون رادع أو رقيب.

المالكي، أوالجعفري، أو أيا كان، بمنصبه الحكومي، ومكانته السياسية- بعيدا عن شخصه وشخصنته- يندرج ضمن بنود الدستور، بصفة موظف حكومي، وعضو في كيان سياسي وطني, وفي ماعدا ذلك، فهو مواطن عراقي، يتمتع بكافة الحقوق والإمتيازات، وتترتب عليه كافة الواجبات والإلتزامات.

والحديث في لغة الأرقام يعد مغالطة واضحة، وضربا من الجهل السياسي؛ فعندما يلجأ البعض الى التصريح بأحقيته بمنصب حكومي معين، إعتماداً على حصيلة إنتخابية معينة، دون الإلتفات إلى ماتحقق لغيره من الكتل والمكونات الأخرى، فإن ذلك يعد خطأ فادحا، وعلامة سيئة في أداءه السياسي، فضلا عن الإشارة الواضحة الى إفتقاره للرؤية الحقيقية لواقعه السياسي.

الأرقام المجردة لا يمكن لها مطلقاً أن تصمد أمام الأرقام الواقعية، والمكتنزة بلباس المقبولية، والهالة المغناطيسية، التي تؤهلها لجذب الكثير من الأرقام لصالح حصيلتها الأنتخابية، الغنية بالكثير من النفائس التي تنشدها الكثير من الكتل السياسية- صغيرها وكبيرها- وأهم تلك النفائس: هي المصداقية، والواقعية، والوضوحن والإيثار، وفوق كل هذا وذاك، الرأسمال التأريخي، والإمتداد الوطني، والحضور السياسي، والرؤية الواضحة.
ولعله من اليسير، لأي متابع لمجريات الأحداث في الواقع السياسي العراقي، أن يلاحظ، حرص كتلة المواطن، على لملمة أطراف التحالف الوطني, وصولا إلى بناء مؤسسة سياسية شيعية قوية، تمتلك من مقومات القدرة مايؤهلها من فرض رؤيتها في طريقة إدارة البلاد،والتفاوض مع الكتل الأخرى لتشكيل فريق قوي متجانس، والعمل سوياً لإدارة شؤون البلاد، ضمن رؤية محددة وواضحة، بعيداً عن التكتلات السياسية، والتخندقات الطائفية.

كتلة المواطن، هي صاحبة النفائس، والمشروع الواعد، والرؤية الواضحة، التي تزخر بالدماء الجديدة، وتستمد القوة من إيمان جماهيرها، وتستثمر أخطاء المراحل السابقة أيما إستثمار، وتقف بقوة أمام التحديات لتضاعف إستحقاقها الإنتخابي، وتكرس أحقيتها السياسية في تصدر المشهد اليساسي.
وخلاصة القول، فإن إستحقاقا إنتخابياً، ونفائساً سياسية فريدة. وهالة مغناطيسية جاذبة، لمقومات حقيق بها أن تستثمر إستثماراً ناجحاً لتحقيق حلم الدولة العصرية العادلة التي يطمح إليها رئيس المجلس الأعلى السيد عمار الحكيم.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك