المقالات

عــــــــــــــــــــــــــرفها

1321 14:17:50 2014-03-23

الحاج هادي العكيلي

في مدينتي الناصرية الغافية على نهر الفرات ، هناك رجل ولد وترعرع فيها ، مصاب منذ طفولته بمرض في عقله ، يطلق عليه بالعامية ( مخبول ) ، وأخذ شهرته ب ( عدنان عوره ) ، عندما يتحدث مع الاخرين ويجيبونه يطلق عبارته الشهيرة (( عرفها أخ القحبه )) .
لقد أصبحت كلمة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الاسبوعية سخرية للعراقيين على مختلف ثقافاتهم ، ليكيل الاتهامات إلى الخصوم السياسيين بمحاولة التهرب من المسؤولية بتقديم طرحاً ساذجاً لملفات العراق المعقدة . 

أن تلك الكلمة الاسبوعية جاءت من باب الدعاية والتسويق الانتخابي ، بعد أن تردى الوضع الامني وغياب الخدمات وانهيار البنى التحتية للبلاد وتفشي الامراض وانهيار التعليم وزيادة معدلات الفقر والبطالة بالتزامن مع زيادة موازنة البلاد وتضخم اعداد القوات الأمنية .
لقد طرح المالكي في كلمته الاسبوعية وجود إساءة متعمدة من قبل الدوائر الحكومية ضد المواطنين من خلال عرقلة معاملتهم كي ينفروا من الحكومة وعدم التجديد لها ، يقول له (عدنان عوره ) بعبارته الشهيرة " عرفها أخ .... " . ولا سيما أن المالكي بهذا المنصب منذ ثمان سنوات ولم يقم بتشخيص هذه الأمور ، فأين كان ؟!!! . وأتهم نقاط التفتيش والسيطرات العسكرية بتأخير عبور المواطنين بسيارتهم كي يشتموا الحكومة ، و( عدنان عوره ) يقول له " عرفها أخ ... " بعد فاجعة سيطرة بابل التي راح فيها عشرات الشهداء والجرحى . ألان أنتبه السيد المالكي لهذا الأمور بمناسبة قرب الانتخابات لمعاناة المواطنين وشَعر وأحس بمعاناتهم في سيطرات التفتيش . أين كنتم خلال ثمان سنوات التي فاتت والمواطنين يصرخون بأعلى أصواتهم من نقاط التفتيش وما يعانون منها ؟!!! 

أن تلك الكلمة الاسبوعية قد كشفت للعراقيين عمق غباء المالكي ومستشاريه وبلادة تفكيرهم ، وأصبحت مضحكة للعراقيين والعالم على سذاجة الطرح ولاسيما في ما يتعلق بأزمات العراق .هل أن المالكي زعيم معارضة أم رئيس حكومة ليشتم في خطابه الحكومة ويُسقطها ، فمن الذي يحكم العراق خلال ثمان سنوات الماضية هو أم غيره ؟!! ليحمل المواطنين الفشل والتدهور الامني وضعف الخدمات ويتنصل عن المسؤولية . 
لقد أصبحت كلمة المالكي الاسبوعية مادة للتندر والسخرية من قبل جميع الامم وخاصة العراقيين بقدر ضحالة التفكير الذي أساء إلى العراق وتاريخه ليلقي باللوم على الموظف البسيط الذي لا حول ولا قوة بنفور المواطن من الحكومة وتحمله مسؤولية عدم التجديد لها . أن من الخطأ ان نلقي باللوم على الموظف وإنما السبب الرئيسي يجب أن يوجه إلى السلطة التنفيذية وعلى رأسها السيد رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي لضعف متابعته لأمور الحكومة معتمداً على بعض حاشيته الذين ينقلون له الأمور عكس الواقع . وعندما أطلع على الواقع بنفسه في الوقت الضايع وجد الأمور منحدرة نحو الهاوية ، فالقى باللوم على الموظف المسكين بأنه يسعى إلى إسقاط الحكومة بالروتين والأوامر المقيت .

أن الاهمال الكامل من قبل الحكومة لحقوق المواطنين والتنصل عن أداء واجباتها اتجاه من اوصلهم إلى تلك المناصب ، جعلت المواطن ان يعلو صوت الرفض اتجاه ذلك الاهمال والمعاناة وينتظر أن يجسد هذا الرفض في الانتخابات المقبلة بعدم اختياره تلك الحكومة التي لا تعرف أي شيء عن همومه ومعاناته بقدر اهتمامها بالبقاء على الكرسي والمحافظة عليه بكل الوسائل . و ( عدنان عوره ) يطلق عبارته الشهيرة (( عرفـــــــــــــها أخ .............))

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك